استعراض خطة المشروع الموسوم «الحكم الجيد في تنفيذ ومتابعة الخطة الخمسية الثالثة»

> دن «الأيام» فردوس العلمي:

>
أكد مدير منظمة أوكسفام البريطانية في اليمن ضرورة تطوير الدور المؤسسي والتنسيق لمؤسسات المجتمع المدني في الرقابه والمتابعة ومراقبة القصور في الجانب الحكومي إلى جانب توسيع تبادل الخبرات والتنسيقات بين كافة الجهات العاملة في هذا الإطار.

وأشار عبدالله علي باصهي إلى أن مشروع الحكم الجيد في تنفيذ ومتابعة الخطة الخمسية الثالثة (2006 - 2010م) بني على ثلاثة أهداف رئيسية، هي: تحسين سبل التنفيذ الخاص بالخطة الخمسية الثالثة والخاصة في جانب النوع الاجتماعي، تطوير دور مؤسسات المجتمع المدني في آلية الرقابة والترتيب للخطه الخمسية الثالثة، بالإضافة إلى عمل آليات تبادل خبرات بين هذا المشروع ومشاريع أخرى مدعومة سواء من الحكومة أو من المانحين، ويستهدف المشروع ثلاث مديريات في عدن.

جاء ذلك خلال لقائه أمس محافظ عدن أحمد الكحلاني، وخلال اللقاء استعرض الأخ باصهي خطة وأهداف وسياسات وآليات التنسيق المقترح لمشروع الحكم الجيد في تنفيذ ومتابعة الخطة الخمسية الثالثة (2006 - 2010م) وهو أحد مشاريع منظمة أوكسفام البريطانية، وتكملة لمشروع المرحلة الأولى المخصص لإستراتيجية التخفيف من الفقر.

من جانبه أكد الأخ محافظ عدن بأن مدينة عدن لديها استيعاب للعمل الاجتماعي من قبل مواطنيها، مما يسهل العمل الاجتماعي بالمحافظة.

وأكد بأن المحافظة على استعداد للتجاوب لما في مصحلة المواطن، متمنيا أن يشمل المشروع كافة مديريات المحافظة.

ونوه بأن المكاتب التنفيذية هي الآن تابعة للسلطة المحلية، وهذا سيعمل على تسهيل عمل منظمات المجتمع المدني.

وفي تصريح صحفي أفاد الأخ مدير مكتب أوكسفام باليمن أن «تقييم المرحلة الأولي من المشروع كان إيجابيا».

منوها إلى أن انتشار المشروع في أكثر من محافظة ساهم في فعالية بعض الإنجازات في المحافظات، مشيرا إلى أن البرنامج أعطى اهتماما بجانب بناء القدرات للعاملين في منظمات المجتمع المدني والجانب الحكومي باعتبارة من أهم الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشاريع.

وأكد أن منظمات المجتمع المدني لعبت دورا فعالا في تنمية بعض الخطط، كإستراتيجية الفقر، حيث كانت بعض التوصيات موجهة من المجتمع المدني نفسه، مشيرا إلى أن محافظة عدن تمتلك خبرة أكثر وذات فعالية وجاهزية، ولها دور مهم في العمل الاجتماعي.

من جانب آخر أقيم في قاعة المكتب التنفيذي لقاء تشاوري ضم مدراء المكاتب التنفيذية ذات العلاقة، استعرض فيه الملخص التنفيذي لمشروع منظمة أوكسفام الموسوم بـ «الحكم الجيد في تنفيذ ومتابعة الخـطة الخمسية الثالثة (2006 - 2010م).

كما تطرق إلى مبررات المشروع ودوافعه على مستوى الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، وإدماج النوع الاجتماعي وما تريده منظمة أوكسفام، إلى جانب استعراض رؤية المشروع وأهدافه والمنهجية المستخدمة، وأوضح مدير المشروع أن مدة المشروع 44 شهرا تبدأ في شهر سبتمبر 2007م حتى أبريل 2011م.

وقال الأخ عبدالكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي: «نتطلع إلى إشراك منظمات إقليمية وعربية ودولية تربطها علاقات مع اليمن لكي تقدم دعما لتعزيز تواجد منظمات المجتمع المدني، ليتم عبرها تنفيذ عدد من المشروعات ذات الصلة بالمواطنين، ويكون لها نشاط مجتمعي متميز».

كما استعرض تجربة اليمن مع منظمة أوكسفام خلال مسيرة عمل المنظمة في اليمن، ودعا المنظمة إلى ضرورة مراجعة سياستها المتبعة في تقديم الدعم، خاصة أن في عدن الكثير من المناطق التي هي بحاجة إلى المشاريع التنموية، مؤكدا أن ما تقدمه أوكسفام حاليا لايتناسب مع احتياجات المنطقة من المشاريع التنموية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى