نفوق أسماك قبالة شواطئ جزيرة كمران بسبب تلوث بيئي

> «الأيام» عن «سبأ»:

> كشفت الهيئة العامة لتنمية وتطوير الجزر اليمنية عن نفوق عدد كبير من الأسماك القاعية قبالة شواطئ جزيرة كمران، بسبب تلوث البيئة البحرية لشواطئ جزر حنيش وكمران واللحية وميدي.

و قال مدير عام الهيئة يحيى الكينعي إن الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية البيئة وكلية علوم البحار تقوم حاليا بتنفيذ عملية واسعة لرصد ومكافحة الملوثات التي خلفها نفوق 11 ألف رأس من الأغنام كانت محملة على السفينة زهرة 3 تحمل علم دولة الإمارات الجانحة قبالة شواطئ جزيرة حنيش الصغرى، وغرق قارب محمل بالمبيدات الزراعية الكيميائية التي انتشرت بشكل واسع في شواطئ الجزر ابتداء من حنيش حتى ميدي قبل حادثة زهرة 3.

و أضاف الكينعي إن 1000 رأس من الأغنام تم تجميعها ودفنها في سواحل حنيش، فيما تم وضع آلية للإخلاء السريع للمقذوفات البحرية من الماشية النافقة المتبقية حاليا في الشواطئ الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية لجزيرة حنيش وجزر كمران و جزيرة اللحية وميدي ويصل عددها إلى 4000 رأس غنم، فيما لاتزال 6000 رأس غنم عالقة داخل السفينة الجانحة منذ حوالي عشرين يوما جراء اصطدامها بكتلة صخرية بحرية.

و دعا الكينعي الجهات المعنية إلى ضرورة التحرك السريع للتخلص من مخلفات المواشي المتبقية.. محذرا من وقوع تلوث بيئي كبير جراء ذلك.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس محمود شديوه أن الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون البحرية والهيئة اليمنية لتنمية وتطوير الجزر ووزارتي الزراعة و الثروة السمكية شكلت فريقا لمواجهة الأضرار الناتجة عن مخلفات المواشي النافقة وعبوات المبيدات الزراعية الكيميائية.

وقال إن الفريق تمكن من جمع أكثر من 2000 كيس وزن عبوة الكيس 200 جرام من المبيدات التي صارت منتشرة في شواطئ الجزر وبانتظار جمع ما تبقى والتخلص منها عبر إعادة تصديرها لبلد المنشأ، فيما تم جمع أكثر من 1330 رأس ماشية نافقة ودفنها في أماكن العثور عليها، ورشها بمطهرات مانعة للتلوث.

إلى ذلك قال عميد كلية البحار بجامعة الحديدة الدكتور أحمد حمادي إن الكلية قامت بأخذ عينات من مراكز إنزال منوعة في شواطئ اللحية، ميدي، الخوبة، الحديدة، الخوطة، وكانت نتائج التحاليل خلو جميع العينات الواصلة إلى المختبر المركزي من أي تأثير لتلك المبيدات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى