صباح فخري يشدو في أول تجمع عربي في اليونان

> «الايام» عن «الشرق الأوسط» :

> غنى المطرب السوري صباح فخري يوم السبت، لأول مرة في اليونان، في حفل دعت إليه رابطة المغتربين السوريين في أثينا,وقد ازدحمت أكبر صالات فندق انتركونتيننتال بالمعجبين حيث جاء بعض منهم من إسبانيا وألبانيا وقبرص ودول أخرى.

واستمر فخري المشهور بغناء القدود الحلبية والموشحات الأندلسية على المسرح حتى الخامسة صباحا.

فيما تحول الى أول تجمع عربي ضم كبار رجال الأعمال العرب المقيمين في اليونان والسفراء العرب ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة وأبناء الجاليات العربية ولفيفا من الفنانين والمثقفين والمبدعين في اليونان.

ويعد الفنان صباح فخري المولود عام 1933 في مدينة حلب، واحدا من أشهر الفنانين السوريين والعرب. وورد ذكره في موسوعة مايكروسوفت بصفته رمزاً من رموز الغناء العربي الأصيل.

وشغل منصب نقيب الفنانين السوريين لأكثر من مرة، ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب. كما انتخب عضوا في مجلس الشعب السوري عام 1998.

ودرس فخري في معهد الموسيقى العربي بحلب، كما درس في مصر على أيدي أكبر ملحنيها.

وغنى في العديد من الدول العربية وأوروبا والولايات المتحدة. ودخل كتاب غينيس للأرقام القياسية عندما غنى في حفلة بمدينة كراكاس في فنزويلا لمدة 10 ساعات متواصلة.

ومن الأغاني التي أطرب بها جمهوره في اليونان: «مش قادر أقول انك الجاني»، «أصبر على طول على أحزاني»، «ابعتلي جواب»، «قدك المياس يا عمري»، «يا طيرة طيري يا حمامة»، «قل للمليحة في الخمار الأسود»، «يا شادي الألحان»، «مالك يا حلوة مالك»، «يا مال الشام»، «مش قادر على بعدك»، «سيبوني يا ناس بحالي»، «أروح مطرح ما روح»، «العزوبية طالت»، «روحي اطلبي لي يا ماما واحدة صبية».. وغيرها.

وفي بداية الحفل، أهدت سهى مصبح، رئيسة رابطة المغتربين السوريين في اليونان، شهادة تقدير من قبل مجلس إدارة الرابطة للفنان صباح فخري، والتي سلمتها له السفيرة السورية لدى اليونان سعاد الأيوبي، تكريما لأعماله الفنية وموافقته على إحياء الحفل في أثينا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى