وصول جهاز الإكزيم لفحص الهرمونات والفيروسات ودلالات الأورام السرطانية للمركز الوطني للمختبرات في عدن

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

> سلم الدكتور سعيد محمد الشيباني مدير عام المركز الوطني للمختبرات الصحية العامة جهاز (الإكزيم) الخاص بفحص الهرمونات والفيروسات ودلالات الأورام السرطانية للمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة فرع عدن.

وقال د.سعيد شيباني في تصريح لـ«الإيام»: «تأتي زيارتنا للاطلاع على أوضاع فرع المركز في عدن، وعلى التجهيزات الجديدة، بالإضافة الى تركيب الجهاز الجديد للتحاليل المخبرية»،

مؤكدا أن «الجهاز سيخدم محافظة عدن والمحافظات المجاورة لها لإجراء فحوصات الهرمونات والفيروسات ودلالات الأورام، وكذا الفحوصات الزراعية، والجهاز يظهر النتائج بصورة سريعة وبدقة متناهية».

وأضاف: «لدينا خطط جديدة للارتقاء بآلية عمل المركز في عدن باعتباره مختبرا مرجعيا، لهذا سيصل يوم السبت القادم الجهاز الجديد (الكيميائية الحيوية) الخاص بتحليل الكثير من الأمراض منها السكري والكبد وأمراض الكلية، وسيتم بطريقة دقيقة وبفترة قياسية، فمن المهم أن تعطي المريض نتائج سريعة، كما سنعمل على إعادة تأهيل المركز، وهناك اهتمام وتوجهات واضحة من قبل القيادة السياسية ووزارة الصحة ممثلة بالأخ وزير الصحة للاهتمام بعدن لرفع آلية العمل وتأهيل المختبر، بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب العلمي للزملاء في الفرع، من خلال إعطاء المحاضرات الخاصة لاستيعاب هذه المحاليل».

وأكد د. الشيباني على ضرورة الاهتمام بهذه التجهيزات من خلال استخدامها الاستخدام الأمثل لتقديم خدمة أفضل للمرضي بشكل دقيق.

وعلى هامش الزيارة أعطى د. الشيباني محاضرة عن دلالات الأورام، وهي فحوصات جديدة تعمل للمرضي الذين لديهم اشتباه بوجود أورام سرطانية أو لمتابعة المرضى المصابين بالأورام السرطانية من حيث الاستجابة للعلاج، وهي فحوصات دقيقة ستخدم قطاعا كبيرا من مرضى المحافظة والمحافظات المجاورة لها، مشيرا إلى أن «هذه الفحوصات كانت تعمل في الخارج من سابق، أو في مختبرات خاصة، وحاليا هي متوفرة في عدن بجودة عالية وبوقت قصير»، مؤكدا أن «المركز عبارة عن مختبر مرجعي، ويفترض أنه تكون لديه كافة التجهيزات التكنولوجية، نحن تأخرنا بإمداد المختبر بالتجهيزات الخاصة لإجراء التحاليل الطبية للمرضى، وإن شاء الله هذه التجهيزات ستصل تباعا خلال الأيام القليلة القادمة».

داعيا الأطباء إلى ضرورة زيارة المركز والاطلاع على الإمكانيات، موضحا «أن المركز قفز قفزة نوعية خلال الفترة الماضية، وتكاليف المركز قليلة لاتقارن بأى مركز، وبجودة عالية».

د. سوسن باخبيرة مديرة المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة فرع عدن عبرت عن سعادتها لوصول جهاز (الإكزيم)، وهي خطوة هامة للمركز في أداء دوره كمختبر مرجعي، وقالت: «مع وجود هذا الجهاز نستطيع أن نوفر الوقت، ونقدم جودة عالية، وهذه خطوة أولى، وهناك العديد من الخطوات لتحسين ورفع آلية العمل في المركز الوطني ليؤدي دوره كمختبر مرجعي».

وأكدت أن «المركز الوطني له دور كبير في الإشراف على جميع المختبرات الموجودة في المحافظة من الناحية الفنية والتقنية والتثقيفية للطاقم العامل في المختبرات لرفع وتيرة العمل والأداء».

وقالت أيضا: «نهدف جميعنا إلى رفع مستوى صحة المواطن في عدن التي هي بحاجة شديدة لهذا الأمر، وسنعمل للمساعدة على تخفيف المعاناة الصحية التي يعانيها المرضى».

وأضافت د. سوسن: «نقدم خدمة لمرضي الأورام السرطانية من خلال إعفائهم من الرسوم، هذا أول جهاز يصل، وهو يشكل نقله نوعية للمركز، وكافة أسعارنا رمزية بالمقارنه مع القطاع الخاص».

وأكدت د. سوسن: «بأن المركز منذ تأسيسه عمل بدون ميزانية تشغيلية، واليوم (أمس) تم إقرار ميزانية تشغيلية للمركز، وهي جيدة لكي يقوم المركز بالمهام الموكلة إليه بشكل جيد».

وفي ختام تصريحها أعربت عن شكرها للقيادة السياسية ووزارة الصحة وإدارة المركز ممثلة بالدكتور سعيد الشيباني على اهتمامهم بالفرع في محافظة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى