توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل بسبب نقص الوقود

> غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة والتي تلبي 30% من الاستهلاك في القطاع عن العمل مساء أمس الأحد بسبب وقف تسليم الوقود نتيجة الاغلاق التام الذي فرضته اسرائيل الخميس على القطاع، بحسب مدير هذه المحطة.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان مدينة غزة ومعظم مناطق شمال ووسط القطاع غرقت في ظلام دامس.

وبعد الانقطاع مباشرة شارك المئات في تظاهرة في غزة مساء أمس الأحد في مسيرة شموع نظمتها اللجنة الشعبية للتنديد بالحصار الاسرائيلي ومطالبة المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لاعادة امداد قطاع غزة بالوقود والمواد الانسانية والغذائية.

وقال رفيق مليحة مدير مشروع محطة توليد الكهرباء الفلسطينية لوكالة فرانس برس "اننا اوقفنا كليا عمل المحطة بسبب عدم تزويدنا باي كمية من الوقود وهذا يعني دخول معظم مناطق قضطاع غزة في ظلام دامس".

واضاف ان "عملية القطع او وقف العمل ستستمر حتى اعادة تزويد المحطة بالوقود"، مشيرا الى ان انقطاع التيار الكهربائي "يؤثر بشكل سلبي كبير على مجمل مناحي الحياة بما في ذلك المشافي ومضخات المياه والمجاري والصرف الصحي عدا عن الانارة العامة والتدفئة".

واوضح انه لم يتلق اي اشارة حول احتمال استئناف شحنات الغاز التي قد تسمح بها اسرائيل.

وقررت الحكومة الاسرائيلية في جلستها الاسبوعية الاحد الابقاء على الاغلاق المفروض على قطاع غزة على الرغم من الدعوات الدولية، وخصوصا من الامم المتحدة، التي تحض الدولة العبرية على استئناف تزويد القطاع بما يحتاج لتفادي ازمة انسانية.

وقررت اسرائيل فرض الاغلاق التام على قطاع غزة الفقير حيث يعيش 5،1 مليون نسمة وتسيطر عليه حركة حماس منذ منتصف حزيران/يونيو، مساء الخميس ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية على الاراضي الاسرائيلية.

وواجه قطاع غزة أمس الأحد انقطاعا متكررا للكهرباء بسبب الاغلاق وهكذا حرمت مدينة غزة حيث يقيم اكثر من 400 الف شخص، من التيار في حين استنفدت مخزونات الغاز المنزلي والوقود الضرورية لتشغيل المولدات، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وقال المركز الاسرائيلي للدفاع عن حرية الحركة (مسلك، جيشا بالعبرية) ان الاحتياجات الشتوية لقطاع غزة من الكهرباء تصل الى 240 ميغاوات. ومع توقف تشغيل المحطة الرئيسية، فانه ستتم فقط تغطية نصف الاحتياجات المطلوبة والتي تقدم اسرائيل القسم الاكبر منها.

ولم توقف الحكومة الاسرائيلية شحناتها الخاصة، لانه سيترتب عليها ان تبرر ذلك مسبقا للمحكمة العليا.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع بحسب ما نقلت الاذاعة العسكرية، ان اسرائيل ستواصل تزويد قطاع غزة "بنسبة 75% من حاجاته من الكهرباء".

وبحسب هؤلاء المسؤولين، فان حماس يمكنها اذا ارادت ان تعمل بما يوفر للمستشفيات حاجاتها. واضافوا "لكن حماس ترغب ان يعاني السكان لتوجه الاتهام الى اسرائيل".

من جهته، قال وزير الدفاع ايهود باراك في اجتماع الحكومة بحسب ما نقل عنه مسؤول "اننا نجعل الحياة اليومية في غزة اكثر صعوبة، نستهدف العناصر الارهابية ونحاول ان نظهر للمجتمع الدولي اننا نستنفد كل الخيارات قبل ان نقرر عملية واسعة" عسكرية.

ومنذ 15 كانون الثاني/يناير، شن الجيش الاسرائيلي عمليات دامية في قطاع غزة اسفرت عن مقتل 36 فلسطينيا في غالبيتهم من الناشطين.

والجمعة، اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه الشديد من العواقب الانسانية لقرار الاغلاق الذي اتخذته اسرائيل ضد قطاع غزة وجدد دعوته الى وقف فوري لاعمال العنف في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى