التقرير السنوي الثالث لمنظمة صحفيات بلا قيود حول الحريات الصحفية في اليمن:أزدياد الانتهاكات للحريات الصحفية في 2007

> «الأيام» متابعات:

> قالت منظمة صحفيات بلا قيود في التقرير السنوي الثالث الصادر عنها حول الحريات الصحفية في اليمن ان العام المنصرم 2007م شهد ازدياد الانتهاكات للحريات الصحفية عن سابقه بمعدل الضعف، وان مراسلي صحيفة «الأيام» كان لهم النصيب الأكبر منها.

وأفاد التقرير بأن الانتهاكات التي رصدتها منظمة صحفيات بلا قيود لعام 2006م بلغت 67 حالة انتهاك بينما اقتربت من الضعف في عام 2007م.

حيث بلغت 112حالة انتهاك، فضلا عن حالات انتهاك أخرى غير مباشرة تمثلت في رفض وزارة الإعلام التصريح لـ 68 طلب ترخيص لإصدار صحف ومجلات، وبذلك تكون الانتهاكات لعام 2007م قد بلغت معدل 3 انتهاكات تقريبا في الاسبوع الواحد، بحسب التقرير.

وأكد تقرير صحفيات بلاقيود أن «القاسم المشترك لغالبية انتهاكات الحريات الصحفية في 2007م هو أنها كانت بسبب نقل الخبر وليس بسبب الكتابات الناقدة لسياسات الحكومة ومسؤوليها كما كان في الأعوام السابقة له.

حيث اصطدمت الرغبة الرسمية في إبقاء الفعاليات والمهرجانات الاحتجاجية بعيدا عن التغطية الإعلامية، بحرص مماثل وإصرار من قبل الصحفيين ومراسلي وسائل الإعلام على الحصول على المعلومة، وتزويد وسائلهم الإعلامية بها».. موضحا ان «الانتهاكات التي طالت المراسلين تزداد باطراد في المحافظات التي شهدت احتجاجات أكبر حجما وأكثر عددا .

وهذا ما يفسر سبب ان مراسلي صحيفة «الأيام» كان لهم النصيب الأكبر من الانتهاكات».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى