ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من التفاسير المصرح برفعها إليه ..جمعها الشيخ جلال الدين السيوطي في مؤلفه الإتقان في علوم القرآن المتوفى سنة 911هـ

> «الأيام» محمد شفيق أمان:

> 18- ?{?الطلق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان?}? (البقرة 229). عن أبي رزين الأسدي قال: قال رجل يارسول الله أرأيت قول الله الطلاق مرتان فأين الثالثة؟قال: التسريح بإحسان الثالثة.(أخرجه أحمد وغيره عن أبي رزين)

19-?{?لقد كان لسبإ في مسكنهم آية?}? سبأ-10 .سأل رجل رسول الله (ص) عن سبأ أرجل هو أم امراة أم أرض؟ فقال: هو رجل ولد له عشرة، فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة. (أخرجه أحمد وغيره عن ابن عباس)

20- ?{?وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك?}? (الكهف-82).

قال رسول الله (ص) : إن الكنز الذي ذكره الله في كتابه لوح من ذهب مصمت عجبت لمن أيقن بالقدر لم ينصب وعجبت لمن ذكر النار كيف يضحك وعجبت لمن ذكر الموت ثم غفل، لا إله إلا الله محمد رسول الله.(أخرجه البزاز بن ضعيف عن اأبي ذر).

21- ?{?وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضيا، ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا» (مريم -71و72).

قال ابن أبي سمية: اختفلنا في الورود فقال بعضنا لا يدخلها مؤمن وقال بعضهم يدخلونها جميعا ثم ينجي الله الذين اتقوا، فلقيت جابر بن عبدالله فسألته فقال: سمعت النبي (ص) يقول: لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها فتكون على المؤمن برداً وسلاماً كما كانت على إبراهيم حتى أن للنار ضجيجاً من بردهم، ثم ينجي الذين اتقوا ويذر الـظالمين فيها جثيا.

(أخرجه أحمد عن ابن أبي سمية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى