نواز شريف.. مشرف جعل باكستان أضحوكة العالم

> سوكور «الأيام» فيصل عزيز :

>
رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف
رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف
قال رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف أمس الإثنين إن الرئيس برويز مشرف جعل البلاد أضحوكة العالم عندما أجرى عملية تطهير في القضاء بعد أن فرض حالة الطواريء في نوفمبر تشرين الثاني.

ونقل شريف حملته الانتخابية قبيل التصويت المقرر في الثامن من يناير كانون الثاني إلى إقليم السند بجنوب البلاد والذي يعد مركزا لتأييد رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو والذي أقر شريف بأنه لا يحظى فيه بتأييد كبير. وكان شريف قد عاد إلى البلاد الشهر الماضي بعد أن قضى سبع سنوات في المنفى.

ويشارك شريف الذي أطاح به مشرف عام 1999 في حملة الانتخابات العامة رغم حظر ترشيحه بسبب سجله الجنائي الذي يقول إن خلفه دوافع سياسية.

وقال شريف أمام حشد ضم حوالي 3000 شخص في منطقة السوق الرئيسية ببلدة سوكور المطلة على نهر الإندوس "مشرف جعل منا أضحوكة بفصله القضاة."

وأضاف "أصبحنا موضع سخرية العالم.. حتى في الهند. ينبغي أن نحرر بلدنا من الأباطرة."

وفرض مشرف حالة الطواريء في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني متعللا بتدخل القضاة في السياسة وتصاعد وتيرة العنف وعزل قضاة اعتبروا من المعادين لإعادة انتخابه في أكتوبر تشرين الأول بينما كان لا يزال يتولى وقتها قيادة الجيش.

ورفعت حالة الطواريء في 15 ديسمبر كانون الأول بعد أن تخلى مشرف عن قيادة الجيش وأدى اليمين كرئيس مدني للبلاد لكنه رفض إعادة القضاة إلى مناصبهم.

واقترح شريف مقاطعة الانتخابات ما لم يتقرر إعادة القضاء لكنه رأى أن يشارك حزبه في الانتخابات بعد أن رفضت بوتو الانضمام للمقاطعة المقترحة,وتقول بوتو إن البرلمان الجديد يمكن أن يقرر مصير القضاة المفصولين.

ويأمل حلفاء باكستان أن تعيد الانتخابات الاستقرار للبلاد بعد شهور من الاضرابات وتصاعد العنف. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى