مقتدى الصدر يسعى للحصول على مؤهلات دينية اعلى

> الكوفة «الأيام» رويترز :

> قال مساعد كبير لرجل الدين الشيعي العراقي القوي مقتدى الصدر أمس الجمعة ان الصدر يحضر دراسات اسلامية متقدمة في محاولة لكسب مؤهلات تتيح له اصدار فتاوى دينية.

ويسيطر الصدر على ميليشيا جيش المهدي مرهوبة الجانب ولديه كتلة من المشرعين في البرلمان لكن بعض كبار الشخصيات في المؤسسة الدينية الشيعية يعتبرون ان الصدر يفتقر لانجاز جدير بعالم.

لكن رجل الدين المناهض للامريكيين لديه كثير من الاتباع بين شيعة الحضر الفقراء في انحاء العراق,ومن المرجح ان يزيد الحصول على مؤهلات دينية اعلى نفوذ الصدر بين الاغلبية الشيعية مع تصاعد صراع القوى من اجل النفوذ في الجنوب الغني بالنفط وخفض القوات الاجنبية لوجودها.

وقال المساعد الكبير صلاح العبيدي متحدثا في مدينة الكوفة الجنوبية قرب مدينة النجف الشيعية المقدسة ان الصدر يتطلع للحصول على لقب "مرجع" الذي يتيح لرجل الدين اصدار الفتاوى لاتباعه.

وقال العبيدي لرويترز "السيد مقتدى الصدر يدرس في الحوزة مثل اي طالب شيعي اخر يهدف للوصول الى مستوى الاجتهاد."

واضاف ان الصدر الذي يعتقد انه في الثلاثينات من العمر يدرس في النجف. واشار الى انه ليس من الواضح المدة التي سيستغرقها الصدر للحصول على المؤهلات لكن العملية تستغرق اعواما في المعتاد.

ونفى العبيدي ان يكون الصدر يطور مكانته العلمية سعيا لمزيد من النفوذ في مناطق جنوب العراق الشيعية اساسا والغنية باحتياطيات النفط.

وقال العبيدي ان الصدر ليس مهتما بالاموال العامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى