جائزة الصين الكبرى:خرج هاميلتون وفاز رايكونن أمام الونسو فتأجل الحسم إلى الجولة الأخيرة

> شنغهاي (الصين) «الايام الرياضي»:

>
خرج سائق ماكلارين لويس هاميلتون متصدر الترتيب وفاز الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بالمركز الاول امام بطل العالم في العامين الماضيين الاسباني فرناندنو الونسو (ماكلارين) في سباق جائزة الصين الكبرى، المرحلة السادسة عشرة قبل الاخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، أمس الاحد على حلبة شنغهاي، فتأجل الحسم الى الجولة الاخيرة في البرازيل.

وكان هاميلتون في طريقه الى ان يصبح اول سائق يتوج بطلا للعالم في موسمه الاول في الفورمولا واحد عندما انطلق من المركز الاول وبقي في الصدارة حتى اللفة 31 لكنه ارتكب «هفوة» عند احد المنعطفات حيث خرجت سيارته عن مسار السباق وعلقت في منطقة مليئة بالحصى على جانب الحلبة فتعذر عليه العودة اليها رغم تدخل العمال الموجودين لدفع السيارة. وكان هاميلتون متصدر الترتيب برصيد 107 نقاط يأمل بانهاء السباق امام رايكونن والونسو لكي يتوج بطلا.

واشتدت المنافسة بين الثلاثة الاوائل، فضيق الونسو الفارق الى 4 نقاط فقط بعد ان اضاف 8 نقاط رافعا رصيده الى 103 نقاط، ووصل رايكونن بدوره الى نقطته المئة بعد فوزه أمس، فباتت الحسابات معقدة قبل السباق الاخير في البرازيل بعد اسبوعين لان كلا منهم يملك فرصة احراز اللقب، مع افضلية حسب الترتيب الحالي للبطولة.

وكانت الانطلاقة قوية جدا حافظ فيها هاميلتون على المركز الاول الذي انطلق منه للمرة السادسة هذا الموسم، امام رايكونن بينما نجح الونسو في تجاوز ماسا في اللفة الاولى لكن للحظات قليلة فقط قبل ان يسترد البرازيلي موقعه الثالث.

وقاد هاميلتون بسرعة عالية منذ البداية فاخذ يوسع الفارق تدريجيا مع رايكونن مستفيدا من وضوح الرؤية امامه خلافا للاخير الذي تأثر قليلا بتطاير رذاذ المطر من ارض الحلبة المبتلة جراء امطار خفيفة، فوصل الى نحو 6 ثوان بعد عشر لفات فقط، لكن الفارق بين هاميلتون والونسو كان اكبر ووصل الى نحو 15 ثانية.

وبدأ الايقاع يتغير مع بدء الدخول الى غرف الصيانة وكان هاميلتون اول الداخلين، ثم تبعه ماسا والونسو ورايكونن وجميعهم اكتفوا بملء الوقود دون تبديل الاطارات لكن سرعان ما عادت الامور الى ما كانت عليه في ترتيب الاربعة الاوائل لكن هذه المرة ابقى رايكونن الفارق مع هاميلتون بحدود ثلاث او اربع ثوان خصوصا بعد ان بدأت ارض الحلبة تجف تدريجيا.

وضيق رايكونن الفارق مع متصدر بطولة العالم وحاول اجتيازه للمرة الاولى في اللفة السابعة والعشرين وكادت محاولته تؤدي الى اصطدام بين السيارتين الا ان البريطاني تمسك بالصدارة لكن للفة اضافية فقط لان اصرار الفنلندي كان قويا فكرر محاولته عند احد المنعطفات وخطف المركز الاول.

وبقي التنافس مثيرا بين ماسا ومن خلفه الونسو على المركز الثالث الى ان نجح الاخير في انتزاعه من البرازيلي في اللفة 26. وتغير مجرى السباق قبل 25 لفة على نهايته بعد ان استهلكت اطارات هاميلتون فلم يتمكن بالتالي من السيطرة على سيارته على احد المنعطفات وخرج من المنافسة مفسحا المجال امام رايكونن والونسو لتشديد الخناق عليه.

ودانت الصدارة لرايكونن فاخذ يبتعد بدوره عن الونسو موسعا الفارق احيانا الى نحو 9 ثوان، وبقيت الامور على حالها حتى النهاية بعد ان اقتنع اصحاب المراكز الثلاثة الاولى بمراكزهم.

ترتيب السائقين العشرة الاوائل:

1- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 2- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيدس)، 3-البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)، 4- الالماني سيباستيان فيتل (تورو روسو)، 5- البريطاني جنسون باتون (هوندا)، 6- الايطالي فيتانطونيو ليوتزي (تورو روسو)،7- الالماني نيك هايدفليد (بي ام دبليو)، 8- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول)، 9- الفنلندي هايكي كوفالاينن (رينو)، 10- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول).

«فيا» يفتح تحقيقا بحق هاميلتون لاتهامه بالقيادة الخطرة في اليابان

وضع الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدر ترتيب بطولة العالم للسائقين في سباقات سيارات فورمولا واحد تحت مجهر التحقيق بسبب اتهامه بالقيادة الخطرة خلف سيارة الامان خلال جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة التي استضافتها حلبة مونتي فوجي الاحد الماضي.

ويدرس المسؤولون شريط فيديو قد يدين هاميلتون الفائز بالمركز الاول في السباق الياباني، وذلك بعد اتهامه بتعمد القيادة بطريقة خطرة في الوقت الذي كانت فيه سيارة الامان على الحلبة وسط الامطار الغزيرة التي هطلت يومذاك، وقد يكون سبب الحادث الذي انهى سباق الاسترالي مارك ويبر والالماني سيباستيان فيتيل ناتجا عن القيادة غير الحذرة للبريطاني الشاب.

وقال متحدث باسم «فيا»: «هناك دلائل جديدة وصلت الى ايدينا ويتم التحقيق بالامر».

ويفترض ان يمثل هاميلتون امام بعض المسؤولين عن السباق الياباني للاستماع اليه، وذلك بعد عدم ظهور الحادثة على شاشات التلفزة، فيما لم يتوقف ويبر وفيتيل عن اتهام سائق ماكلارين وانتقاد قيادته الخطرة.

ويبدو ان هاميلتون لم يحترم القوانين المتبعة في ما يخص الفترة التي تكون فيها سيارة الامان على الحلبة اذ عمد الى تقليص سرعته في مكان ما قبل ان يزيدها بشكل غير طبيعي في اماكن اخرى.

كما انه لم يتبع الفقرة 10ر40 من قانون فورمولا واحد والذي يجبر السائق المتصدر البقاء على مسافة خمس سيارات من السيارة الفضية.

وكان ويبر سائق «ريد بل» قد حاول تجاوز هاميلتون، الا ان الاخير خفف من سرعته واتجه الى اليمين، ما ادى الى تصادم الاسترالي بفيتيل وخروجهما معا من السباق.

وعلق ويبر على الامر قائلا: «اعتقد ان هاميلتون قام بعمل غير نظيف خلف سيارة الامان، ولم يتبع الايقاع المفترض في القيادة في حالات مماثلة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى