رسالة مفتوحة إلى فخامة الرئيس: هؤلاء هم الانفصاليون

> عادل الأعسم:

> «إن الوحدة اليمنية راسخة رسوخ الجبال، ولا قلق عليها كونها محمية، ومحصنة بإرادة الشعب، ومن يثيرون المناطقية والانفصالية هم عناصر محدودة، ومعرفون للجميع والشعب يدرك حقيقة أهدافهم»

الرئيس علي عبدالله صالح

سيدي الرئيس.. لا يمكن أبداً إنكار دوركم التاريخي والقيادي في تحقيق الوحدة اليمنية، والحفاظ عليها أمام كل التحديات التي واجهتها.. ومن المعيب في حقنا، كشعب ووطن وقيادة، أنه بعد مرور أكثر من 17 عاماً على تحقيقها، مازالت الوحدة اليمنية موضع حديث وتشكيك، ومحل جدل ونقاش، ومثار نقد وانتقاد، من قبل السلطة والمعارضة، ومن قبل مواطنين عاديين، لا ناقة لهم ولا جمل في السياسة ولا طموح لديهم في الوصول إلى السلطة.

يفترض بنا، بعد مرور كل هذه السنوات، على تحقيق الوحدة، أننا قد صرنا وطناً واحداً، وشعباً واحداً فعلاً، وأننا قد مضينا إلى الأمام موحدين، وتجاوزنا محطة الجدل حول الوحدة والتشكيك فيها، لولا وجود ممارسات وأخطاء. وأفعال رسمية وشبه رسمية، حكومية وشبه حكومية، مباشرة وغير مباشرة، مازالت تجرنا للخلف بدلاً من الانطلاق للأمام.

سيادة الرئيس.. إن قضية المتقاعدين العسكريين واعتصاماتهم ليست هي وحدها بيت القصيد، ولب الموضوع في قضية (الوحدة والانفصال)، وإنما يمكن اعتبارها الشرارة التي أشعلت نار المطالب العادلة، ووجد فيها المتقاعدون وغير المتقاعدين متنفساً، طالما انتظروه للتعبير عن رفضهم للظلم والجور والطغيان.

إن هؤلاء المتقاعدين والمحالين قسراً على التقاعد، ليسوا خونة ولا انفصاليين، ولكنهم مظلومون، والانفصاليون هم أولئك الذين ظلموهم وكرسوا التمييز والتمايز بين العسكريين في المحافظات الشمالية ونظرائهم في المحافظات الجنوبية. الانفصاليون هم أولئك الذين أوصلوا الشارع إلى القول بسخرية وتندر وألم:«إن العقيد الشمالي بسبعين ألف ريال شهرياً والعقيد الجنوبي بـ17ألف ريال فقط».

الانفصاليون ليسوا من يطالبون بحقوقهم وفق الدستور والقوانين السارية، وبالوسائل السلمية من خلال الاعتصامات والإضرابات والمسيرات، لكن الانفصاليين هم أولئك الذين حرموهم ويحرمونهم من حقوقهم ويستولون عليها..ويريدون منعهم وإسكاتهم وتكميم أفواههم بكل الطرق والوسائل وبالقوة الأمنية والعسكرية.

سيدي الرئيس.. إن الانفصاليين حقاً هم أولئك المسؤولون والمتنفذون وأصحاب القرار، الذين أوصلوا أوضاع البلاد والعباد إلى حالة لا تطاق، ويدفعون بها إلى الهاوية، وليسوا المواطنين البسطاء الذين دفعهم الفقر والجوع والفاقة والحاجة والحرمان إلى التظاهر والهتاف والاعتصام.. وقد قال الإمام علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه:«إني لأعجب من رجل لا يجد قوت يومه ولا يخرج على الناس شاهراً سيفه».. وهؤلاء المحرمون الفقراء لم يشهروا سيوفهم بعد، بل رفعوا أصواتهم فقط.

الانفصاليون ليسوا هم الذين يخرجون في مظاهرات ومسيرات سلمية ويهتفون أحياناً، غضباً وحنقاً ضد الوحدة، إنما الانفصاليون هم أولئك الذين أوصلوا الناس إلى حالة الهتاف ضد الوحدة.. الانفصاليون ليسوا هم السواد الأعظم من الشعب، الذين يعملون ويكدحون ويفلحون للعيش بشرف وكرامة، وإنما الانفصاليون هم أولئك القلة الذين يستولون على خيرات الوطن ويتاجرون بأقوات الناس ويتلاعبون بقضاياهم ويهدرون حقوقهم، ويهينون كرامتهم، ولا يتركون لهم حتى العيش بستر وشرف وكرامة.

الانفصاليون- يا سيادة الرئيس- ليسوا هم أصحاب الحقوق والمظالم، الذين يلجأون إلى هذا المسؤول أو ذاك، بحثاً عن الإنصاف والعدالة والمساواة، وإنما الانفصاليون هم أولئك المسؤولون (من وزراء ومحافظين ونوابهم ووكلاء وقادة عسكريين وقضاة وغيرهم من أصحاب القرار) الذين يقفلون أبواب مكاتبهم في وجه الناس، وإذا حدث وقابلوهم تجدهم يتعاملون مع الشخص حسب (نفوذه) و(لهجته) و(زيه) و(منطقته) وليس حسب أحقية مطلبه وعدالة قضيته.

الانفصاليون ليسوا هم من ينتقدون الأوضاع بصدق وشجاعة ويتعاملون مع الكل بوضوح وسواسية، ويطالبون بحل المشكلات والقضايا العالقة بصدق وشفافية، صوناً للوطن وحفاظاً على الوحدة، بدلاً عن ترحيلها وتراكمها وتنامي خطورتها، وإنما الانفصاليون هم أولئك الذين ينكرون وجود المشكلات والمطالب والمظالم، ويتكاثرون ويكبرون على حساب وجودها وتراكمها.. الانفصاليون هم أولئك الذين تجدهم في صنعاء وفي مناطق ومحافظات شمال الشمال أكثر هدوءاً وحينما يتجهون جنوباً أو شرقاً تراهم يستغلون طيبة الناس وطبيعتهم المسالمة، ومدنيتهم، ويتحولون باسم الوحدة والنظام والاستقواء بالسلطة إلى (حمران عيون) ويصبح كل منهم دولة داخل الدولة، بل ربما أقوى من الدولة.. يستبيحون حقوق الناس والبلد ويجمعون الثروات الطائلة، فيصنعون لأنفسهم مكانة زائفة ونفوداً متنامياً في ظل غياب السلطة وتعاميمها وتغاضيها عنهم، بل وتشجيعهم أحياناً لدواع مناطقية وحزبية وسياسية.

الانفصاليون ليسوا المواطنين الذين يطالبون بالعدالة والمساواة وبالحقوق الدستورية والوحدة المتكافئة، والمواطنة المتساوية في الوظيفة والتعليم والصحة والعسكرة والتقاعد وتطبيق القوانين، وإنما الانفصاليون هم أولئك المسؤولون الذين يتعاملون مع القوانين وتطبيقها ليس وفق نصوصها ولكن حسب نوعية المواطن ودرجته في المواطنة، وحسب هذه المحافظة أو تلك، ويفرضون رسوماً وقوانين في بعض المحافظات الجنوبية ليس لها وجود في المحافظات الشمالية.

الانفصاليون ليسوا أولئك المواطنين الذين يضطرون إلى البناء عشوائياً على مساحة أرض صغيرة في محافظتهم، لإقامة مسكن لاستيعاب توالد وتكاثر أفراد أسرهم، وإنما الانفصاليون هم الذين يصرفون الأراضي بـ (الكيلومترات) لقلة من الصفوة معظمهم قادمون من خارج المحافظات الجنوبية.. الانفصاليون هم الذين يستولون على مساحات شاسعة من الأراضي بغير وجه حق.. هم الذين يعوضون هذا (الخبير) أو ذاك (الشيخ) بأرض في عدن مثلاً بدلاً عن أرض أخذتها عليه الدولة في صنعاء أو في أقصى الشمال، فيما مئات المستحقين للأرض والتعويض في عدن بلا أراض وبلا تعويضات.. الانفصاليون هم الذين يعتبرون الأرض في المحافظات الشمالية ملكية خاصة للأفراد، بينما في المحافظات الجنوبية ملكية عامة للدولة . الانفصاليون هم أولئك المسؤولون الذين يظهرون جبروتهم ويسارعون إلى هدم منازل متواضعة لمواطنين بحجة أنها عشوائية، بينما يتغاضون ولا يحركون ساكناً أمام تجار الأراضي وناهبيها وأمام كبار المتنفذين والقادة العسكريين والأمنيين الباسطين عليها، بل ربما أنهم يساعدونهم في الاستيلاء عليها!!

الانفصاليون ليسوا أولئك المساكين العاطلين الذين لا يحصلون على عمل في شركات النفط والغاز العاملة في محافظاتهم ومناطقهم، فيلجأون إلى الشغب أو الاعتراض، للإعلان عن أنفسهم ولجذب الانتباه لمطالبهم، بعد أن تقطعت بهم السبل أمام أبواب الشركات ومكاتب المسؤولين، وإنما الانفصاليون هم الذين يحرمونهم من العمل ويجلبون العمالة في أبسط الوظائف (حراسات - سائقين - عمال عضليين- خدمات الشركات) من محافظات بعيدة ويتركون أبناء المنطقة أو المحافظة نهباً للبطالة.

الانفصاليون ليسوا هم المواطنون الذين يحاولون حماية حياتهم وممتلكاتهم من بطش بعض العسكر، وإنما الانفصاليون هم أولئك الذين يتركون الحبل على الغارب ويتغاضون عن الممارسات التعسفية لبعض قادة الجيش وضباط وأفراد النقاط العسكرية والأمنية التي تتحول إلى بؤرة قتل وتقطع وإرهاب للمواطنين، بدلاً من أن تكون مصدر أمن وأمان لهم ولحماية أرواحهم وحقوقهم وممتلكاتهم.

الانفصاليون ليسوا هم أهالي المكلا أو الضالع الذين يطالبون بمحاسبة ومحاكمة من أطلق أوامر بإطلاق النار على متظاهرين السلميين ومقتل وإصابة عدد منهم، وإنما الانفصاليون متظاهريهم السلميين ومقتل وإصابة عدد منهم، وإنما الانفصاليون هم الذين يحاولون التستر على المتهمين وحمايتهم .. الانفصاليون ليسوا الذين يحتفلون بذكرى ثورة 14 أكتوبر المجيدة في الحبيلين، وإنما الانفصاليون هم الذين يقفون وراء تعمد إطلاق النار عليهم وقتل وإصابة عدد منهم، ويعملون الآن على عرقلة العدالة ومنع القصاص من القتل العسكريين.

الانفصاليون ليسوا هم ملاك الأراضي في عدن ولحج الذين بحث حناجرهم وهم يطالبون بالحق والإنصاف، وإنما الانفصاليون هم الذين يريدون مقاسمتهم في أملاكهم، بل وحرمانهم من أراضيهم وتجييرها لصالح مؤسسة اقتصادية ذات صيغة عسكرية، وهي المؤسسة (الشطرية) الوحيدة التي مازالت تحتفظ بكيانها وهويتها وأملاكها على الرغم من تصفية ودمج جميع المؤسسات الحكومية بعد الوحدة.

الانفصاليون ليسوا مئات الخريجين والمتفوقين في المحافظات الجنوبية الذين ينتظرون فرصة عمل لإثبات وجودهم وتحقيق طموحاتهم، أو يبحثون عن حقهم في منحة دراسية عليا بالخارج لمواصلة تحصيلهم وتفوقهم العلمي، وإنما الانفصاليون هم أولئك الذين يتجاهلون الكفاءات ويحاربون المبدعين والمتفوقين لأنهم فقط ليسوا من أصحاب الثقة، وسيتثنونهم من المنح الدراسية الجيدة ومن الوظائف المناسبة والمواقع القيادية، ويقربون ويعتمدون على أصحاب الثقة والقرابة، ويأتون بهم حتى لو كانوا بلداء أميين.

الانفصاليون ليسوا الذين يطمحون في رؤية منطقة حرة حقيقية في عدن، وإنما الذين يعرقلون إقامة المنطقة الحرة لدوافع (خفية) ربما بعضها (سياسية).. الانفصاليون هم الذين جيروا موارد ومقدرات الوطن لصالحهم، ونهبوا وفسدوا وأضعفوا البنية التحتية للبلد و(طفشوا) الاستثمارات، خاصة عن محافظة عدن.

الانفصاليون ليسوا الذين يطالبون بحكم محلي فعلي واسع الصلاحيات، وأن تستفيد كل محافظة من مواردها، وإنما الانفصاليون هم الذين يضعون العراقيل أمام تطبيق قانون المجالس المحلية، ويأتون بمسؤولين وموظفين حكوميين، حتى الصغار منهم، من لديهم، ويستفيدون من جباية الضرائب والرسوم وعائدات الثروات لاسيما من المحافظات الجنوبية.

الانفصاليون هم أولئك المسؤولون الحزبيون الذين كانوا صغاراً ولا يمثلون أي رقم يذكر، لكنهم كبّرتموهم واعتمدتم عليهم في قيادة المحافظات الجنوبية، فكانوا (ملكيين أكثر من الملك نفسه) وكرّهوا الناس في الدولة والنظام وفي الحزب الحاكم وحتى فيكم.. الانفصاليون هم أولئك الذين أصبحت وجوههم وكروتهم محروقة عند الناس الذين لم يعودوا يثقون بهم، لكنكم مازالتم تعتمدون عليهم في إقناع الناس وحل مشاكلهم.

سيدي الرئيس.. الانفصاليون هم أولئك المسؤولون، وبعضهم موجودون خلفك وحولك وبجانبك، الذين يصورون لك الأمور (كله تمام يا أفندم) ليس إخلاصاً لك وحباً فيك، وحفاظاً على موقعك ومكانتك وتاريخك، أو حماية للوطن والوحدة، ولكن حفاظاً على مراكزهم ومصالحهم وامتيازاتهم ونفوذهم ومواقعهم.. الانفصاليون موجودون أمامنا وبيننا يرفلون في رغد العيش من خيرات الوطن ويزايدون باسم (الوحدة) ويلوحون بتهمة (الانفصالية) و(الثوابت الوطنية).. ويبتسمون استغفالاً واستهبالاً للشعب والوطن.. وقد قيل مرة:«ليس العدو الذي في الكهف مختبئ. بل العدو الذي في الصف يبتسم».

سيادة الرئيس.. هؤلاء وأمثالهم هم الانفصاليون؟

وإذا أردتم إصلاح حال الوطن والشعب والحفاظ على الوحدة، فابدأوا بهم.. وهذه رسالة صادقة من القلب والوجدان، و(صديقك من صدقك).. نقولها ونحن ندرك أن الصدق لم يعد أقصر طريق للإقناع.. وقد قال الإمام علي بن أبي طالب:(ياحق لم تبق لي صديقاً).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى