«الأيام» تقرأ مجدداً واقع التعليم في المضاربة:مدارس قديمة قد عفى عليها الزمن. ومبان تنذر بكوارث على طلابها .. ونقص المعلمين يشل التعليم في مدارسها

> «الأيام» محيى الدين الشوتري:

>
بدأنا في العام الماضي سبر أغوار واقع التعليم في مديرية المضاربة بمحافظة لحج للبحث عن مصل يعيد واقع التعليم إلى مستوى افضل. ويومها قامت الدنيا ولم تعقد على كاتب هذه السطور.

تساءلنا حينها.. لماذا الهيجان؟ طالما لا يستطيع أحد إنكار العشش التي تثقل من هم النفوس واضطراب القلوب لدى الطلاب الحيارى المحبطين من تثاقل همم الرجال.. وعلى أي حال ها نحن نعود اليوم من خلال هذه السطور لرش فصول المعاناة التي لم تتغير معالمها فما برحت أيادي مسؤولينا الأفاضل تضرب المضاربة بأسواط حديدية أوردتها عالم الأموات فهل من مذكر! ليتقِ الله هؤلاء، فيما وصلت إليه حالة المديرية المنكوبة.

أعطنى رجلا.. وارمني في البحر

مر عقد كامل منذ إنشاء هذه المديرية بعد فصلها عن مديرية طور الباحة ولم تستطع هذه المديرية طيلة هذه السنين الوقوف على قدمها جراء تعاقب مسؤولين عليها ليس همهم.. ونتيجة هذا الداء هوت المديرية المظلومة إلى قاع مظلمة لتصرخ منها ولسانها يقول أعطوني رجلاً صادقاً أميناً مخلصاً واتركوني معه حتى في البحر.

هب عمري أنين

لم أر أصدق تعبير لهذه الفقرة إلا ضم صوت المضاربة إلى صوت حمدون الحوطة المحروسة ليبقيا معا...«تضنيني وتشفيني وتعدمني وتحييني ما قد مر يكفيني هب عمري أنين» جزاء ما فعله بها ثعالب السياسة من خداعهم لها إبان ليالي الدعايا الانتخابية بأن ستنقل من المضاربة المظلمة إلى مدينة تشبه مدينة الجمال والنور باريس لتعلن لهم أنها «شبعانة» بالمشاريع الورقية الوهمية التي تعج بها المديرية وأنها ستقدم عليهم دعوى قضائية دنيوية وأخروية مهما طال كذبهم وزمانهم أم قصر.

التربية.. ألهذا اللغز من حل؟

نقرأ الآن ونعرض العنوان كيف لا؟ والتعليم يعد من أهم دعامات التنمية التي يعول عليها تقدم وتأخر المجتمعات. صدقوني ياجماعة لست والله العظيم متحاملاً على أحد، ولكنني في ذات اللحظة محتار في أمري من المطبات والصعوبات التي تواجه إدارة التربية ومدارسها في المديرية.. من يجيب عن هذا اللغز، العشش والأحجار الثقيلة وحكاياتها المؤلمة مع الطلاب... المدارس وخواء عروشها من نقص الكادر التعليمي.. ألهذا اللغز من حل أم سيبقى أبدياً لست أدري... لست أدري... لماذا لست أدري؟

رسائل إلى هؤلاء:

- محافظ المحافظة الأكرم: هل المضاربة من مديريات لحج أم من سطح القمر؟

- عضو مجلس النواب الأكرم: هل أنت ممثل عن المضاربة أم من؟

- مدير عام المديرية: المواطنون يشتكون من عدم وجودك في المديرية هل هذا صحيح؟

- الأمين العام للمجلس المحلي للمديرية: لك التحية على جهودك فأنت أمل المضاربة الوحيد.. المطلوب المزيد.

- مدير التربية بالمحافظة : جهودك طيبة لكن اين ذهبت مناقصة عمرو بن العاص التي نشرت «الأيام» عنها خبراً.

- مدير التربية بالمديرية: إلى أين ستمضي السفينة يا أستاذ؟!

- عبد محمد هزاع: واصل عطاءك فمهما طال الليل سيبزغ الفجر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى