علماء بلجيك يتوصلون لسر حماية زهرة الألب لنفسها ضد أشعة الشمس

> لندن/نامور «الأيام» د.ب.أ:

> اكتشف علماء الفيزياء في بلجيكا أن زهرة الألب "البرسية الألبية" تستخدم حيلة ذكية في حماية نفسها من الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة في مرتفعات الألب.

نشر الباحثون نتائج بحثهم مسبقا اليوم الأربعاء على الموقع الالكتروني لمجلة "نيوساينتست" البريطانية التي توزع عددها المطبوع في الأسواق السبت المقبل.

وجد الباحثون أن الطبقة الزغبية التي تغطي أوراق البرسية الألبية تمتصالأشعة فوق البنفسجية بشكل شبه تام وتترك الضوء الضروري للنبات في عملية التمثيل الضوئي.

وأشار الباحثون إلى أن سبب عدم إصابة زهرة "ادل فايس" التي تشبه الياسمين من ناحية اللون بـ"حروق شمسية" كان يمثل لغزا للعلماء حتى الآن.

قام باحثو جامعة نوتردام بمدينة نامور البلجيكية تحت إشراف البروفيسور جان بول فيجنرون بدراسة الشعيرات التي تغطي أوراق زهرة البرسية الألبية تحت المجهر الالكتروني فوجدوا أن قطر الشعيرات الوبرية التي تعلو أوراق هذه الزهرة لا يتجاوز 18ر0 ميكرومتر (أي واحد على ألف من الملم) وهو الحجم الذي يتناسب مع طول موجة الأشعة فوق البنفسجية مما يجعل هذه الطبقة الوبرية قادرة على تنقية أشعة الشمس من الأشعة الخطيرة حسبما كتب الباحثون في مجلة نيوساينتست.

ويأمل فيجنرون في تعليقه على نتائج أبحاث فريقه العلمي في أن تساهم هذه النتائج في التوصل لحماية مماثلة لبشرة الإنسان ضد أشعة الشمس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى