علاج لالتهاب المفاصل قد يخفف من الاختلال العقلي

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> وصف باحثون امريكيون في تقرير جديد مدى التحسن الذي طرأ على وظائف مخ شخص مصاب بالزايمر وذلك بعد دقائق من حقن عموده الفقري بعقار انربيل الذي يعالج التهاب المفاصل انربيل والمعروف ايضا باسم ايتانرسبت.

وكان المريض قبل العلاج قلقا ولم يستطع وصف حالته. وبعض عشر دقائق من الحقن هدأ وكان اكثر انتباها وتمكن من شرح حالته بشكل صحيح.

ولاحظ الباحثون تحسنات اخرى على المريض في وظائف المخ والذاكرة وغيرها من المعايير الخاصة بالادراك بعد ساعتين.

ووصف الحالة كل من الدكتور ادوارد توبينيك من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس والدكتور هيمان جروس من جامعة ثاوزرن كاليفونيا في لوس انجليس في دورية التهاب الاعصاب.

وتوافقت الملاحظات مع دراسة اخرى اجريت في عام 2006 تم فيها حقن المريض بالعقار المذكور اسبوعيا ولمدة ستة اشهر مما أدى لتحسنات جوهرية في الوظائف الذهنية لمجموعة من المرضى يعانون من الزايمر.

وفي هذه الدراسة التمهيدية دعا البروتوكول الذي وافقت عليه هيئة المراجعة إلى إجراء اختبارات ادراكية شهرية. ولكن الباحثين لاحظوا ان الادراك يبدو فى الغالب يتحسن بعد دقائق من حقن المريض بالعقار الامر الذي دفعهم لدارستهم الحالية.

ومتوافقا مع ملاحظاتهم السابقة ادى ايتانرسبت لتحسن سريع في الإدراك.

وأوضحت الدراسات إن بروتينا مرتبطا بالالتهاب معروف باسم تى ان إف-الفا له علاقة بتطور الزايمر. وخلص الباحثون إلى ان ايتانرسبت يعيق هذا البروتين.

وقال الباحثون إن دراسات اخرى كانت تبحت عن تأثيرات تى إن إف-ألفا على اعراض الاختلال العقلي اكدت أيضا ما توصل إليه البحث الأخير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى