قاض عسكري أميركي يرفض منح السائق السابق لبن لادن وضع أسير حرب

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> رفض قاض عسكري اميركي الخميس منح سليم احمد حمدان السائق السابق لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، وضع اسير حرب معتبرا انه من المقاتلين الاعداء غير القانونيين.

ويمهد قرار الكابتن كيث الريد الطريق لمحاكمة حمدان امام لجنة عسكرية وهي محكمة خاصة في قاعدة غوانتانامو في فلوريدا حيث تعتقل الولايات المتحدة السجناء في اطار «حربها على الارهاب» التي بدأت في 2001 في افغانستان.

وكان حمدان (37 عاما) المولود في اليمن سائق بن لادن.وقد اعتقل في نوفمبر 2001 وضبطت صواريخ ارض جو في سيارته.وكان وضع اسير حرب سيسمح لحمدان بمحاكمة امام محكمة عسكرية بحماية اتفاقيات جنيف، بدلا من المحاكم الخاصة.

وكانت قضية حمدان السبب في صدور قرار عن المحكمة الاميركية العليا في يونيو 2006 يعتبر المحاكم العسكرية الاستثنائية التي شكلها الرئيس جورج بوش غير صالحة مؤكدا ان الرئيس الاميركي تجاوز صلاحياته.وبعد ثلاثة اشهر، اقر الكونغرس قانونا ينص على اقامة محاكم استثنائية عسكرية اتهمت حمدان رسميا في مايو الماضي بالتآمر وتقديم دعم مادي للارهاب.والغيت الملاحقات في يونيو بسبب عيب في الشكل، لكنها اطلقت مجددا في نهاية سبتمبر من قبل محكمة استئناف عسكرية خاصة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى