رئيس مجلس القضاء الأعلى يتفقد المجمع القضائي الجديد والمحاكم والنيابة بلحج:العدالة في المجتمع مرهونة بتقوى الله وليست بتحسين الوضع الاجتماعي

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

>
المبنى الجديد
المبنى الجديد
تفقد صباح يوم أمس السبت فضيلة القاضي عصام السماوي، رئيس مجلس القضاء الأعلى بمدينة الحوطة محافظة لحج مبنى المجمع القضائي الجديد الذي سيتم افتتاحه قريبا بتكلفة قدرت بنحو 600 مليون ريال.

ويتألف المبنى من 8 قاعات و125 مكتباً للمحاكم والنيابات.

كما قام فضيلة القاضي السماوي بتفقد مبنى محكمة الاستئناف بالمحافظة والنيابة العامة ومحكمة الحوطة.

ثم قام رئيس مجلس القضاء الأعلى بتفقد أوضاع المحاكم واجهزة القضاء والنيابة بمديرية طورالباحة والمقاطرة.

وكان في استقباله هناك الاخوة عبدالوهاب يحيى الدرة، محافظ لحج وعلي حيدرة ماطر، نائب المحافظ، وكبار منتسبي النيابة والقضاء والأمن بالمديرية.

وخلال زيارته الميدانية هذه التقى الأخ رئيس مجلس القضاء الأعلى بالكادر القضائي بالمحافظة ورئيس محكمة الاستئناف ورئيس النيابة بالمحافظة بحضور قيادة السلطة المحلية بالمحافظة.

ورحب الأخ المحافظ في مستهل اللقاء بهذه الزيارة الميدانية للاطلاع على أحوال القضاء والنيابة وأجهزة الضبط القضائي بالمحافظة، كما طالب الأخ المحافظ بالإسراع بتجهيز المبنى الجديد للمجمع القضائي الذي سيظهر القضاء بالمظهر الذي يليق به.. مشيرا الى أنه تم استخراج توجيهات من فخامة رئيس الجمهورية ببناء مجمعات قضائية في جميع مديريات المحافظة الى جانب المجمعات الإدارية.

وقال الأخ المحافظ: «إن موضع القضاء أهم وأكبر، كما إن العلاقة بين السلطة المحلية بالمحافظة والسلطة القضائية طيبة وقائمة على التعاون والتكامل في تنفيذ الإحكام القضائية وتسهيل دور ومهام القضاء دون تدخل أو اعتراض أو تداخل بين السلطتين».

وفي كلمته أمام الحاضرين أوضح الأخ عصام السماوي رئيس مجلس القضاء الأعلى أت زيارته هذه تأتي في إطار تنفيذ برنامج مجلس القضاء الأعلى للنزول الميداني لتلمس هموم ومشاكل الكادر القضائي عن قرب وتفقد أوضاع المحاكم والنيابات.

أثناء الجولة التفقديه
أثناء الجولة التفقديه
وقال:«لقد لمست من خلال زيارتي لمحكمة الحوطة والنيابة والمحافظة الوضع الذي يرثى له ومدى المعاناة والاحتياج الذي تتطلبه السلطة القضائية، كما سعدت كثيرا عند زيارتي للمبنى الجديد الذي يعتبر معلما للقضاء بعاصمة المحافظة وقد حثثنا المقاول على الاهتمام بهذا المنجز واستكماله في أقرب وقت وسوف نذلل أي صعوبات تتعلق بهذا المبنى، ولمسنا خلال هذه الزيارة هموم زملائنا القضاة وهم من المؤهلين أو الكفاءات وهم من ذوي الخبرة الذين يمثلون هيبة القضاء في الميدان، ونحن بين الحين والآخر تتم حركات قضائية حتى لا يكون هناك ركود في القضاء وهذا لا يعني أن الأمور في الميدان طيبة».

وأضاف قائلا: «نحن نريد ان يكون القاضي يشار إليه بالبنان وان لا ينتهك داخل القاعة وخارجها وان لا ينتهك في حقه بسبب أي واحد يسلك مسلكا مشينا يؤثر على القضاء، كما أننا لسنا فخورين بأي قاض أو محافظة توجد بها إشكاليات، ولابد ان تكون هناك شراكة حقيقية بين الأجهزة القضائية والسلطة المحلية والجهات الضبطية للحفاظ على استقرار المحافظة وأمنها».

وتحدث الأخ رئيس مجلس القضاء الأعلى عن الترقيات والدرجات وقال إن تلك الترقيات ستشمل 1800 قاض في الميدان، وستجري عملية مراجعة وتسوية أوضاعهم وفقا لتقارير التفيش القضائي، مشيرا الى ان هناك 200 قاض في الميدان ليست لديهم كفاءات.

وقال: «إن العدالة في المجتمع مرهونة بتقوى الله وليست بتسجيل الوضع الاجتماعي، ونحن أول ما جلسنا على كرسي مجلس القضاء اتفقنا على إنصاف القضاة».

رافق فضيلة القاضي عصام السماوي الأخوة طه العنسي، أمين عام المحكمة العليا ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام وعدد من المسؤولين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى