م.باصرة: كنا نطالب في حضرموت بحقنا من العمالة النفطية ولكن اليوم نطالب بحقنا من النفط

> غيل بن يمين «الأيام» وليد باعباد:

> أقيم في مديرية غيل بن يمين بمحافظة حضرموت مهرجان خطابي حاشد عصر أمس نظمته أحزاب اللقاء المشترك.

وقد ألقى م. محسن علي باصرة، رئيس المكتب التنفيذي للإصلاح بحضرموت نائب رئيس اللجنة التنفيذية لأحزاب المشترك بالمحافظة، كلمة قال فيها: «نحن اليوم نحتفي بهذه الذكرى التي أبعدت من مضامينها والتي ناضل من أجلها آباؤنا الثوار المجاهدون وهم يحلمون لأبنائهم بغدٍ مشرق يسوده المساواة والحرية والتوزيع العادل للثروة لا أن يحصل النهب للثروة ولأراضي الثوار الذين قاموا بالثورة وحققوا الاستقلال حتى يعيش المواطن حياة كريمة وآمنة، ولكن اليوم وبعد مرور 40 سنة نجد أن من تبقى من الثوار على قيد الحياة تنهب أرضه وينهك راتبه وهو المعاش التقاعدي البسيط».

وأضاف باصرة: «نحتفل اليوم حتى نعيد للأجيال المضامين ونعيد الاعتبار لهؤلاء المجاهدين، ولكن نجد صلف السلطة لم تكرم المجاهدين ولم يعطوا حقوقهم ولقد سمعت قبل البارحة في مهرجان المكلا الذي أقيم بالخور من أحد المناضلين أنه يستلم 1500 ريال فقط، هل هي وجبة يوم أو لماذا؟!! هل نجازي هؤلاء الثوار هكذا؟! نحن اليوم نحتفل بهذه المناسبة تكريماً لهؤلاء نعيد لهم رمزيتهم وكرامتهم وإنسانيتهم».

وقال باصرة: «ما يعمل اليوم في الجنوب من اعتصامات ومسيرات وكل المناشط السياسية لا ينكرها إلا جاهل ولن تسكتنا أساليب الترهيب ولن تستميلنا السيارات التي توزع اليوم من أموالنا لن تسكتنا هذه الترهيبات ولن تستميلنا الترغيبات اليوم رصد أكثر من مليار دولار لشراء الذمم هذه خساسة، هل مشاكل الناس تحل بشراء الذمم أو تعالج مشاكل الناس، لن تعالج مشاكل أبناء حضرموت أو المتقاعدين أو العاطلين عن العمل بشراء الذمم ولكن تعالج بحل كامل.. لن يتمكن الحكم بهذه الطريقة ولكن بإيجاد عدل وحرية وتوزيع عادل للثروة.

نحن كنا نطالب في حضرموت بحقنا من العمالة النفطية ولكن اليوم نطالب بحقنا من النفط كما يحصل أبناء عمران على نسبة من كل كيس اسمنت. فنحن لدينا مشروع نص مليون توقيع نطالب بحقنا من النفط كامل من السلطة وليس عيباً أن نطالب بحقنا بنضال سلمي ليس نضال مدفع .

عندما يتكلمون بأننا أفرجنا عن باعوم وعن النوبة هم حبسوهم أكثر من 90 يوماً بدون حكم قضائي بينما القانون في مثل هذه الحال لاتزيد مدة الحبس عن 60 يوماً هذا ظلم أم لا، هذا يجعلنا أكثر إصراراً نحن نريد توازنا بين الحاكم والمحكوم نريد أن نقول للظالم ياظالم يافاسد ولن تستميلنا المغريات ولن ترهبنا وحقنا سننتزعه ونحن نعلم أن الحقوق تنتزع».

ثم تحدث عن هموم المديرية حيث قال باصرة : «نتألم عندما نسمع من أبناء مديرية غيل بن يمين بأن هناك وحدات صحية مغلقة ولا توجد بعثة طبية داخل هذه المديرية ، لماذا الدولة لم توفر لهم بعثة طبية واحدة ولديها المليارات بل مئات المليارات الريالات من نفط غيل بن يمين ؟

الطريق 42 كيلوامتر ترابي ماتزال كما هي عندما أتينا قبل عام والمياه ليست نقية والكهرباء ست ساعات فقط لماذا؟ إذا نظرنا إلى المناطق البترولية في الدول العربية نجدها أين ونحن أين فلوسنا ؟».

وفي ختام كلمته قال باصرة: «نحن نعلم بمطالب هذه المديرية ولدينا ورقة بمطالب أبناء حضرموت وسننتزع هذه الحقوق بالطرق السلمية ولا يتهمونا بالانفصال فالانفصالي هو الذي يسلب حقي ويسرق ثروتي وينهب أرضي هذا هو الانفصالي أما أن أطالب بحقي وحق أبنائي في الثروة والسلطة فهذا حق وسنطالب بحقوقنا ونضالنا مستمر حتى تعود الحقوق كاملة غير منقوصة للمواطن وللوطن».

كما ألقى الأخ محمد عبد الله الحامد سكرتير أول منظمة الحزب الاشتراكي رئيس اللجنة التنفيذية لأحزاب اللقاء المشترك بالمحافظة كلمة حيا فيها أرواح شهداء ثورة 14 أكتوبر المجيدة «الذين حققوا لنا الاستقلال في مثل هذا اليوم قبل 40 عاماً ونحيي أبنائهم وأبناء الشعب خاصة في الجنوب الذين حققوا هذا اليوم المجيد».

وقال الحامد :«يحق لنا أن نفخر بهذا اليوم الذي تشكلت فيه دولة جمهورية اليمن الجنوبية التي حافظت على تربة البلاد من أقصاها إلى اقصاها ووفرت الحد الأدنى من المعيشة والخدمات الصحية والفكرية والتربوية .

وأضاف:«نحتفل اليوم ونحن غاضبين لما توصلت إليه البلاد من أوضاع متردية».

كما ألقيت كلمة عن أحزاب اللقاء المشترك في المديرية ألقاها الأخ عوض الصانع حيث قال:«لم يستفد أبناء المديرية من هذه الثروة النفطية الموجودة على أرضه إلا من الدخان المتصاعد منها والمتسبب في إزهاق الكثير من الأرواح ، أما العمالة فحدث ولا حرج إن نسبة أبناء المديرية العاملة في الشركات النفطية لا يتجاوز الـ%5 بل أقل من ذلك حيث تستقدم العمال من محافظات أخرى».

كما ألقيت كلمة عن أبناء الضالع وردفان ألقاها فضل محسن حيث نقل للحشد تحيات أبناء الضالع وردفان وقال في كلمته: «بحركتنا السلمية هذه نحاول أن ندفع وندرأ عن أنفسنا ظلم الظالمين وجور الجائرين الذين عاثوا في الأرض فساداً إلا إن المظالم لازالت قائمة بشخوص الفاسدين الذين لا زالوا يستحكمون بكل مفاصل الحياة فهذه العقلية أيها الإخوة لم ولن تلبي مطالبنا ولن تعيد حقوقنا ولذلك فإننا مطالبون أحزابا ومنظمات مجتمع مدني وكل الفئات والشرائح الاجتماعية مطالبون بتطوير وتصعيد أشكال نضالنا حتى ننال كامل حقوقنا المسلوبة».

وقد تخلل المهرجان عدد من القصائد الشعرية نالت استحسان الجميع وقد حضر المهرجان عدد من قيادات المشترك بالمحافظة والمديرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى