خبراء: التليفزيون يؤخر نمو المخ لدى الأطفال

> هامبورج «الأيام» د.ب.أ:

>
ذكرت مجلة «الأطباء» الألمانية أن التليفزيون له تأثير ضار على مخ الأطفال الصغار,وأوضحت المجلة التي تصدر من نوي أيسنبورج أن البرامج التليفزيونية الخاصة والعروض التي تستهدف الأطفال ذات تأثيرات غير حميدة على نحو خاص، وأكثر ضررا على مخ الأطفال.

وقال تقرير المجلة مستندا إلى البحث الذي قام به الباحث مانفريد شبتزر من أولم، المتخصص في أبحاث المخ: إن التليفزيون يلحق ضررا بمخ الأطفال، لأن المخ لديهم لايمكنه معالجة ومتابعة الصور والضوضاء المتلاحقة الصادرة من الجهاز.

وقال الباحث: إن دراسة أجريت في الولايات المتحدة على أطفال تتراوح أعمارهم بين التاسعة والثانية عشرة، تليت فيها أمام الأطفال أخبار باللغة الصينية، في حين استمعت مجموعة أخرى من الأطفال لنفس الأخبار من التليفزيون.

وتعرف الأطفال في المجموعة الأولى على أصوات اللغة الصينية بعد مرور شهرين في حين لم يتعلم الأطفال الذين استمعوا للتليفزيون شيئا.

وحذر الخبراء من أن يستمع الأطفال لقراءة من التليفزيون بدلا من قراءة الكبار لهم من القصص وغيرها.

وأوضحت دراسة أخرى شملت 1000 أسرة لديها أطفال صغار ويتم قراءة مواد لهم من الكبار أنهم يعرفون عدد كلمات أكبر بنسبة ثمانية في المئة عن الأطفال العاديين، في حين كانت حصيلة عدد الكلمات لدى الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون أقل بنسبة 0.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى