ارتفاع حالات مرض الفشل الكلوي على طاولة البحث في غرفة عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> استقبل الشيخ عبدالله سالم الرماح، نائب رئيس غرفة عدن لشئون التجارة أمس د.جمال محمد إسماعيل خدابخش مدير عام مستشفى الجمهورية التعليمي بخورمكسر.

وجرى خلال اللقاء تبادل الحديث حول أوضاع قسم مرض الفشل الكلوي بالمستشفى.

وتطرق الأخ مدير عام مستشفى الجمهورية في حديثه إلى الدعم السنوي المقدم للقسم من الدولة، موضحاً أن هذا الدعم يتمثل بتوفير المحاليل والقساطر والأدوية الخاصة بمرض الفشل الكلوي في حدود ميزانية ثابتة تحددت منذ أعوام طويلة عندما كان القسم يستقبل من 10 إلى 15 حالة في الأسبوع فيما يستقبل القسم حالياً في حدود 49 حالة في اليوم.

وعبر د.خدابخش عن تقديره للاهتمام الذي يبديه أ.د. عبدالكريم يحيى راصع، وزير الصحة والسكان بهذه الظاهرة، حيث كلف فريقاً من الفنيين بالنزول إلى المستشفى لدراسة الحالة ميدانياً ورفع تقرير بذلك لاتخاذ الإجراءات العملية لاستيعاب ذلك التزايد في الإقبال على القسم.

وقال د.جمال خدابخش:«إنني أتوجه إليكم ومن خلالكم إلى المحسنين من التجار لمساعدة إخوانهم مرضى الفشل الكلوي بالحاجات الأساسية لمواجهة الموقف الحرج لا سيما تزويد المريض بحقن (ايبريكس) التي ترفع مستوى الدم (الهيموجلوبين) بدلاً من طلب متبرعين بالدم إلى جانب القساطر، حيث يستقبل القسم المرضى الوافدين ليس من محافظة عدن وحسب بل ومن محافظات لحج وأبين والضالع وتعز وشبوة وغيرها من المناطق النائية».

مشيراً إلى أن مرض السرطان معروف نتائجه وتكلفته العلاجية إلا أن مرض الفشل الكلوي لا تعرف نتائجه ولا تكلفته العلاجية.

واختتم د.جمال خدابخش، مدير عام مستشفى الجمهورية التعليمي إفادته بالدعوة لإنشاء جمعية أصدقاء مرض الفشل الكلوي لتكون رافدا قويا لدعم المرضى وتقديم المساعدات لهم بما يحقق للمريض الشعور بأن الدنيا بخير بوجود الخيرين.

حضر اللقاء الأخ علي أحمد باطاهر، الأمين العام المساعد المدير العام لجمعية صاغة الذهب والفضة والمجوهرات بعدن والأخ نجيب محمد يابلي رئيس قسم الدراسات والبحوث بالغرفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى