بدء محاكمة متهمين بتجنيد مفجرة انتحارية في بلجيكا

> بروكسل «الأيام» رويترز :

>
بدأت أمس الإثنين محاكمة ستة رجال متهمين بتجنيد افراد في بلجيكا للانضمام لجماعة اسلامية متشددة من بينهم امرأة اعتنقت الاسلام ونفذت هجوما انتحاريا في العراق.

وقال المدعي العام ليفي بيلينز "التهمة الأساسية التي يواجهونها هي الانتماء لجماعة ارهابية وبالنسبة لأحدهم قيادة جماعة ارهابية."

وأضاف "كانوا يجندون افرادا في بلجيكا ومن بينهم هذه المرأة البلجيكية."

ولقبت مورييل ديجوك (38 عاما) "بمقاتلة الكاميكاز البلجيكية" لتشبيهها بالمقاتلين الانتحاريين اليابانيين بعد أن فجرت نفسها بالقرب من دورية امريكية في نوفمبر تشرين الثاني عام 2005 فيما قالت عنه مصادر امنية إنه اول هجوم انتحاري تنفذه اوروبية في العراق,ولم يقتل غيرها في الهجوم.

وتجري المحاكمة في بروكسل وسط مخاوف من أن يكون متشددون اسلاميون يستخدمون بلجيكا كقاعدة للدعم والامداد والتموين لشن هجمات في دول اخرى.

وفي العام الماضي أصدرت محكمة بلجيكية حكما بسجن 11 شخصا لفترات وصلت إلى سبع سنوات لانتمائهم لمنظمة لها صلة بالهجمات التي هزت الدار البيضاء عام 2003 وراح ضحيتها 45 شخصا وتفجير قطارات في مدريد في مارس آذار عام 2004 مما اسفر عن مقتل 191 شخصا.

وتنحدر ديجوك من عائلة من الطبقة العاملة في منطقة شارلروا الفقيرة واعتنقت الاسلام بعد أن تزوجت من مغربي. وقال والداها إن الرجل قام بعملية غسيل مخ لابنتهما.

وقال بيلينز إن من المتوقع أن تستغرق المحاكمة أربعة أسابيع تقريبا.

واعتقل بلال صغير الذي يتهم بأنه زعيم الجماعة وقد يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات إذا ادين.

ومن بين المتهمين بلجيكي آخر اعتنق الاسلام هو باسكال سريبنينك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى