لدى استقبال رئيس غرفة عدن الأكاديمي الروسي في علوم الاقتصاد المائي ..د. ميدفيديف: اليمن بحاجة لدراسة شاملة لميائها الجوفية والسطحية

> عدن «الأيام» خاص:

>
استقبل الشيخ محمد عمر بامشموس رئيس غرفة عدن يوم أمس د. سرجيي س. ميدوفيديف، المدير العام الناشط في أكاديمية علوم الاقتصاد المائي، مستشار ورشة العمل الروسية العربية ضمن وفد مجلس رجال الأعمال الروسي اليمني برئاسة (يفجيني بريماكوف) في إطار زيارة الوفد للجمهورية اليمنية.

في بداية اللقاء رحب الشيخ محمد عمر بامشموس بالضيف الزائر وأطلعه على خلفيات تأسيس غرفةعدن -أقدم غرفة تجارية في الجزيرة العربية- وعن الدور الذي تلعبه الغرفة لصالح القطاع الخاص على مستوى الوطن والمحافظة، باعتباره نائبا لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية لشؤون التجارة، ثم تحدث رئيس غرفة عدن عن العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط الشعب الروسي بالشعوب العربية عامة والشعب اليمن خاصة.

أضاف رئيس غرفة عدن :«إن مجال الاستثمار واسع في اليمن وفرصه متعددة وواعدة فهناك السياحة وهناك المعادن بأنواعها المختلفة وهناك الأسماك، وبقدر ما نرحب بالاستثمارات الروسية في مختلف مناطق الوطن عامة والمنطقة الحرة بعدن خاصة، فإننا نرحب بكم ونرحب بولدنا علي عاطف عضو مجلس رجال الأعمال اليمني الروسي وهو أيضا عضو غرفتنا».. من جانبه أطلع الدكتور ميدفيديف مضيفه على طبيعة زيارة وفد رجال الأعمال والمستثمرين الروس، وقال: «لقد عقدنا لقاءات هامة مع وزارات الكهرباء والزراعة والمياه ووزارات أخرى وهي ثمرة تفعيل( مجلس رجال الأعمال الروسي اليمني) الذي قطع شوطا لا يستهان به واتخذنا عددا من القرارات منها قرار ملزم بأن نعمل في مخطط واحد يشمل جميع المجالات».

أضاف الدكتور ميدفيديف:«إن من أهم ما توصل إليها الطرفان بأن نعمل على بناء مجمع لمياه الأمطار ومعالجتها لاستخدامها لأغراض الزراعة وحتى لأغراض الشرب، لأن اليمن بحاجة لدراسة شاملة لأحواض ميائها، وكذا مياه الأمطار ووسائل الري، وفي روسيا مشاريع مائية عالية المستوى وتسبق العالم بعشرين عاما ولايزال اليمن متخلفاً في هذا المجال.

كما اتفقنا على أن يقوم خبراؤنا بإعادة تأهيل محطة الكهروحرارية بالحسوة ورفع طاقتها الانتاجية باستخدام الغاز، وسيعود إلى المحطة كبير المهندسين الذي عمل حينها منذ أكثر من 15 عاما، وعلينا أن نعمل على رفع وتائر التبادل التجاري بين البلدين؛ بل والعلمي والأكاديمي، حيث إننا نعتزم على فتح فرع لأكاديميتنا العريقة التي تأسست قبل 86 عاما وقد يكون هذا الفرع في محافظة عدن».

في نهاية اللقاء أهدى رئيس غرفة عدن ضيفه الروسي الزائر عددا من إصدارات غرفة عدن وأبرزها «الدليل التجاري» ومجلة الغرفة «التجارة والصناعة».

حضر اللقاء الإخوة: محمد سالم السعدي عضو مجلس الإدارة، ومنصر بازرعة مدير العلاقات التجارية، وعلي محمد السليماني رئيس قسم الإعلام، ونجيب محمد يابلي رئيس قسم الدراسات والبحوث بالغرفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى