حجاج فلسطينيون يحتجون على بقائهم في مصر

> الإسماعيلية «الأيام» يسري محمد :

>
جانب من الحجاج العالقين
جانب من الحجاج العالقين
قال مصدر أمني إن فلسطينيين عالقين يحتجون على رفض مصر السماح لهم بالعودة إلى قطاع غزة من معبر رفح الحدودي الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس حطموا أمس الإثنين أثاث ونوافذ مركز إيواء.

وقال المصدر "وقعت احتجاجات ضخمة اليوم من جانب مئات الحجاج الفلسطينيين الغاضبين داخل مركز الإيواء الذي أقامته السلطات المصرية."

ويحاول الحجاج العودة إلى غزة من معبر رفح بعد أن أدوا شعائر الحج.

وتصر إسرائيل على أن عليهم جميعا المرور من خلال نقاط التفتيش الإسرائيلية ظنا منها أن بعضهم ربما يحملون أسلحة أو أموالا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة.

وقالت المصادر الأمنية المصرية اليوم إن إسرائيل وافقت على السماح لمئة فلسطيني بالعودة إلى قطاع غزة مرورا بأراضيها.

وهؤلاء المئة من بين حوالي ألف عالق من غير الحجاج,ومن بينهم أيضا 28 فلسطينيا كانوا عالقين داخل مطار العريش وفي مركزي شرطة منذ أربعة أشهر لأنهم رفضوا دخول غزة من إسرائيل وليست لديهم تأشيرات دخول لمصر.

وغادر بعض الحجاج الفلسطينيين غزة من معبر رفح الذي لا يخضع للسيطرة الإسرائيلية ويقولون إنهم لا يريدون الخضوع لتفتيش السلطات الإسرائيلية خلال عودتهم.

وحاولت السلطات المصرية إقناعهم بقضاء الليل بمراكز إيواء في مجمع رياضي أو نزل شباب لحين صدور قرار في شأن عودتهم.

لكن مئات منهم خاصة الرجال رفضوا الإقامة في مراكز الإيواء وقضوا الليل خارجها قبل وقوع الاحتجاجات العنيفة اليوم.

وقال مصدر أمني إن حاجة عمرها 67 عاما توفيت أمس الإثنين متأثرة بمرض في القلب بعد نقلها إلى المستشفى.

وقالت المصادر إن الفلسطينيين المئة سينهون إجراءات دخولهم إلى قطاع غزة في معبر رفح ثم يستقلون حافلات إلى معبر كرم أبو سالم على الحدود المصرية الإسرائيلية قبل نقلهم عبر أراضي إسرائيل إلى قطاع غزة مرورا بمعبر إريز على الحدود بين إسرائيل والقطاع.

وقال مصدر أمني إن حوالي 350 حاجا فلسطينيا وصلوا إلى المدينة الرياضية بالعريش وأغلقوا لفترة وجيزة طريقا مؤديا إليها قبل أن تقنعهم الشرطة بالتفرق اليوم (أمس).

وفي غزة تظاهر نحو ثلاثة آلاف من انصار حماس ومن اقارب الحجاج العالقين قرب السياج بين غزة واسرائيل,وقال شهود إن بعض المتظاهرين رشقوا رجال الامن المصريين بالحجارة عبر الحدود الا انه تم فض التجمهر بسلام في نهاية المطاف دون وقوع اي اصابات.

ودعا فوزي برهوم المتحدث باسم حماس مصر الى ان تدع الحجاج يعبرون مباشرة الى غزة دون المرور باسرائيل وقال انهم يرفضون اي معبر اخر.

وقال الرئيس المصري حسني مبارك أمس الأول إنه يريد إيجاد حل لمشكلة الحجاج الفلسطينيين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى