د. عبدالكريم الإرياني في ختام ندوة توثيق تاريخ الثورة اليمنية:ان المنهج الذي يسود أعمال هذا اللقاء هو منهج التوثيق للتاريخ لا منهج الكتابة

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي:

>
أكد د. عبدالكريم الارياني، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية «إن كل من هو بسني، وأنا في الرابعة والسبعين، لا يعرف شيئاً جديدا عن القرن العشرين إلا من خلال مدينة عدن».

وأضاف في ختام ندوة (توثيق تاريخ الثورة اليمنية) أمس:«لقد كنا نعيش في ظلام دامس وكان لا يصلنا ما ينير أفكارنا أو طريقنا أو حتى منازلنا ألا وهو قادم من مدينة عدن. هذه المدينة التي احتضنت الثورة والعلم والثقافة والتنوير».

وكانت الندوة قد ناقشت خلال فترة انعقادها جملة من الأوراق والأبحاث العلمية واستعراض عدد من الوثائق الخاصة بتاريخ الثورة اليمنية وإقامة معرض للصور الفوتغرافية على هامش انعقاد الندوة.

وأشار د. عبدالوهاب راوح، رئيس جامعة عدن، إلى «أن المنهج الذي يسود أعمال هذا اللقاء هو منهج التوثيق للتاريخ، لا منهج الكتابة. ويكتب التاريخ انطلاقا من القاعدة المنهجية التي تقول إن التاريخ لا يكتب مرة واحدة.. وأن تاريخ الثورة اليمنية ليس ملكاً لشخص محدد ولا لمن شاركوا فيها فالتاريخ على ما عتقد هو ملك كل من يهتم بشأن التاريخ يمنياً أو عربياً أو أحنبياً».

وكان عنوان الندوة قد عقدت جزءها الخامس بعنوان «الاستقلال ووحدة النضال الوطني» خلال الفترة من 5-1 ديسمبر الجاري، بتنظيم من دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة وصحيفة «26 سبتمبر» وبالتعاون والتنسيق مع جامعة عدن.

وكان الأخ رئيس الجمهورية قد افتتح فعاليات الندوة وألقى كلمة مهمة أمام المشاركين في الندوة من مناضلي الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى