أمم أفريقيا 2008:فوز بشق النفس لمالي و صعب لساحل العاج والمغرب يكتسح ناميبيا

> سيكوند «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حققت مالي فوزا بشق النفس على بنين 1-صفر فيما فازت ساحل العاج بصعوبة على نيجيريا وتألق مهاجم المنتخب المغربي سفيان العلودي وسجل ثلاثية أمام المنتخب الناميبي ليقود منتخب بلاده الى فوز كبير5-1 أمس الاثنين على ستاد «اسيبونغ» في سيكوندي في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا حتى 10 فبراير المقبل.

في المباراة الاخيرة من مساء أمس تأخر انطلاقها نحو ربع ساعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي .. وعانى المنتخب المالي الأمرين أمام نظيره البنيني الذي ظهر بمستوى لا بأس به وكاد يخطف التعادل في الدقائق الاخيرة لولا براعة الحارس المالي محمدو سيديبيه.

وكان المنتخب المالي صاحب افضلية نسبية في بداية المباراة لكن سرعان ما بادله المنتخب البنيني الهجمات.

وحصلت مالي على ركلة جزاء في الشوط الثاني سددها كانوتيه قوية من خارج المنطقة فارتدت من الحارس تشيتو لتتهيأ امام تراوري الذي حاول متابعتها داخل المرمى بيد انه تعرض للعرقلة من المدافع الان غاسبوز فانبرى لها كانوتيه بنجاح مانحا التقدم لمنتخب بلاده (49).

وحاولت مالي اضافة هدف ثان لحسم النتيجة لكن دون جدوى وكانت ابرز فرصة لها تسديدة قوية لمحمدو ديارا تصدى لها الحارس تشيتو..وكادت بنين تدرك التعادل في مناسبتين في الدقيقة 84 عبر و 8 بيد ان الحارس سيديبيه انقذ مرماه بتصديه لتسديدتي البديلين ستيفان سيسينيون وابو مايغا وتحويلهما الى ركنيتين.

فوز صعب لساحل العاج على نيجيريا 1/صفر

وفي المباراة الثانية فازت ساحل العاج على نيجيريا 1-صفر أمس الاثنين في سيكوندي في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا حتى 10 فبراير المقبل.

وسجل سالومون كالو (66) الهدف.

وتعتبر المباراة بين المنتخبين اشبه بنهائي مبكر وقدما عرضا اقرب الى المباراة النهائية فكانت البداية حذرة وهادئة وكذلك الشوط الاول بكامله مع اعتمادهما على التمريرات القصيرة وحرص كل منهما على عدم رؤية شباكه تهتز في بداية المشوار الطويل في البطولة وفي وقت مبكر من اللقاء فقلت الخطورة الى حد أنها انعدمت في اكثر فترات هذا الشوط الذي لم يشهد أي فرصة مباشرة رغم التسديدات القوية التي ذهب معظمها بعيدا عن المرميين ودون ان تكون لأي منهما الافضلية او التفوق الميداني على منافسه.

وفي الشوط الثاني، تغير الاداء كثيرا خصوصا من جانب منتخب ساحل العاج الذي بدا اكثر ثقة بالنفس ورجحت كفته فسنحت له عدة فرص ترجم احداها بواسطة نجم تشلسي الانجليزي الشاب سالومون كالو، في الوقت الذي خف عطاء المنتخب النيجيري وقلت فرصه وظهر الاجهاد على لاعبيه خصوصا في الوسط والدفاع.

المغرب يكتسح ناميبيا وهاتريك للعلودي

وفي المباراة الاولى من مساء أمس اكتسح المنتخب المغربي الساعي الى محو خيبة أمل النسخة الاخيرة في مصر نظيره الناميبي 5-1 أمس الاثنين على ستاد «اوهيني دجان» في أكرا في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى ضمن النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم .. ويدين المغرب بفوزه الساحق الى مهاجم العين الاماراتي سفيان العلودي الذي سجل ثلاثة اهداف «هاتريك» في الدقائق 2 و5 و28، وأضاف مهاجم بورتو البرتغالي طارق السكيتيوي الهدف الرابع في الدقيقة 39 من ركلة جزاء ومهاجم نانسي الفرنسي منصف زرقة الخامس في الدقيقة 73، فيما سجل براين جيلبرت برندل هدف الشرف لناميبيا في الدقيقة 24.

وبات العلودي نجم الرجاء البيضاوي سابقا والذي تصدر لائحة الهدافين، ثالث لاعب يسجل هاتريك في النهائيات بعد المصري محمود الجوهري في مرمى اثيوبيا (4-صفر) في 22 مايو في اول مباراة في الدورة الثانية عام 1959، والكاميروني صامويل ايتو في مرمى انغولا (3-صفر) في النسخة الاخيرة في القاهرة، علما بأن الرقم القياسي لأكبر عدد من الاهداف في مباراة واحدة (4 أهداف) مسجل بحوزة المصري الشهير محمد ذياب العطار المعروف بإسم «الديبة» وذلك في البطولة الاولى عندما سجل اهداف منتخب بلاده الاربعة في النهائي ضد اثيوبيا.. وكانت غانا تغلبت على غينيا 2-1 في افتتاح الجولة امس الأول الاحد.

وهو الفوز الاول للمغرب في النهائيات القارية منذ فوزه الساحق على مالي 4-صفر في نصف نهائي النسخة الرابعة والعشرين في تونس عام 2004.

ليفربول لم يقدر على الخروج من دائرة التعادلات بعد أن تعادل مساء أمس مع أستون فيلا 2-2
ليفربول لم يقدر على الخروج من دائرة التعادلات بعد أن تعادل مساء أمس مع أستون فيلا 2-2
وكان المغرب ودع نسخة مصر 2006 دون اي فوز او تسجيل اي هدف حيث خسر امام ساحل العاج صفر-1 وتعادل مع مصر وليبيا بنتيجة واحدة صفر-صفر، فكانت أسوأ مشاركة في تاريخه.

وانفرد المغرب بصدارة المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الاهداف أمام غانا.

وكان المغرب فاز على ناميبيا 2-صفر وديا قبل عملية سحب القرعة.

في المقابل، منيت ناميبيا التي تشارك في النهائيات للمرة الثانية في تاريخها بعد الاولى عام 1998 عندما خرجت من الدور الاول، بالخسارة الثالثة في 4 مباريات لها حتى الآن في العرس القاري.

ولعب المغرب بتشكيلته الكاملة وأشرك مدربه لاعب وسط سسكا صوفيا البلغاري عبد الرحمن قابوس أساسيا على حساب حسين خرجة وعبد الكريم قيسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى