كــركــر جـمـل

> عبده حسين أحمد:

> هل صحيح أن الإنسان يستطيع ءن يعيش وحده؟.. وأن أحداً ليس في حاجة إلى أحد؟.. حتى أقرب الناس إليه ليس في حاجة إليهم .. ممكن جداً.. ولكن كيف يمكن أن يصبح هذا الإنسان قادراً على الاحتمال وضبط النفس .. وكل هذا العذاب والشقاء والبلاء ؟.. وهو في نفس الوقت لا يعرف كيف يدفع عن نفسه ذلك كله .. ولا يجد ما يفعله .. وليس هناك من يستطيع أن ينقده مما هو فيه.. ولا أمل له في شيء .

> هل فكرت يوماً في ذلك كله؟.. هل حدثت نفسك عن نفسك ؟.. هل تسللت مرة واحدة إلى داخل نفسك وحاولت أن تغوص في أعماق أعماقك؟.. ثم تساءلت لماذا لا ترفض كل الذي يجري لك من ظلم وهوان وقهر وعسف وتمييز بين الناس.. لابد أنك قد تعبت كثيراً في هذه الحياة وتعذبت أكثر .. فهل حاولت أن تقول لا.. وأن تقولها كثيراً أمام الذين هم السبب في تعبك وعذابك في الحياة؟.. فإذا لم تستطع أن تفعل ذلك بجرأة وشجاعة .. فالموت أفضل لك ولي ولنا جميعاً .. وليس من حقنا أن نظل مهمومين بحياتنا .. ونحن غير جديرين بها ولا نستحقها .

> أنا شخصياً أشعر أحياناً بأن قلبي يقفز إلى حنجرتي ثم يعود إلى مكانه .. فهل هذا نتيجة الشعور بالخوف؟.. ربما.. ولكن من ماذا أنا خائف؟.. هل بسبب الضياع الذي يشعر به الإنسان هذه الأيام؟.. وأن مستقبل الإنسان مجهول وضائع في بلادنا .. وهذا ممكن أيضاً .. أنا لا أعرف مصدر هذا العذاب الذي يقلقني.. وقد أصبحت الحياة لا معنى لها .. وهي لا تساوي شيئاً يجب أن يعيش الإنسان من أجله .. هل لأن الحياة محدودة ونهاية حدودها الموت؟.. مع أن الموت حق .. والله تعالى يقول ?{?كل نفس ذائقة الموت?}?.. أنا أريد أن تقول لي أنت .. هل شعرت مرة بالخوف من الموت ؟.. وهل شعرت برغبة ملحة في أن تكتب نهاية حياتك بيدك؟.. أي أن تموت بإرادتك ورغبة منك .. ثم لماذا كان هذا الشعور عندك؟.. هل لأنك بدون عمل .. عاجز .. لا مستقبل لك؟.. هل لأنك أعزب غير متزوج ؟.. وأنت شاب تحلم بأن تكون لك زوجة .. وبيت مؤثث ونظيف .. ويكون لك عمل شريف ودخل محترم يكفيك أنت وزوجتك وأطفالك .. هل لأنك متقاعد عجوز وتحصل على معاش (ثمانية آلاف) ريال فقط ؟.. واضح جداً .

> أنا لا أريد أن أستدرجك إلى الكلام.. ولكني أريدأن أعطيك الفرصة لكي تقول ما عندك .. وأعتقد أن عندك كثيراً من الكلام.. وتريد أن تعبر عن همومك ومتاعبك ومشاعرك التي قد تكون حبيسة في صدرك أو مدفونة في أعماقك .. أنا أريدك أن تقول أي شيء .. أن تلقي بحملك الثقيل في نفسك وعقلك .. وأن تتخلص منه إلى الأبد .. هل أنت رجل فقير لا تستطيع أن تأخذ من الدنيا ما يكفيك؟.. لأن معاشك الشهري (قليل)وأنت تحلم بأن يكون عندك (قليل) من الطعام والشراب والملبس مثل الآخرين..ولكنك لا تقدر أن تحصل على شيء من ذلك .. لأنك متقاعد وفقير .. لا تملك شيئاً .. والذي لا يملك شيئاً لا يساوي شيئاً .. وأنت تعتقد أن الذي لا يملك ريالاً لا يساوي ريالاً .. ولذلك تشعر أن قيمة الإنسان بقدر ما يملك .. وأنك تساوي ما في جيبك .

> اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا.. وقلة حيلتنا .. وهواننا على الناس!!..

«الأيام» العدد ( 4773 ) في 21 يناير 2003م

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى