حماس توسع ثغرة في معبر رفح

> رفح «الأيام» نضال المغربي :

>
ذكر شهود أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استخدمت جرافة لتوسيع ثغرة في الحدود بين غزة ومصر أمس الجمعة حتى تتمكن الشاحنات من العبور خارج القطاع الذي تحاصره إسرائيل رغم مساعي مصر لإغلاق المعبر.

وتعلق مسلح من حماس بالجرافة فيما استمر السائق في عمله وأمن عدد من المسلحين الآخرين تغطية إضافية.

وصاح سكان فلسطينيون محليون وسائقو شاحنات كانوا منتظرين "حطموا الحدود" وهتفوا باسم حماس في حين صنعت الجرافة مسارا واسعا بما يكفي للسماح للشاحنات بالعبور في كلا الاتجاهين.

وسارع سائقو الشاحنات إلى مركباتهم لعبور الحدود بعد الظهر في حين تنحت الشرطة المصرية جانبا وأخذت تراقب الوضع عن بعد. وكانت الشرطة المصرية قد أغلقت معبرين آخرين وقيدت العبور من الثالث.

وجاء هذا التطور مع نهاية اليوم الثاني من المحادثات بين مصر وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس. وغادر مشعل الذي وصل إلى القاهرة يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع مصر بشأن المرور عبر حدود غزة عائدا إلى دمشق دون التوصل لاتفاق مع القاهرة.

وقال عماد العلمي وهو عضو في وفد حماس للصحفيين في مطار القاهرة "لقد قطعنا شوطا كبيرا في المفاوضات ولكن لم نصل إلى اتفاق ومن المقرر أن تتم قريبا جولة جديدة من المفاوضات."

واستدعت مصر تعزيزات من الشرطة أمس الأول لإغلاق الثغرات التي فجرها نشطاء حماس في الحدود الاسبوع الماضي للسماح لمئات الالاف من سكان غزة بدخول مصر لشراء المواد الغذائية والامدادات في تحد للحصار الذي تفرضه إسرائيل.

وقال مسؤول أمني مصري كبير إن مصر أصدرت أوامر لرجال الأمن بإغلاق الحدود على مراحل للحد من الاحتكاكات مع الفلسطينيين.

لكن شهودا فلسطينيين قالوا إن رجال الأمن المصريين تراجعوا أمس الجمعة بعد أن هدد نشطاء حماس بتفجير ثغرة أخرى في الجدار.

واستخدمت القوات المصرية الاسمنت وأجولة الرمال لإغلاق الثغرات في الحدود وتعزيز مواقعها.

ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطالب حماس بأن تسيطر على الحدود ونال تأييد الولايات المتحدة وأوروبا والعرب للسيطرة على معبر رفح دون حماس.

لكن لم يتضح كيف سيتمكن عباس زعيم فتح الذي تقتصر سلطته على الضفة الغربية المحتلة من بسط سيطرته على رفح في ظل معارضة حماس التي تسيطر قواتها على قطاع غزة.

وقال إسماعيل هنية القيادي بحماس في مقابلة صحفية أمس الجمعة إن عباس سيتحمل اللوم إذا فشلت محادثات القاهرة وإن حماس لديها أفكار بشأن كيفية إدارة معبر رفح.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري في كلمة بغزة اليوم "حماس لن تقبل بالعودة إلى قفص الحصار ولا العودة إلى اتفاقية المعبر الموقعة عام 2005.

"نريد معبرا مصريا فلسطينيا حرا...مهما بلغت التضحيات لن نقبل بعودة سيطرة الاحتلال على المعبر."

وسيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي بعد أن هزمت قوات فتح في اقتتال داخلي بالقطاع الذي يسكنه 1.5 مليون نسمة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى