سريلانكا ترفض عرض النمور الالتزام بالهدنة

> كولومبو «الأيام» رويترز :

> رفضت حكومة سريلانكا عرضا نمور التاميل أمس الجمعة الالتزام بشروط وقف لاطلاق النار تم التوصل اليه قبل ست سنوات وجرى التخلى عنه في الاونة الاخيرة وتعهدت بمواصلة حملتها العسكرية لسحق المتمردين.

وقال النمور يوم أمس الأول انهم مستعدون لتنفيذ شروط هدنة يقول مراقبون انهم انتهكوها الاف المرات لكن النمور قالوا ايضا انهم مستعدون لمواجهة حرب شاملة اذا ما شنت الحكومة حربا.

وانهارت هدنة عام 2002 مع تجدد الحرب قبل عامين فيما اتهم كل طرف الاخر بانتهاكها. وقالت الحكومة ان لفتة المتمردين محدودة جدا ومتاخرة جدا.

وقال كيهيليا رامبوكويلا وهو وزير ومتحدث دفاعي باسم الحكومة "اثناء سريان اتفاق وقف اطلاق النار هاجموا اهدافا مدنية. ومن ثم فان ما يحاولون عمله هو اتخاذ هذا ستارا ثم شن هجمات ارهابية."

واضاف "سنواصل عملياتنا للتحرير. نحتاج الى تحرير البلاد كلها من الارهاب. سنطردهم."

ولم يتسن الوصول على الفور الى جبهة نمور تحرير تاميل ايلام التي تريد اقامة دولة مستقلة في شمال وشرق سريلانكا للتعليق.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي ان النمور "من بين اكثر المتطرفين خطورة ودموية في العالم."

وقال الجيش ان العنف تواصل أمس الجمعة عندما قصفت طائرات سلاح الجو قاعدة بحرية لنمور التاميل في اقصى شمال الجزيرة وقتلت القوات الحكومية عشرة متمردين في منطقة مانار الشمالية الغربية.

واسفر انفجار قنبلة صغيرة في محطة للقطارات في العاصمة كولومبو عن جرح شخص واحد مساء أمس الجمعة.

ويقول الجيش انه قتل نحو 200 متمرد منذ اعلنت الحكومة قبل اسبوع تخليها عن الهدنة.

وليس هناك روايات مستقلة عن القتال الدائر او عدد الذين قتلوا.. ويقول المحللون ان كلا من الجانبين يبالغ في خسائر الطرف الاخر ويقلل من خسائره.

وقال النمور يوم أمس الأول انهم يشعرون "بالصدمة وخيبة الامل" لتخلي الحكومة عن الهدنة التي تقول الدولة ان المتمردين استغلوها ببساطة لاعادة تجميع صفوفهم واعادة التسلح. وقال المتمردون انهم مستعدون لتنفيذ كل شروط اتفاق الهدنة "بنسبة مئة في المئة".

غير ان المنتقدين قالوا انها مجرد وعود واهية من جماعة محظورة على نطاق واسع بوصفها جماعة ارهابية ويلقى عليها باللوم في سلسلة من الاكمنة والتفجيرات والاغتيالات اثناء سريان الهدنة.

وردا على سؤال حول ما اذا كان النمور لن ينتهكو بعد الان شروط وقف اطلاق النار قال رئيس امانة السلام في جبهة النمور اس. بوليديفان لرويترز يوم أمس الأول "لا نقول ذلك. ما نقوله هو اننا بذلنا كل ما في وسعنا لتنفيذها (الهدنة).

"اذا جرى شن حرب شاملة ضدنا فسنواجهها وستواجه القوات المسلحة السريلانكية نفس المصير الذي واجهته في 1997-1998 ." مشيرا الى اكثر المراحل دموية في حرب مستمرة منذ 25 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى