سريلانكا.. مقتل 41 متمردا وجندي في اشتباكات

> كولومبو «الأيام» رويترز :

>
قال الجيش السريلانكي أمس الأحد إن قواته هاجمت خمسة قوارب لنمور التاميل في الشمال بينما قتلت القوات في هجوم منفصل 41 متمردا ولقي جندي حتفه.

وانتهت يوم الأربعاء رسميا هدنة مدتها ست سنوات بين الحكومة وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام مما يمهد الطريق أمام تحرك الجيش باتجاه السيطرة على معقل النمور في الشمال وتصعيد دموي في حرب أهلية مستمرة منذ 25 عاما.

وتأتي الاشتباكات في شبه جزيرة جافنا الشمالية ومنطقتي فافونيا وبولوناروا الشماليتين ومنطقة مانار في شمال غرب البلاد بعد أيام من مقتل 27 شخصا في كمين نصب لحافلة في بلدة بوتالا والذي ألقى الجيش باللوم فيه على نمور التاميل.

وقال متحدث بالمركز الاعلامي للأمن القومي طالبا عدم نشر اسمه "هاجمت القوات العديد من مخابيء جبهة نمور تحرير تاميل إيلام.. جنوبي أدامبان تانك في مانار ودمرت تماما بين ستة وثمانية من هذه المخابيء."

واستطرد "كما استعادت القوات أيضا جثتي إرهابيتين وبعض الأسلحة."

وقال الجيش إنه قتل 39 متمردا من نمور التاميل فى الاشتباكات التي دارت أمس الأول كما قتل جندي واحد. وعلى صعيد منفصل هاجمت قوات الجيش في شمال شبه جزيرة جافنا خمسة قوارب للنمور.

والاشتباكات هى الأحدث في الحرب الأهلية التي تجددت مرة أخرى وتشهد غارات جوية يومية تقريبا وقصف ومعارك برية وبحرية.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري على الاشتباكات من نمور التاميل ولم ترد روايات مستقلة عن عدد القتلى.

وألغت الحكومة السريلانكية الهدنة التي تم التوصل إليها في الثاني من يناير كانون الثاني عام 2002 مما عمق المخاوف من تصعيد الاشتباكات.

وقال الجيش إن أكثر من 40 مدنيا و25 جنديا وفوق مئتي متمرد قتلوا في الاشتباكات التي وقعت بعد إلغاء الهدنة,وسقط نحو 70 ألف قتيل منذ اندلاع الحرب عام 1983.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى