مهرجان أبوظبي ينفي مشاركة فيلم إسرائيلي في مسابقته

> «الايام» عن «البيان»:

>
نفى مصدر مسؤول في اللجنة المنظمة لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الأول الذي ينعقد في أبو ظبي الشهر المقبل مشاركة اي فيلم اسرائيلي في المهرجان,وقال في تصريح لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) في ابوظبي ان «قائمة الافلام والدول المشاركة في المهرجان تخلو من اي مشاركة اسرائيلية».

مؤكدا «عدم مشاركة الفيلم الاسرائيلي (زيارة الفرقة الموسيقية) في اي فرع من فروع المهرجان».

وكانت النقابات المصرية دعت السينمائيين المصريين مؤخراً لمقاطعة الدورة الأولى للمهرجان ردا على الإعلان عن مشاركة الفيلم الإسرائيلي «زيارة الفرقة الموسيقية» بالمهرجان.

وفي محاول للرد على هذه الدعوة اصدر المهرجان بيانا تلقت وكالة الانباء الالمانية صورة منه ذكر فيه اسماء الدول المشاركة وليس من بينها اسرائيل، لكنه لم يحو اي رد صريح بعدم مشاركة الفيلم الاسرائيلي.

وقال البيان انه «تم وضع البرنامج الكامل لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الأول الذي ينعقد في أبوظبي في الفترة من 14 إلى 19 أكتوبر القادم»

واضاف: «يعرض المهرجان أكثر من مائة فيلم من 38 دولة داخل وخارج المسابقات».

وقال ان «الدول المشاركة هي مصر وسوريا والسعودية والكويت والبحرين وعمان والعراق وقطر والإمارات وفلسطين وتونس والمغرب ولبنان من العالم العربي، واليابان والهند وفيتنام وكمبوديا وتركيا من آسيا، وجنوب أفريقيا والسنغال وكينيا من أفريقيا، وفرنسا والسويد وبريطانيا وألمانيا وأسبانيا وبلجيكا والدنمارك والنرويج والنمسا وسويسرا من أوروبا، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وكولومبيا واستراليا».

ومضى البيان قائلا:

«يتكون المهرجان من عشرة أقسام هي عروض خاصة ومسابقة الأفلام الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة وأضواء على الشرق الأوسط ومخرجات من العالم العربي وأفلام دول مجلس التعاون الخليجي ومسابقة حياة لطلبة وطالبات الإمارات وسينما بوليوود وتحية إلى فنان السينما الإسباني كارلوس ساورا بمناسبة اليوبيل الماسي لميلاده (75 سنة) وتحية إلى اسم فنان السينما السنغالي عثمان سمبين الذي توفي في يونيو الماضي وكان مخرج أول فيلم روائي طويل».

وذكر انه في الفترة من «15 إلى 17 أكتوبر سيقام ضمن فعاليات المهرجان المؤتمر الأول لتمويل الإنتاج السينمائي وهو أول مؤتمر من نوعه يقام في العالم العربي ويجمع نخبة من خبراء صناعة السينما من مختلف دول العالم».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى