لابد من مكافحة الفساد

> «الأيام» مها منير البان /الحوطة - لحج

> بات الفساد من المفردات التي تتردد صباح مساء على لسان جميع فئات المجتمع بمواقعهم ومستوياتهم بل إن المواطن العادي أصبح يردد هذا المصطلح، ويعزو الكل موطن الخلل وشلل الاقتصاد إلى ظاهرة الفساد التي تنخر في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والمالية والإدارية.

وتعاني بلادنا اليمن ظاهرة الفساد، حيث تصنفها منظمة الشفافية العالمية في المرتبة (106 ) من أصل ( 159 ) دولة تم قياس مؤشر الفساد فيها، الأمر الذي جعل الكل أمام عدو حقيقي لابد من محاربته ومكافحة حيثياته، لأنه يهدد الكل بدون استثناء، اللهم اعداد محدودة هم المستفيدون من استمرارية الفساد، حيث أثروا على حساب لقمة عيش المواطن، وأصبح خطر الفساد والفاسدين يهدد المجتمع ككل.

إن بحثنا عن الفساد من المؤكد سنجده في سوء الإدارة وتفشي البيروقراطية المفرطة والإجراءات المالية والإدارية المعقدة، وبالنظر إلى دائرة نفوذه ليس فقط بين صغار الموظفين بل بين كبار المسئولين، مما يجعل مقاومته ومحاربته ترتقي إلى مصاف المهنة الوطنية الأولى لكل الخيرين والغيورين على مستقبل الوطن والأجيال القادمة.

ومن غرائب الأمور أن محاربة الفساد كلمة نسمعها من المسئول الكبير قبل الصغير، ورغم هذا تتسع دائرة وحجم الفساد، ولهذا فإنه جد خطير، وبحاجة إلى وقفة حقيقية وإجراءات رادعة بحقه، بحيث يتم القضاء على السرطان الخبيث الذي يهدد الكل في هذه المعمورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى