مفتي سوريا يدعو الصحافيين الى توخي الحذر على خلفية قضية الرسوم الكاريكاتورية

> ستراسبورغ «الأيام» ا.ف.ب :

>
مفتي سوريا العام الشيخ احمد بدر الدين
مفتي سوريا العام الشيخ احمد بدر الدين
دعا مفتي سوريا العام الشيخ احمد بدر الدين حسون أمس الثلاثاء الصحافيين الاوروبيين الى توخي الحذر، وذلك على خلفية تداعيات قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد العام 2005.

وقال حسون خلال مؤتمر صحافي على هامش زيارة للبرلمان الاوروبي في ستراسبورغ، ان "معلومة بسيطة يمكن ان تشعل حربا. اذا قضى شخص جراء معلومة نشرتموها فانكم تتحملون مسؤولية موته".

وردا على سؤال عن قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرتها الصحافة الدنماركية العام 2005 واثارت استياء العالم الاسلامي، اعرب عن اسفه ل"استغلال هذا الملف في شكل مبرمج انطلاقا من مجرد حالة معزولة".

ولاحظ ان "بعض القنوات التلفزيونية كانت تختار يوم الجمعة، قبل الصلاة بساعة واحدة" لتبث اخبار هذه القضية، لافتا الى ان "ثمة وسائل اعلام تتمنى اثارة نزاع" بين الشرق والغرب.

وفي اب/اغسطس الفائت، نشرت صحيفة سويدية رسما يظهر النبي محمد في جسم حيوان، ما اثار جدلا كبيرا في العالم الاسلامي في موازاة تهديد صاحب الرسم بالقتل.

من جهة اخرى، دافع مفتي سوريا امام النواب الاوروبيين عن السلام قائلا "انا واثق بعدم اندلاع حرب مقدسة. الحروب لم تكن يوما مقدسة. السلام في المقابل هو المقدس".

ودعا الى "تربية جيل جديد يؤمن بان الحضارة الانسانية هي حضارة مشتركة، وبان المشترك في الكون هو الانسان والحرية".

وجاءت مداخلة المفتي في اطار العام الاوروبي 2008 للحوار بين الثقافات.

وفي هذه المناسبة، سيتحدث ايضا امام البرلمان الاوروبي البابا بنديكتوس السادس عشر وحاخام بريطانيا الاكبر جوناثان ساكس والدالاي لاما الزعيم الروحي للطائفة البوذية في التيبت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى