باحث.. 5600 موقع على الانترنت مرتبطة بالقاعدة

> الرياض «الأيام» ابتهال حسن :

> قال باحث سعودي أمام مؤتمر للأمن الوطني أمس الثلاثاء إن هناك حوالي 5600 موقع من مواقع الانترنت تنشر ايديولوجية القاعدة في انحاء العالم وأن هناك 900 موقع أخرى تظهر كل عام.

وحددت السعودية الانترنت باعتبارها ميدان المعركة الرئيسي مع المتشددين الذين شنوا حملة للإطاحة بالأسرة الحاكمة المتحالفة مع الولايات المتحدة.

وقال الباحث السعودي خالد الفرم أمام مؤتمر تقنية المعلومات والأمن الوطني في العاصمة الرياض إن البحث يبين أن هناك أكثر من 5600 موقع على الانترنت تروج لفكر القاعدة.

واضاف إن هناك نحو 900 موقع جديد تظهر كل عام ورغم تراجع بعض المواقع الإعلامية وخصوصا التي تديرها القاعدة إلا أن المواقع المتطرفة على الانترنت في تزايد مستمر.

وأضاف أنه من الصعب اقتفاء أثر معظم المواقع حيث أن المواقع التي تديرها القاعدة غالبا ما تغير عناوينها لتجنب كشفها أو تبدأ من جديد في مكان آخر بمجرد اختراقها.

وكان الفرم يلقي كلمة أمام مؤتمر نظمته وكالة المخابرات السعودية لتشجيع الجمهور على زيادة التعاون مع الحكومة وتبادل الخبرات حول كيفية مراقبة نشاط المتشددين على الانترنت.

وأطلقت المخابرات السعودية هذا الأسبوع موقعا على الانترنت في محاولة للانفتاح على الجمهور وتغيير التصورات السلبية عن أجهزة الأمن,ويمكن للناس إرسال معلومات إلى الموقع عن أي نشاط مريب دون الكشف عن هويتهم.

ويخشى من أجهزة المخابرات بشكل عام في انحاء العالم العربي باعتبارها ادوات في ايدي الحكومات تنتهك حقوق الإنسان.

وقال الفرم لرويترز إن المعركة الحقيقية مع القاعدة لم تعد على الأرض وإنما على مستوى الإعلام وهذا تهديد حقيقي للأمن الوطني.

وأضاف أن التغطية الإعلامية للقاعدة أكثر أهمية من العمليات الفعلية.

ويتزعم أسامة بن لادن السعودي المولد شبكة القاعدة لكن محللين يقولون إن القاعدة تحولت من جماعة متشددة محكمة التنظيم إلى جماعة تنشر الأفكار المتشددة بين متعاطفين يتحركون بشكل مستقل.

وقال أليساندرو زناسي "الانترنت وغرف الدردشة والرسائل النصية.. هؤلاء هم المحاربون الجدد." وزناسي خبير في مراقبة النصوص التي يتم تداولها من خلال الانترنت. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى