اختتام أمسيات المنتدى التربوي بالمكلا ..بصعر يقلب صفحات من تاريخ المسرح المدرسي بحضرموت

> المكلا «الأيام» وليد التميمي:

> اختتم مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة حضرموت الأسبوع الماضي أمسيات منتداه التربوي الرمضانية بمحاضرة استعرض خلالها الأخ عبدالقادر سعيد بصعر الباحث في تاريخ المسرح مدير دائرة الإعلام التربوي صفحات من تاريخ المسرح المدرسي في المحافظة منذ بداياته الأولى في أربعينات القرن المنصرم، حيث تم حينها عرض مسرحية حرب البسوس من إخراج المرحوم الشيخ القدال سعيد القدال في ساحة القصر السلطاني بالمكلا ومسرحية المأمون.

وتطرق بصعر لدور عدد من المؤسسات التربوية والتعليمية العريقة التي اضطلعت بإخراج أعمال مسرحية راقية، برزت على إثرها مواهب التمثيل أولاً لدى طلاب المدرسة الوسطى بالغيل بعد عرض مسرحيات رجل الأوهام وسقوط غرناطة والجريح.

وأفاض بصعر خلال محاضراته في الحديث عن النشاط المسرحي لثانوية المكلا للبنين سابقاً ثانوية أبي بكر بن شهاب في وقتنا الحاضر، التي تأسست في العام 1962م وأبدع طلابها في تمثيل أعمال مسرحية قدمت على مسارح دول عربية من بينها المسرح القومي في جمهورية مصر الشقيقة، حيث عرضت مسرحية الطريق الأبيض تاليف د. حسين مؤنس وإخراج المرحوم عبدالله محمد بن سلمان وتمثيل زكي بن كوير وفيصل ناصر بن ثعلب وجمعان باعواض، ومسرحية زهرة من دم تأليف د. سهيل إدريس وإخراج المصري شرف الدين حسين، ومسرحية السؤال إخراج المعلم الفلسطيني حسني علي المشهور وتمثيل عدد من طلاب الثانوية العامة في مقدمتهم الممثل القدير سالم حسين الجحوشي ويحيى بازنبور وأحمد عبدالله حسين.

وتناول بصعر تجربة المسرح الكوميدي في ثانوية بن شهاب التي قدمت خلالها الفرقة الجماعية بقيادة عبدالله حسن العديد من الأعمال الفكاهية.

وتقدم بصعر في ختام محاضراته بعدد من المقترحات الرامية إلى تفعيل النشاط المدرسي اللاصفي وفي مقدمته النشاط المسرحي الغائب عن مدارس حضرموت اليوم، داعياً إلى الاستعانة بخبرات الكوادر المسرحية المنتشرة في مدارس المحافظة واستثمار بعض المناسبات الوطنية كعيد المعلم لتقديم أعمال مسرحية مدرسية تعالج الكثير من الظواهر السلبية الطارئة على المسار التربوي، وإحياء تجربة مهرجان المسرح المدرسي التي استمرت أربعة أعوام خلال الفترة من 1985-1982 على أن تكون البداية بالمدارس الثانوية في المحافظة من خلال تنظيم المسابقة في شهر مارس لتتوج في يوم 27 من الشهر ذاته بعرض الأعمال المسرحية الفائزة احتفاء بيوم المسرح العالمي.

حضر الأمسية د. عوض حسن البكري مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة حضرموت ورؤساء الشعب ومديرو الدوائر وعدد من المهتمين بشؤون المسرح في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى