تصفيات مونديال 2010:مجموعات متوازنة وانجلترا بمواجهة كرواتيا مجددا ومجموعة حديدية تضم استراليا والعراق والصين وقطر

> جنوب افريقيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أفرزت قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة عام 2010 في جنوب أفريقيا التي سحبت أمس الاحد في مدينة دوربان الجنوب أفريقية مجموعات متوازنة.

ووقع المنتخب الايطالي بطل العالم في المجموعة الثامنة إلى جانب بلغاريا وجمهورية إيرلندا وقبرص وجورجيا ومونتينغرو.

وكانت إيطاليا توجت بطلة لمونديال 2006 في ألمانيا بفوزها على فرنسا في المباراة النهائية بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.

واعتبر روبرتو دونادوني مدرب ايطاليا ان بلغاريا تشكل أكبر خطر على منتخب بلاده، لكنه اعترف بتفوق المنتخب الايطالي بقوله:«منتخبات بلغاريا وإيرلندا وجورجيا ومونتينغرو لا تملك تاريخا حافلا لكنها صعبة».

وتابع:«على الورق تعتبر بلغاريا المنافس الأبرز لنا على بطاقة التأهل، ومثل كل دول يوغوسلافيا السابقة سيكون المنتخب المونتينغري صعبا وعنيدا.

نحن نعرف جورجيا جيدا لأننا تواجهنا معها في تصفيات كأس أوروبا».

أبرز عناوين القرعة كانت وقوع انجلترا وكرواتيا معا في مجموعة واحدة هي السادسة التي ضمتهما أيضا إلى جانب أوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأندورا.

وما تزال تداعيات يوم الاربعاء الماضي مستمرة حين سقطت انجلترا على ستاد ويمبلي أمام كرواتيا بالذات 2-3 في الجولة الاخيرة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس أوروبا 2008 وفشلت في التأهل إليها مع أنها كانت بحاجة إلى التعادل فقط للإنضمام إلى كبار القارة.

وستكون المرة الاولى التي تغيب فيها انجلترا عن بطولة كبرى منذ نهائيات كأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة، والمرة الأولى التي تغيب فيها عن البطولة الاوروبية منذ عام 1984.

أما فرنسا الوصيفة وبطلة العالم عام 1998 فسترأس المجموعة السابعة التي تضم رومانيا وصربيا وليتوانيا والنمسا وجزر فارو.

ووزعت المنتخبات الاوروبية ال53 التي ستشارك في التصفيات على تسع مجموعات بواقع ستة منتخبات في ثمان منها وخمسة منتخبات في التاسعة.

ووضع الاتحاد الدولي (فيفا) منتخبات إيطاليا وأسبانيا وألمانيا وتشيكيا وفرنسا والبرتغال وهولندا وكرواتيا واليونان على رأس المجموعات التسع.

وسيتأهل بطل كل مجموعة مباشرة الى النهائيات، في حين تخوض أفضل ثمانية منتخبات تحتل المراكز الثانية الملحق بنظام الذهاب والاياب على ان تلحق أربعة منتخبات أخرى بركب المتأهلين ليرتفع عدد المنتخبات الاوروبية في مونديال جنوب أفريقيا الى 13 منتخبا.

وهنا القرعة:

- المجموعة الاولى:

البرتغال والسويد والدنمارك والمجر والبانيا ومالطا - المجموعة الثانية:

اليونان واسرائيل وسويسرا ومولدوفا ولاتفيا ولوكسمبورغ - المجموعة الثالثة:

تشيكيا وبولندا وايرلندا الشمالية وسلوفاكيا وسلوفينيا وسان مارينو - المجموعة الرابعة:

المانيا وروسيا وفنلندا وويلز واذربيجان وليشتنشتاين - المجموعة الخامسة:

اسبانيا وتركيا وبلجيكا والبوسنة وارمينيا واستونيا - المجموعة السادسة:

كرواتيا وانجلترا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان واندورا - المجموعة السابعة:

فرنسا ورومانيا وصربيا وليتوانيا والنمسا وجزر فارو - المجموعة الثامنة:

ايطاليا وبلغاريا وجمهورية ايرلندا وقبرص وجورجيا ومونتينغرو - المجموعة التاسعة:

وهولندا واسكتلندا والنرويج ومقدونيا وايسلندا

مهمة سهلة لمنتخبات تونس والمغرب ومصر

تبدو مهمة منتخبات تونس ومصر والمغرب سهلة في تصفيات المجموعات الافريقية التي سحبت أمس الاحد في دوربان والمؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في جنوب افريقيا عام 2010.

وقبل إجراء القرعة، ألقى رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي كلمة أكد فيها جهوزية بلاده لاستضافة النهائيات ومؤكدا الالتزام بتوفير كل سبل النجاح لأهم محفل كروي في العالم.

من جهته، أكد رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر ان «عائلة كرة القدم العالمية تجتمع اليوم(أمس)في دوربان للوقوف الى جانب جنوب افريقيا»، مذكرا بيوم الخامس عشر من مايو عام 2004 «حين اتخذ القرار بإسناد تنظيم المونديال الى جنوب أفريقيا».

وأوضح بلاتر:«كان قرارنا بإقامة النهائيات في أفريقيا لإقرار العدالة بين القارات ومنح القارة الافريقية شرف التنظيم للمرة الاولى في تاريخها».

وستحتضن جنوب افريقيا النهائيات في تسع مدن هي كايب تاون ونيلسون مانديلا باي ومانغونغ وروستنبورغ وبولوكواين ونيلسبرويت وجوهانسبورغ وتشوانا ودوربان.

وبالعودة الى تصفيات القارة الافريقية، وزعت المنتخبات ال48 التي ستشارك فيها على أربع مجموعات ترأستها منتخبات الكاميرون ونيجيريا وساحل العاج والمغرب وغانا وتونس ومصر وغينيا والسنغال ومالي وأنغولا وتوغو التي وضعت في التصنيف الاول.

وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات، على أن يتأهل بطل كل مجموعة مع المنتخبات الثمانية التي تحتل أفضل المراكز الثانية الى الدور الثالث من التصفيات.

وستوزع المنتخبات ال20 المتأهلة على خمس مجموعات سيتأهل بطل كل واحدة مباشرة الى النهائيات لينضم الى جنوب افريقيا المضيفة، ليصبح عدد ممثلي أفريقيا في المونديال ستة منتخبات.

ويشارك منتخب جنوب افريقيا في التصفيات أيضا رغم ضمانه خوض غمار المونديال بحكمة صاحب الارض ولكن نتائجه ستحتسب فقط في تصفيات كأس أمم افريقيا لأن تصفيات كأس العالم هي نفسها تصفيات كأس أمم افريقيا المقررة في انغولا عام 2010 أيضا.

ووقعت مصر في المجموعة الثانية عشرة الى جانب الكونغو الديمقراطية ومالاوي وجيبوتي، وتونس في المجموعة التاسعة مع بوركينا فاسو وبوروندي والسيشل، أما المغرب فوقع في المجموعة الثامنة مع أثيوبيا وراوندا وموريتانيا.

وكانت تونس ممثلة وحيدة لعرب افريقيا في النسختين السابقتين للمونديال عامي 2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 في المانيا.

وهنا القرعة:

- المجموعة الاولى:

الكاميرون وكاب فيردي وتنزانيا وموريشيوش - المجموعة الثانية:

غينيا وزيمبابوي وناميبيا وكينيا - المجموعة الثالثة:

أنغولا وبنين وأوغندا والنيجر - المجموعة الرابعة:

نيجيريا وجنوب افريقيا وغينيا الاستوائية وسيراليون

- المجموعة الخامسة:

غانا وليبيا والغابون وليسوتو - المجموعة السادسة:

السنغال والجزائر وليبيريا وغامبيا - المجموعة السابعة:

ساحل العاج وموزمبيق وبوتسوانا ومدغشقر

- المجموعة الثامنة:

المغرب وأثيوبيا ورواندا وموريتانيا - المجموعة التاسعة:

تونس وبوركينا فاسو وبوروندي والسيشل

- المجموعة العاشرة:

مالي والكونغو والسودان وتشاد - المجموعة الحادية عشرة:

توغو وزامبيا وأريتريا وسوازيلاند - المجموعة الثانية عشرة:

مصر والكونغو الديمقراطية ومالاوي وجيبوتي .

مجموعة حديدية تضم استراليا والعراق والصين وقطر

أوقعت قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا عام 2010 التي سحبت أمس الاحد في مدينة دوربان الجنوب أفريقية استراليا والعراق بطل آسيا والصين وقطر في مجموعة حديدية.

وضمت المجموعة الثانية اليابان وعمان والبحرين وتايلاند، والثالثة كوريا الجنوبية مع جارتها الشمالية والاردن وتركمانستان، والرابعة السعودية مع لبنان وأوزبكستان وسنغافورة، والخامسة إيران وسوريا والامارات والكويت.

ووضعت استراليا وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية واليابان على رأس كل واحدة منها استنادا الى تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) الذي أخذ بعين الاعتبار نتائج المنتخبات في التصفيات والنهائيات الماضية.

وأعفيت المنتخبات الخمسة من خوض تصفيات الدورين الاول والثاني.

وسيتأهل الاول والثاني فقط من كل مجموعة الى الدور الرابع والنهائي الذي سيضم عشرة منتخبات.

وفي الدور النهائي، ستوزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، وسيتأهل الاول والثاني من كل منها الى النهائيات في جنوب أفريقيا مباشرة.

ويلتقي صاحبا المركزين الثالث ذهابا وإيابا لتحديد المتأهل منهما لخوض الملحق مع بطل أوقيانيا.

وكان المنتخب البحريني خاض الملحق في التصفيات الماضية لكن ضد أحد منتخبات منطقة الكونكاكاف (ترينيداد وتوباغو) وكانت البطاقة في حينها من نصيب الاخير بعد فوزه في المنامة ايابا 1-صفر عقب تعادلهما ذهابا صفر-صفر.

وفي مونديال ألمانيا عام 2006، شاركت منتخبات السعودية وكوريا الجنوبية واليابان ممثلة للقارة الآسيوية، فضلا عن استراليا التي تأهلت عن منطقة أوقيانيا قبل ان تنتقل لاحقا الى الاتحاد الآسيوي.

في المجموعة الاولى الأصعب، سبق لاستراليا والصين والعراق بلوغ نهائيات كأس العالم، بينما لم تحصل قطر على هذا الشرف حتى الآن.

وتشارك استراليا في التصفيات الآسيوية للمرة الاولى، وقد خاضت اولى منافساتها في القارة الآسيوية الصيف الماضي حين شاركت في نهائيات كأس آسيا وخرجت فيها من الدور ربع النهائي.

العراق كان توج بطلا لكأس آسيا بفوزه على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية، وسبق له أن خاض غمار مونديال مكسيكو عام 1986.

الصين تأهلت الى المونديال مرة واحدة عندما أقيم في القارة الآسيوية في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.

المنتخب القطري سيكون في موقف صعب جدا لحجز إحدى بطاقتي المجموعة الى الدور الرابع والحاسم.

المجموعة الثانية تضم اليابان وعمان والبحرين وتايلاند.

وإذا كان المنطق يرشح اليابان لنيل إحدى البطاقتين الى الدور الرابع، فإن الفرصة متاحة أمام منتخبي البحرين وعمان للحاق بها خصوصا أن تجربة البحرين ما تزال عالقة في الأذهان حين كان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ النهائيات للمرة الاولى في تاريخها.

وشاءت الصدف أن يقع المنتخبان الكوري الجنوبي والشمالي في مجموعة واحدة هي الثالثة إلى جانب الاردن وتركمانستان.

المنتخب الكوري الجنوبي دأب على المشاركة في نهائيات كأس العالم وبالتالي سيكون من أقوى المرشحين لإحدى بطاقتي المجموعة الى الدور الرابع، بينما قد تكون البطاقة الثانية محصورة بين الاردن وكوريا الشمالية.

وفي المجموعة الثالثة، من المفترض أن لا يواجه المنتخب السعودي صعوبة كبيرة في التأهل الى الدور الرابع كونها تطمح الى أبعد من ذلك إذ أنها باتت ممثلة دائمة لعرب آسيا في النهائيات حيث لم تغب عنها منذ مونديال الولايات المتحدة عام 1994.

وستتنافس منتخبات لبنان وأوزبكستان وسنغافورة على البطاقة الثانية.

ووقعت ثلاثة منتخبات عربية في المجموعة الرابعة وهي سوريا والامارات والكويت التي ستتنافس مع المنتخب الايراني.

وسبق لإيران والكويت والإمارات أن شاركت في النهائيات العالمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى