شكوك تحيط بزيارة بوتين لايران بعد ما تردد عن مخطط لاغتياله

> موسكو «الأيام» مايكل ستوت واوليج شيدروف

> تضاربت الانباء حول زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقبة لايران أمس الإثنين التي اجتذبت اهتماما كبيرا بسبب دور روسيا كوسيط في المحادثات التي تجريها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا لكبح الطموحات النووية لايران.

وقال متحدث باسم الكرملين أمس الإثنين انه لم يتضح بعد ما اذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيمضي قدما في زيارته لايران بعد ما تردد عن مخطط لاغتياله هناك,وقال دميتري بيسكوف في اتصال هاتفي "ليس لدينا معلومات عما اذا كان سيذهب ام لا."

بينما قال مسؤولون في وقت سابق ان الرئيس الروسي سيمضي قدما في زيارته ويصل الى العاصمة الايرانية طهران في وقت لاحق من أمس الإثنين كما هو مقرر وذلك رغم ما رددته وكالة أنباء روسية عن مخطط لاغتياله خلال الزيارة.

وقالت وكالة انترفاكس الروسية للانباء أمس الأول في تقرير استند الى مصدر واحد لم تكشف عنه "تلقى مصدر موثوق به في أحد أجهزة المخابرات الروسية معلومات من مصادر مختلفة خارج روسيا تفيد ان هناك خطة لمحاولة اغتيال خلال زيارة رئيس روسيا لطهران."

ورفض مسؤولو الكرملين التعليق بشكل مفصل على التقرير الذي أذيع في القنوات التلفزيونية الروسية الرسمية. واكتفوا بالقول بأنهم يتوقعون ان يمضي بوتين قدما في الزيارة.

و قال بيسكوف الذي وصل الى طهران قبل وصول بوتين المقرر للصحفيين صباح أمس الإثنين "وفقا للجدول..سيصل الرئيس الليلة. لا علم لنا بأنه سيغير خططه."

وأعلنت وزارة الخارجية الايرانية ان بوتين سيصل الى ايران. وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم الوزارة خلال بيان صحفي اسبوعي أذيع على الهواء مباشرة في القناة التلفزيونية الناطقة بالانجليزية "السيد بوتين...سيصل هذا المساء".

وقال الكرملين امس الأحد إن المخابرات الروسية حذرت بوتين من مخطط لاغتياله خلال زيارته لطهران هذا الأسبوع لكن الرئيس الروسي الذي يزور المانيا الان لم يعلق بعد على الامر.

ووصل بوتين صباح اليوم (أمس) الى مدينة فيسبادن الالمانية ليفتتح منتدى مدنيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ولم يعلق في كلمته على التقرير او على رحلته لايران.

وكان قد وصل الى ألمانيا الليلة الماضية لاجراء محادثات مع ميركل من المرجح ان تغطي التوترات بشأن البرنامج النووي الايراني.

واجتذبت زيارة بوتين الذي قد يصبح اول زعيم للكرملين يزور ايران منذ انزارها الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين عام 1943 اهتماما خاصا بسبب دور روسيا في محادثات القوى الست التي تشارك فيها المانيا بالاضافة الى الدول دائمة العضوية في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

وسئل بوتين أمس لدى وصوله في زيارة لالمانيا عن التقارير بشأن مخطط الاغتيال فلوح بيده ممتنعا عن الإجابة وقال "لاحقا". ومن المقرر ان يعقد بوتين مع ميركل مؤتمرا صحفيا في نحو الساعة 1100 بتوقيت جرينتش.

ورفضت إيران تقرير وكالة انترفاكس الذي قال ان مفجرين انتحاريين يعدون لمهاجمة بوتين ووصفته بأنه لا أساس له من الصحة. ووصفت هذه المزاعم بأنها " حرب نفسية" يشنها أعداء إيران لتقويض العلاقات بين إيران وروسيا.

وعندما طلب من بيسكوف التعليق على تقرير انترفاكس قال في اتصال هاتفي من طهران "اجهزة المخابرات تتعامل مع هذه المعلومات .. وقد تم إطلاع الرئيس."

وقالت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء في تقرير أمس الأول إن أجهزة أمنية روسية أبلغت بأن انتحاريين وخاطفين يتدربون على قتل بوتين أو أسره خلال زيارته. ولم تذكر من الذي قد يكون وراء مثل هذه الجماعات في ايران.

وتراقب واشنطن وعواصم غربية اخرى هذه الزيارة عن كثب. وتحث هذه الدول موسكو على اتخاذ موقف اكثر تشددا ازاء برنامج نووي ايراني تخشى الدول الغربية ان يكون ستارا لصنع أسلحة نووية.

وتنفي ايران ان لها طموحات في مجال الاسلحة النووية وتقوم ببناء مفاعل نووي بمساعدة روسية.

وقالت انترفاكس وهي ضمن دائرة صغيرة من وكالات الانباء الروسية التي تتمتع بعلاقات خاصة مع الكرملين "يستعد عدد من المفجرين الانتحاريين لهذا الهدف."

ولم تعط الوكالة تفاصيل بشأن مصادر المعلومات أو ما إذا كانت مرتبطة بأي شكل من الأشكال بحكومات غربية كما لم يتضح سبب اعلان الكرملين هذا التقرير بهذه الصورة قبيل الزيارة المزمعة.

وقال فلاديمير فاسيليف رئيس اللجنة الامنية في البرلمان الروسي "اعتقد ان هذه معلومات خطيرة جدا."

واردف قائلا لقناة فسيتي التلفزيونية الاخبارية "اتعشم ان يتم التأكد من كل هذه المعلومات من خلال التعاون بين اجهزة المخابرات الدولية واتخاذ الخطوات اللازمة." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى