أمريكا تقول لا احد صغير على المحاكمة في جوانتانامو

> كوبا «الأيام» جين ساتون :

> قال محامي الدفاع العسكري لمحكمة حرب امريكية يوم أمس الأول ان كنديا متهما بقتل جندي امريكي في أفغانستان يتعين الا يحاكم كمجرم حرب لانه كان طفلا مجندا من قبل القاعدة وأصغر من يكون قادرا على الانضمام الى قواتها طوعا.

وطلب اللفتنانت وليام كوبلر بالبحرية من القاضي ان يسقط الاتهامات الموجهة الى المتهم الكندي عمر خضر الذي أصيب بعيار ناري ووقع في الاسر في سن الخامسة عشرة في قتال في مجمع يشتبه انه تابع للقاعدة في افغانستان في 2002,وقال كوبلر "انه ضحية للقاعدة وليس عضوا بها."

ولد خضر في تورنتو وهو ابن لشخص يشتبه بانه من ممولي القاعدة. وهو متهم بالقاء قنبلة قتلت كريستوفر اسبير وهو سارجنت بالجيش في قتال وزراعة قنابل في الطرق تستهدف قتل جنود الولايات المتحدة او جنود التحالف في افغانستان.

وخضر متهم في محكمة جوانتانامو بالقتل والشروع في القتل والتآمر مع القاعدة وتقديم دعم مادي للارهاب والتجسس باجراء استطلاع على القوافل العسكرية الامريكية في افغانستان. وهو يواجه السجن مدى الحياة اذا ما ادين.

ودفع كوبلر بان القا ون الامريكي والدولي يفترضان ان الاطفال الضالعين في صراع مسلح لا يوجدون في المكان بارادتهم لانهم يفتقرون الى الخبرة والحكم لفهم مخاطر الانضمام الى القوات المسلحة. ويدفع محامو الدفاع بان اي اتهامات موجهة الى خضر يتعين متابعتها في محكمة مدنية للجنح حيث يكون الهدف هو التأهيل وليس العقاب.

وقال كوبلر انه لو كان الكونجرس الامريكي يعتزم محاكمة الاطفال كمجرمي حرب لكان ذكر ذلك صراحة في قانون عام 2006 الذي يقدم اطار عمل لمحكمة جوانتانامو.

غير ان محاميا في هيئة الادعاء في وزارة العدل الامريكية قال انه لو أراد الكونجرس استثناء القصر من محكمة جوانتانامو للحرب لكان نص على ذلك صراحة لان المشرعين يعرفون ان خضر سيواجه اتهامات. وقال المحامي آندي اولدهام من وزارة العدل ان الكونجرس بدلا من ذلك وضع القانون مستخدما لفظ "شخص" الذي يشير قانونا الى "اي شخص ولد حيا."

وخضر هو اخر مواطن من دولة غربية موجود في جوانتانامو بين 275 سجينا كجزء من حرب حكومة بوش على الارهاب.

وهناك خمسة من سجناء جوانتانامو بانتظار صدور اتهامات بحقهم. ويخطط البنتاجون لمحاكمة نحو 80 منهم. ولكن بعد ست سنوات من فتح السجن لم يدن الا شخص واحد وفقا لنظام محاكمة جوانتانامو الذي يلقى انتقادات شديدة.

وقال كوبلر انه اذا رفض القاضي العسكري كولونيل الجيش بيتر برونباك اسقاط الاتهامات فسيكون "الاول في التاريخ الغربي الذي يرأس محاكمة لجرائم حرب مزعومة ارتكبها طفل."

وجلس خضر هادئا اثناء الجلسة وكان يرتدي قميصا ابيض وسروالا يشير الى انه يلتزم بقواعد السجن. وخلال اكثر من خمس سنوات في جوانتانامو شب الصبي الذي كان يوجد بوجهه بثرات الى شاب في الحادية والعشرين ذي لحية كثيفة قصيرة.

ولم يشر القاضي متي سيصدر حكما في الطلب باسقاط الاتهامات. ومن المقرر نظر القضية في مايو ايار لكن كوبلر قال انها ستؤجل على الأرجح.

ونشرت المحكمة وثائق تصف المعركة التي أسر فيها خضر. وقالت ان قوات امريكية دخلت المجمع الذي يشتبه بانه للقاعدة بعد غارة جوية وانها تعرضت لاطلاق النيران من بندقية وبالقنبلة الأمر الذي أودى بحياة اسبير.

وقال شاهد لم تتكشف هويته -وهو فيما يبدو عضو في القوات المسلحة الأمريكية انه وجد شخصين جريحين مازالا على قيد الحياة في الداخل وهما رجل ممدد بالقرب من بندقية هجومية من طراز ايه كيه- 47 اطلق هو عليه النار في الرأس فقتله وخضر الذي كان يجلس على الارض.

وقال الشاهد انه اطلق الرصاص على خضر مرتين في الظهر وان خضر رد مرارا بالانجليزية قائلا "اقتلني." وتلقى خضر علاجا طبيا وارسل الى جوانتانامو. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى