العمارة اليمنية وتحديات العصر في ندوة في جامعة عدن

> عدن «الأيام» نوال مكيش:

> تعقد في رحاب جامعة عدن خلال الفترة من 29 - 30 يناير الجاري الندوة العلمية حول العمارة اليمنية وتحديات العصر، تحت شعار (نحو دراسة معمقة للتراث والتعامل الخلاق مع الواقع واستشراف المستقبل) برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. صالح باصرة، وأ.د. عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن، والأستاذ أحمد الكحلاني محافظ محافظة عدن، وبمشاركة نخبة من المتخصصين والباحثين في العمارة اليمنية من جامعة عدن والجامعات اليمنية، بـالإضـافة إلـى مشاركة من ألمانيا الاتحادية.

وأفاد د.عبدالولي هادي، عميد كلية الهندسة: «أن الندوة ستناقش عشرين ورقة علمية تتناول الخصائص المعمارية والعمرانية للعمارة اليمنية التقليدية، والأخطار التي تهدد التراث المعماري اليمني، وأساليب الحفاظ على التراث المعماري اليمني، وكذا دور الأنظمة والتشريعات في الحفاظ على التراث المعماري، ودور المجتمع والهيئات المعنية في الحفاظ على التراث المعماري، والعمارة الحديثة في اليمن وعلاقتها بالتراث المعماري، وتجارب وتطبيقات في التعامل النموذجي مع التراث المعماري، وكذا الاهتمام بالجوانب الثقافية».

وأوضح: «أن الندوة تهدف إلى دراسة المشاكل والتحديات التي تواجه الإرث المعماري اليمني، وإمكانية حماية المدن اليمنية من التأثر بالأنماط الغربية في البيئات اليمنية المتعددة، ودراسة الأساليب الصحيحة في استخدام أنماط العناصر المعمارية اليمنية في العمارة الحديثة في اليمن».

ونوه إلى: «الدور الكبير لقيادة جامعة عدن، ممثلة بالأستاذ د. عبدالوهاب راوح رئيس جامعة عدن، واللجنة التحضيرية في الإعداد والتحضير، والترتيبات الملائمة لإخراج هذا العمل بصورة طيبة»، مشيرا إلى: «أن العمارة اليمنية تحظى بشهرة عالمية كبيرة، لما تتمتع به من مميزات متنوعة، من حيث توافقها مع البيئات المختلفة المحيطة، وتلبيتها لاحتياجات مستخدميها من القدم حتى يومنا هذا، وإنه في العقود الأخيرة ومع تطورمناحي الحياة العصرية في شتى مجالاتها، تعرض هذا التراث المعماري للعبث بقصد أوبدون قصد نتيجة جهل قيمته التاريخية والعالمية».

وتطرق إلى: «أن هناك على هامش أعمال الندوة العلمية معرضا عن العمارة في يافع، ومعرضا آخر عن الإبداعات الطلابية في كلية الهندسة».

الجدير بالذكر أنه كان قد تم عام 1991م عقد مؤتمرالعمارة اليمنية بكلية الهندسة، يتناول العمارة اليمنية وآفاق العمارة الطينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى