حزب الله يثير احتمال بقاء منصب الرئيس شاغرا لامد طويل

> بيروت «الأيام» توماس بيري :

>
نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم
نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم
قال حزب الله أمس الأحد ان الفشل في الوصول الى اتفاق على رئيس جديد للبنان هذا الاسبوع قد يؤدي الى اطالة امد الفراغ في سدة الرئاسة.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم إن حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب ليس لها الحق في تولي سلطات الرئيس الذي اصبح منصبه شاغرا بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود يوم الجمعة.

وزادت تصريحات قاسم من توقعات اطالة امد الجمود بشأن مصير الرئاسة اذ لم يتفق التحالف المناهض لسوريا والمعارضة التي يتقدمها حزب الله المدعوم من دمشق على رئيس.

وبرغم عدم الاتفاق على خلف للحود فلم ينفذ كلا الطرفين تهديداتهما باتخاذ قرارات منفردة وهو ما كان من شأنه زيادة حدة التوتر في الصراع المستمر منذ عام ودفع البلاد نحو العنف.

وتشير تصريحات الجانبين الى وجود قرار ضمني باحتواء الازمة وهي أسوأ أزمة تعصف بلبنان منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

وقال قاسم "تعالوا نستغل هذه الفرصة اذا كنتم جادين فان بامكاننا ان ننجز الاستحقاق خلال اسبوع والا ستطول المدة والناس يعلمون انكم مسؤولون عنها."

واضاف "نريد من خلال الدستور ان ننتخب رئيسا توافقيا ونحن حاضرون فهل انتم حاضرون."

وبموجب الدستور تتسلم الحكومة الصلاحيات الرئاسية في غياب رئيس الدولة. لكن المعارضة تعتبر حكومة السنيورة غير شرعية لان كل وزرائها الشيعة استقالوا العام الماضي.

وقال قاسم امام مجموعة من مؤيدي حزب الله "نحن امام فراغ مزدوج رئاسي وحكومي... حكومة غير دستورية غير ميثاقية غير شرعية فلا هي موجودة حتى تتمكن من الحكم ولا هي قادرة ان تحل محل رئاسة الجمهورية."

وينبغي ان يكون الرئيس مسيحيا مارونيا بموجب نظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان.

ويمثل بقاء الكرسي الرئاسي خاليا ضربة للمسيحيين في الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط الذي يرأسها مسيحي.

وقال البطريرك الماروني نصر الله صفير في عظة أمس الأحد "قد اصبحنا في فترة انتقالية قد تقودنا الى الاستقرار كما قد تقودنا الى الفوضى والاقتتال لا سمح الله."

واضاف "لذلك يطلب من الجميع وبخاصة من أرباب الحل والربط وأصحاب المسؤولية أن يبرهنوا عن رصانة وجدية ووطنية صادقة."

(شارك في التغطية نديم لادقي وليلى بسام) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى