رئيس نيابة الأموال بالحديدة بعد عودته من بريطانيا:تلقينا محاضرات عن تجربة الادعاء البريطاني بما يكفل تحقيق العدالة بيسر وتوازن

> الحديدة «الأيام» عبدالله أبوعلي:

> عاد القاضي اسحاق محمد صلاح، رئيس نيابة الأموال العامة بمحافظة الحديدة والقاضي علي اللوذعي، رئيس نيابة استئناف محافظة البيضاء بعد بزيارة ميدانية للادعاء العام بالمملكة المتحدة ضمن برنامج الأمم المتحدة لتحديث النيابة العامة في الدول العربية.

وفي تصريح لـ «الأيام» قال القاضي اسحاق صلاح، ان الزيارة التي شاركت فيها بلادنا ومصر والمغرب والأردن ولبنان كانت ثرية بالبرنامج المكثف المعد من الادعاء العام البريطاني بلندن.

واضاف ان المشاركين في هذا البرنامج قد استمعوا خلال زيارتهم الى محاضرات قيمة عن الادعاء العام البريطاني ومهامه وهيكليته وآلية عمله وكبار المدعين العاملين في أقسام الجريمة المنظمة والجريمة الخاصة والإرهاب- تجار السلاح- والمخدرات وغسيل الأموال وإدارة المعلومات ومنظمة (سوكا) المختصة في مكافحة الإرهاب والعون القضائي.. مشيرا الى ان تلك المحاضرات عكست خصائص ومميزات التجربة العملية والواقعية للادعاء العام في بريطانيا بما يكفل تحقيق العدالة بيسر وتوازن بين المصلحة العامة للمجتمع وحقوق المتهم والضحية بالاستناد الى دور الشرطة وإدارة المعلومات في التحقيق واختزال التكرار في تحقيق وسماع أقوال الشهود الذي يحصل في تجارب النيابة العامة بما يرهق المجني عليه والشهود، ناهيك عن دور الادعاء العام البريطاني في اتخاذ قرار البدائل عن المحاكمة ببدائل مشروطة في بعض القضايا بما يمنع عن المتهم ما يخدش سمعته ومن يعول خلال المحاكمة، وهذا النظام يخفف عن المحاكم التراكم الزائد في القضايا واعطاء الفرص للمذنبين لإعادة تقييم أخطائهم والاستقامة.

وأوضح القاضي صلاح ان البرنامج شمل حلقة نقاش من مكتب الكومنولث بالخارجية البريطانية برئاسة السيدة لويزا، مسؤولة التعاون القضائي وحقوق الإنسان لتقييم أوجه الشبه والاختلاف في تجربة البلدان المشاركة في الدورة وتجربة الادعاء العام في بريطانيا والسبل الناجحة للتعاون.

وقال ان البرنامج اختتم بزيارة ميدانية ناجحة لمقاطعة (كنت) للادعاء العام وأماكن التوقيف والحبس وغرف التحقيق والاستجواب وحضور جلسات النقاش بين الشرطة والادعاء العام حول تقييم الأدلة وكذا زيارة مجمع محاكم كنتربري وحضور جلسة لإحدى محاكمها العريقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى