وفاة وزير المالية في حكومة عبدالقوي مكاوي

> عدن «الأيام» خاص:

> انتقل إلى رحمة الله تعالى بدولة الإمارات العربية المتحدة أمس المناضل الوطني والشخصية الاجتماعية والرياضية البارزة المغفور له بإذن الله خليفة عبدالله حسن خليفة عن عمر ناهز الـ 76 عاماً.

الفقيد خليفة من مواليد حافة حسين العريقة بكريتر (عدن) عام 1931م وتلقى كل مراحل دراسته بمدينة عدن، وبرز اسمه كثيراً في سن الدراسة كأحد أبرز النجوم في رياضة كرة القدم والقفز العالي والعدو.

و كان الفقيد أحد أبرز لاعبي كرة القدم في عدن في صفوف فريق نادي الحسيني الرياضي بكريتر في فترة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي.

كما نقل الفقيد موهبته الكروية إلى فريق نادي خطوط عدن الجوية Aden Airways الذي انتسب إليها مع

عدد من رفاق دربه في مقدمتهم المناضل الوطني والنقابي الكبير الاستاذ عبدالله عبدالمحيد الاصنج.

كان الفقيد خليفة من مؤسسي حزب الشعب الاشتراكي في يوليو 1962م مع عدد من الوطنيين المعروفين منهم عبدالله عبدالمجيد الاصنج ومحمد سالم علي عبده وعبده خليل سليمان وسعيد حسن صبحي المحامي وأشرف خان المحامي وفؤاد عبدالله بارحيم المحامي.

كان الفقيد خليفة المنفذ لعملية قنبلة مطار عدن الدولي في 10 ديسمبر 1963م التي استهدفت المندوب السامي والوفد المرافق له من الوزراء الاتحاديين وهم على مدرج المطار في خط سيرهم الى الطائرة التي كانت ستقلهم الى بريطانيا للمشاركة في مباحثات سياسة تتعلق بمستقبل الدولة الاتحادية، واحتجز خليفة عبدالله حسن خليفة على ذمة اتهامه في القضية مع آخرين في اطار حملة اعتقالات واسعة شملت كل القوى الوطنية.

تم ترشيح خليفة لانتخابات المجلس التشريعي في دائرته فأطلق سراحه على إثر الإجماع الشعبي عليه وتم تعيينه وزيرا للمالية في حكومة عبدالقوي مكاوي عقب استقالة حكومة السيد زين عبده هارون عام 1965م.

الفقيد متزوج من ابنة عمه المجاهد محمد حسن خليفة وأنجبت منه بركان وأرسلان وثلاث بنات إحداهن تتخصص حاليا في بريطانيا في الامراض المستعصية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى