مواجهتان صعبتان لريال مدريد وبرشلونة و«دربي» بين إيفرتون وليفربول

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
بينيتيز مركز على لقاء الدربي مع إيفرتون
بينيتيز مركز على لقاء الدربي مع إيفرتون
سيقف ريال مدريد حامل اللقب وغريمه التقليدي برشلونة امام مواجهتين صعبتين عندما يحلان على اسبانيول وفياريال في ابرز مباريات المرحلة الثامنة من بطولة اسبانيا لكرة القدم، فيما يبرز “دربي” مدينة ليفربول بين ايفرتون وجاره ليفربول في انجلترا.

اسبانيا

يخوض ريال مدريد اول اختبار له في مقاطعة كاتالونيا هذا الموسم عندما يواجه اسبانيول العنيد صاحب المركز الخامس على لائحة الترتيب اليوم السبت على الملعب الاولمبي في برشلونة.

وحصد ريال 19 نقطة من 21 ممكنة حتى الآن بقيادة مدربه الجديد الالماني برند شوستر الذي لا يزال مطالبا بالكثير لتفاوت مستوى فريقه بين مباراة وأخرى.

ويدرك شوستر ان عليه ان يختار بعناية تامة لاعبيه المرهقين من واجباتهم الدولية مع منتخبات بلادهم، وهو يمكنه ان يعول بشكل اكبر على قائده راؤول غونزاليز الذي كان مادة دسمة للاعلام بسبب عدم استدعائه الى المنتخب الاسباني رغم عودته الى مستواه الطبيعي.

وتبدو المفارقة ان مدرب اسبانيا لويس اراغونيس اختار مهاجم اسبانيول راؤول تامودو على حساب القائد السابق للمنتخب، وقد نجح الاخير في فرض نفسه الى جانب زميله البرت رييرا وهما يشكلان مركز الثقل في الفريق الكاتالوني الى جانب لاعب الوسط ايفان دي لابينيا.

ويتصدر ريال بفارق نقطتين عن برشلونة الذي يخوض غمار رحلة صعبة الى ملعب “ال مادريغال” الخاص بفياريال الثالث.

ويدرك برشلونة تماما أن خسارته أمام مضيفه ستؤدي إلى تراجعه على لائحة الترتيب لأن فياريال يتخلف عنه بفارق نقطتين أيضا، إلا أنه يبدو واثقا بقدرات لاعبيه وخصوصا الارجنتيني المتألق ليونيل ميسي الذي قال عنه زميله شافي:

“إنه أفضل لاعب في العالم حاليا، فهو غير معقول في سرعته ومراوغاته..يبلغ ال20 من عمره فقط وهو سيسير نحو الافضل بكل تأكيد، أما الامر الوحيد المخيب فهو أن ميسي ليس أسبانيا”.

ويلعب في المباريات الاخرى، ليفانتي مع اشبيلية، وديبورتيفو كورونا مع فالنسيا، والميريا مع اوساسونا، وبلد الوليد مع اتلتيك بيلباو، وبيتيس مع راسينغ سانتاندر، وخيتافي مع مورسيا، وريكرياتيفو مع مايوركا، واتلتيكو مدريد مع سرقسطة.

انجلترا

لا يفترض ان يواجه آرسنال المتصدر مشاكل جمة عندما يستضيف بولتون على “استاد الامارات”، في المرحلة العاشرة من بطولة انكلترا.

وتألق فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر حتى الآن متربعا على عرش صدارة الترتيب العام رغم أنه لم يدخل البطولة مرشحا على غرار منافسيه وخصوصا بعد بيعه نجمه الاول الفرنسي تييري هنري الى برشلونة، إلا أن لاعبيه الناشئين كانوا تماما على قدر المسؤولية.

ولن يكون الفوز بعيد المنال عن الفريق اللندني لكون بولتون لم يقدم الكثير حتى الآن، إذ يقبع في المركز التاسع عشر قبل الاخير بعد سلسلة من الهزائم، استقال على اثرها المدرب سامي لي من منصبه.

التركيز مطلب هام في مباريات تشلسي القادمة
التركيز مطلب هام في مباريات تشلسي القادمة
وتلقى آرسنال الذي فاز في 12 من مبارياته ال13 هذا الموسم، ضربة موجعة تمثلت بإصابة نجمه الهولندي روبن فان بيرسي في ركبته خلال مشاركته مع منتخب بلاده أمام سلوفينيا (2/صفر) الاربعاء الماضي في تصفيات أمم أوروبا 2008، ما سيبعده شهرا عن الملاعب، فيما لم تتأكد عودة هداف بولتون الفرنسي نيكولا أنيلكا الذي يعاني من إصابة طفيفة.

ويواجه مانشستر يونايتد حامل اللقب اختبارا حقيقيا أمام استون فيلا على ملعب “فيلا بارك”.

ويحتل مانشستر يونايتد المركز الثاني على لائحة ترتيب الدوري بفارق نقطتين عن آرسنال لكن مع مباراة أكثر، وهو لا يبدو قلقا من مواجهة الفريق الذي يضم في صفوفه لاعبين موهوبين أمثال المهاجم الشاب غابريال اغبونلاهور وغاريث باري، لأنه يتحصن بخط دفاع قوي حافظ على نظافة شباكه في ست مباريات متتالية محليا.

ويمكن لمدرب مانشستر اليكس فيرغوسون الاعتماد بشكل كبير على مهاجمه العائد بقوة واين روني، والدليل تسجيل الاخير هدفا رائعا لمنتخب بلاده أمام روسيا (2-1) في تصفيات أمم أوروبا.

والكل يتذكر في الموسم الماضي عندما كانت مباراة دربي مرسيسايد بين ليفربول ومضيفه إيفرتون هي الصخرة التي تحطمت عليها آمال ليفربول كمرشح لإحراز لقب مسابقة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.

وفي هذا الموسم سيكون أول دربي بين ليفربول وإيفرتون اختبارا صعبا جديدا للاسباني رافاييل بنيتيز مدرب ليفربول ولاعبيه.

وكانت مباراة الموسم الماضي التي أقيمت على ملعب “جوديسون بارك” قد انتهت 3/ صفر لمصلحة إيفرتون ، وهي النتيجة التي قضت على أي ترشيحات لليفربول لإحراز اللقب.

وبرغم ان ليفربول لم يتعرض لأي هزائم بهذا الموسم حتى الآن فإن التساؤلات مازالت قائمة حول ما سيخرج به من لقاء اليوم عندما يحل ضيفا على إيفرتون في أولى مباريات الاسبوع العاشر من مسابقة الدوري الانجليزي.

وأصبحت سياسة التناوب التي يطبقها بنيتيز في وضع تشكيل ليفربول في كل مباراة محل تساؤل الكثيرين حيث يرى البعض أن هذه السياسة جعلت فريق ليفربول غير قادر على إيجاد التفاهم بين اللاعبين والذي يأتي من تكرار اللعب سويا.

كما أن اللاعبين الذين يشعرون بأنهم لا يحصلون على الفرصة التي يستحقونها باتوا يشعرون بالإحباط حيث ترددت الشائعات عن رغبة المهاجم بيتر كراوتش في ترك النادي.. ولكن بنيتيز نفى من جانبه صحة هذه الادعاءات.

وقال بنيتيز “يتحدث الناس عن بيتر كراوتش منذ شهرين.. ولكنه لاعبنا ولا نريد بيعه .. إنه فتى لطيف ومحترف جيد ولاعب جيد.. ومن الواضح أنه مع وجود أربعة مهاجمين بصفوف فريقه حاليا أصبحت المنافسة على اللعب الاساسي فيه أكبر من الفرق الاخرى.. ولكنني لا توجد لدي أي مشاكل مع ذلك لأن كراوتش لاعب جيد”.

وقد يحصل كراوتش على فرصته للعب اليوم مع وجود شكوك حول مشاركة مهاجمي ليفربول الآخرين الاسباني فيرناندو توريس والهولندي ديرك كويت بالمباراة للاصابة.

وقال بنيتيس “إن مستوى توريس في تحسن كبير.. وهو يريد أن يلعب..وكنت أتحدث إليه فقال لي: لو كنت تريدني أن ألعب فأنا جاهز .. قد يكون في إشراكه بعض المجازفة.. ولكننا سنستشير الطبيب أولا”.. وأضاف بنيتيز “إن هاري كيويل يتدرب حاليا.. أما تشابي ألونسو فهو يمارس العدو حتى الآن.. وكذلك الحال بالنسبة لكويت.. وبالنسبة لدانييل آجر فالوضع أكثر صعوبة .. يجب أن نتريث.. ربما سنحتاج لأحد هؤلاء اللاعبين ولكننا لن ندفع بهم جميعا فلدينا مباراتين مهمتين أخريين بعد الدربي”.

وبعد تعادله في أربع من مبارياته الاولى بالموسم وفوزه في أربع أخريات يحتل ليفربول حاليا المركز الرابع بترتيب الدوري الانجليزي بفارق ست نقاط عن المتصدر آرسنال.

ويحل تشلسي ضيفا على ميدلزبره، وهو في قلق من الارهاق الذي أصاب غالبية لاعبيه جراء مشاركتهم مع منتخبات بلادهم في المباريات الدولية منتصف الاسبوع الحالي.

ولا يزال تشلسي يعيش (خضة) رحيل مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، إذ يبدو ان الامر بدا يرخي بظلاله اكثر في غرفة الملابس حيث كان المهاجم العاجي ديدييه دروغبا آخر المنتقدين لهذه الخطوة مجاهرا انه لن يتأخر في ترك الفريق اللندني، وتزداد معاناة تشلسي السابع عبر إصابة مدافعه جون تيري في الركبة.

ويلعب في المباريات الاخرى، بلاكبيرن روفرز مع ريدينغ، وويغان مع بورتسموث، ومانشستر سيتي مع برمنغهام، وفولهام مع دربي كاونتي، ووست هام مع سندرلاند، ونيوكاسل مع توتنهام.

ايطاليا

يأمل انتر ميلان حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب الاستمرار في حصد النقاط عندما يحل على ريجينا التاسع عشر اليوم السبت في المرحلة الثامنة من بطولة ايطاليا.

وتبدو محطة ريجينا مهمة بالنسبة لانتر قبل مواجهته سسكا موسكو الروسي الثلاثاء المقبل في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ادريانو والبحث عن العودة الى مستواه المعروف
ادريانو والبحث عن العودة الى مستواه المعروف
وقدم انتر أداء لافتا في الفترة الاخيرة ولعل أبرز انتصاراته كان على حساب روما وصيفه في الموسم الماضي 1-4 ليؤكد فريق المدرب روبرتو مانشيني انه يملك قدرات هجومية كبيرة الى جانب صلابة خط دفاعه.

ولا يخفى ان غالبية لاعبي انتر يتألقون وخصوصا المهاجمين منهم، إذ الى جانب الهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش يبدو الارجنتيني خوليو كروز في قمة مستواه وهو كان صاحب هدفي الفوز في مرمى نابولي (1-2) في المرحلة الماضية.

وعلى ملعب “ديللي البي” في تورينو يستضيف يوفنتوس ثاني الترتيب جنوى الخامس في مباراة قوية.

ويبدو وضع فريق “السيدة العجوز” مستقرا في الفترة الاخيرة، وقد وقع قائده اليساندرو دل بييرو على عقد للبقاء معه حتى عام 2010، وهو قال:

“انه قرار حاسم في مسيرتي وحياتي ..

يوفنتوس اعطاني الكثير وهنا اريد الاستمرار وحصد الكؤوس”.

أما ميلان الثامن والذي يبتعد بفارق 7 نقاط عن القمة فإنه يلعب مع امبولي الثامن عشر على ملعب “جيوسيبي مياتزا”، ساعيا الى الاستفادة من معنوياته العالية عقب فوزه الكبير على لاتسيو 1-5 في المرحلة الماضية.

ويعود “دربي” الجنوب الايطالي بين فريقي اكبر مدينتين هناك حيث يحل نابولي العائد الى الدرجة الاولى بعد غياب لستة مواسم ضيفا على روما على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية.

ولا يبتعد نابولي الا بفارق أربع نقاط عن روما لذا يتوقع ان تكون المباراة قوية، وقد صنفت على قدر كبير من الخطورة، ولهذه الغاية سيكون ممنوعا على جمهور الضيف الحضور لمتابعة فريقهم من المدرجات.

هذا ومازال الشغب الجماهيري يشكل تهديدا حقيقيا على كرة القدم في إيطاليا حيث أجبر الخوف من اندلاع مشاحنات جماهيرية شرطة البلاد إلى تقليص أعداد الجماهير التي ستحضر اللقاء الكلاسيكي بين روما ونابولي والذي تنطلق به منافسات الاسبوع الثامن بمسابقة دوري الدرجة الاولى الايطالي اليوم السبت.

وجاء هذا القرار بعدما اكتشف جهاز المخابرات بشرطة روما أن العناصر المشاغبة من جماهير الناديين خططت لإشعال مشاحنات واشتباكات خارج وداخل الاستاد الاوليمبي بروما الذي ستجرى عليه مباراة اليوم.. وبناء على ذلك سيتم السماح للجماهير حاملة التذاكر الموسمية فقط بدخول الاستاد على أمل منع تكرار المشاهد التي وقعت في لقاء الفريقين السابق عام 2001 عندما تعادلا 2/2 ليهبط نابولي إلى دوري الدرجة الثانية المحلي فيما تقدم روما لإحراز لقبه الثالث بالدوري الايطالي.

المعنويات مرتفعة في ليفربول
المعنويات مرتفعة في ليفربول
وقال دانييلي دي روسي لاعب روما ومنتخب إيطاليا “إن المشاكل تحوم حول هذه المباراة .. ليس من السهل علينا كلاعبين أن نحكم على هذه الامور.. ولكنني أود أن أقول هذه المرة: لم يكن القرار (منع الجماهير من حضور المباراة) سيئا”.. في الوقت نفسه لم ترد أي شكاوى من هذا القرار من مسئولي روما الذين يفضلون خسارة نحو 500 ألف يورو من دخل بيع تذاكر هذه المباراة على إحتمال توقيع عقوبة إقامة مباراة دربي روما أمام نادي لاتسيو على ملعب محايد في حالة وقوع أحداث شغب في مباراة اليوم.

وكتب المحلل الرياضي كانديدو كانافو أمس الأول الخميس في صحيفة “لا جازيتا ديللو سبورت” الايطالية يقول “إن أسوأ ما في الامر هو أن العاملين بمجال كرة القدم مازالوا لا يفهمون أن حالة الطوارئ لم تنته بعد..وأننا نعيش في أجواء كروية مسممة لا تعيشها أي دولة أخرى في العالم”.

وانتقد كانافو الاعتراضات المستمرة من قبل أنطونيو ماتاريزي رئيس رابطة أندية كرة القدم في إيطاليا ومن ماسيمو موراتي وسيلفيو بيرلسكوني رئيسي ناديي إنتر ميلان وآيه سي ميلان على الترتيب عندما تفرض أي إجراءات مشددة في المباريات.

كما أفسد الشغب المشهد بالنسبة لحامل اللقب إنتر الذي لن يسمح لجماهيره المتعصبة بحضور مباراته المقبلة على ملعبه أمام جنوة بعد أسبوعين تقريبا بعد الهتافات العنصرية التي تغنت بها جماهيره وكذا اللافتات العنصرية التي رفعتها في مباراته أمام نابولي في السابع أكتوبر الجاري - وهي العقوبة التي لم يسبق لانتر التعرض لها مما دفع موراتي للتظلم بحقها.

كما تعرض نابولي نفسه لعقوبة مشابهة عندما اضطر للعب مباراته في جنوة أيضا بدون جماهير في استاد سان باولو في 30 سبتمبر الماضي.

فرنسا

سيحاول ليون حامل اللقب في الاعوام الستة الاخيرة التمسك بصدارته عندما يستضيف موناكو على ملعب “جيرلان”، في المرحلة الحادية عشرة من بطولة فرنسا.

وكان ليون قد ارتقى الى الصدارة بفوزه على بوردو، الا أنه لا يبدو في مستواه المعتاد على غرار المواسم الماضية، اذ لقي خسارة قاسية امام رينجرز الاسكتلندي في دوري الابطال بثلاثية نظيفة وقبلها امام برشلونة بالنتيجة عينها، وهو سيكون على موعد لمقابلة شتوتغارت الالماني الثلاثاء المقبل لإنقاذ نفسه على الساحة القارية.

وسيعود الى موناكو مهاجمه المميز جيريمي مينيز (20 عاما) بعد انتهاء فترة إيقافه، فيما يعود الى ليون سيدني غوفو بعد إبلاله من الاصابة.

وسيسعى نانسي الثاني بفارق الاهداف الى الاستفادة من لعبه على أرضه امام سوشو للبقاء على مقربة من البطل، الا أن صاحب الارض سيفتقد الى مدافعه القوي سيباستيان بوغرونيه الموقوف وسيحل مكانه ميكايل كريتيان.

ويبدو منصب المدرب بول لوغوين على المحك عندما يحل فريقه باريس سان جيرمان ضيفا على فالنسيان.

ويحتل فريق العاصمة المركز الرابع عشر بعد بداية كارثية لم يحقق فيها الفوز الا في مباراتين، ما جعل جماهيره تبتعد عن مبارياته وسط انتقادات عنيفة تجاه الادارة والمدرب.

ويلعب في المباريات الاخرى، اوكسير مع لوريان، وكاين مع ليل، ونيس مع متز، ورين مع لومان، وستراسبورغ مع بوردو، وتولوز مع سانت اتيان، ومرسيليا مع لنس.

بايرن ميونيخ يسعى لفوزه السادس على التوالي

يسعى بايرن ميونيخ المتصدر لتحقيق فوزه السادس على التوالي عندما يحل اليوم السبت ضيفا على بوخوم المتعثر في المرحلة العاشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

توريس يعول عليه الكل في ليفربول
توريس يعول عليه الكل في ليفربول
على “ريفيرباور شتاديون”، يأمل بايرن ميونيخ مواصلة نجاحه الملفت هذا الموسم على حساب بوخوم الذي يقبع في المركز الرابع عشر، آملا في الوقت ذاته تعثر ملاحقه كارلسروه مفاجأة الموسم الذي يستقبل بدوره ارمينيا بيليفيلد غدا الاحد في ختام المرحلة.. ويعول بايرن ميونيخ بشكل اساسي على هدافه الايطالي لوكا طوني الذي قاده في الجولة السابقة للفوز على نورمبورغ (3/صفر) بتسجيله هدفين، ليرفع رصيده الى 8 أهداف في صدارة ترتيب الهدافين مشاركة مع زميله ميروسلاف كلوزه الذي يستمر غيابه عن الملاعب حتى نهاية الشهر الحالي بسبب اصابة في ركبته اجبرته على عدم المشاركة مع منتخب بلاده في مباراتيه الاخيرتين في التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2008 أمام إيرلندا (صفر-صفر) السبت الماضي وتشيكيا (صفر/3) الاربعاء الماضي.

وقد يتأثر بايرن ميونيخ بالتصفيات الاوروبية التي شهدت تأهل المانيا الى النهائيات السبت الماضي، خصوصا في ظل مشاركة عدد كبير من لاعبيه مع منتخبات بلادهم في مباريات السبت والاربعاء الماضيين وعلى رأسهم طوني والفرنسي فرانك ريبيري والتركي حميد التينتوب، بالاضافة الى لوكاس بودولسكي ومارسيل يانسن والارجنتيني مارتن ديميكيليس الذي شارك مع منتخب بلاده في جولتين ضمن تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010.

ويتصدر بايرن ميونيخ الترتيب برصيد 23 نقطة من 7 انتصارات وتعادلين، مقابل 18 نقطة لكارلسروه الذي حقق عودة ممتازة الى دوري الاضواء حيث حقق 6 انتصارات حتى الآن، مقابل 3 هزائم.

وعلى ملعب “فيسير” يسعى فيردر بريمن (17 نقطة) للبقاء قريبا من ثنائي الصدارة عندما يستقبل هرتا برلين التاسع (13 نقطة)، والامر نفسه بالنسبة لهامبورغ الذي يستقبل شتوتغارت البطل الجريح.

ويحتل هامبورغ المركز الرابع بفارق الاهداف عن بريمن، فيما يقبع شتوتغارت في المركز الثاني عشر برصيد 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل، مقابل 5 هزائم آخرها في المرحلة السابقة أمام هانوفر (صفر-2).. وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم السبت باير ليفركوزن مع دورتموند، وهانزا روستوك مع شالكه، ونورمبورغ مع اينتراخت فرانكفورت، على ان يلعب الاحد هانوفر مع فولفسبورغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى