تصفيات مونديال 2010: 10 منتخبات عربية في السباق نحو بلوغ النهائي

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حزمت المنتخبات الآسيوية أمتعتها واستعدت جيدا لمنافسات الدور الثالث من التصفيات المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا عام 2010، ويدخل 10 منتخبات عربية غمار التحدي على أربع بطاقات مباشرة وخامسة ممكنة بعد مباراتي الملحق مع بطل أوقيانيا.

وينطلق قطار الدور الثالث اليوم الاربعاء، تليه منافسات الدور الرابع والنهائي الذي سيحدد أصحاب الحظ بالتأهل الى النهائيات.

الحضور العربي في التصفيات الحالية يعد بمنافسة مرتفعة لمواصلة الظهور في أهم محفل عالمي في كرة القدم بعد أن دأب عرب آسيا على المشاركة في نهائيات المونديال منذ عام 1982.

فتحت الكويت باب كأس العالم أمام عرب آسيا في مونديال اسبانيا عام 1982، وحمل العراق الشعلة في مونديال مكسيكو الشهير عام 1986، وأكملت الامارات المهمة في ايطاليا عام 1990، ثم تحولت السعودية الى الممثلة الوحيدة لهم بعد أن أنابت عنهم في أربع نسخ متتالية أعوام 1994 في الولايات المتحدة و1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 في المانيا..وكان مصير المنتخبات العربية الآسيوية الخروج من الدور الاول في جميع مشاركاتها باستثناء عام 1994 عندما حقق المنتخب السعودي انجازا بالتأهل الى الدور الثاني قبل أن يخسر أمام السويد 3-1.

المحاولات العربية لتأمين حضور أكثر من منتخب في النهائيات العالمية كانت حثيثة وآخرها في التصفيات الماضية حين كان منتخب البحرين قاب قوسين أو أدنى من التأهل الى المونديال للمرة الاولى في تاريخه إذ وصل الى الملحق ضد منتخب ترينيداد وتوباغو ممثل منطقة الكونكاكاف، فانتزع منه تعادلا صفر-صفر ذهابا قبل أن يخسر صفر/1 في المنامة.

المشهد هذه المرة قد يكون مختلفا إذ دخل أكثر من منتخب على خط مزاحمة السعودية على التأهل، وفي مقدمتهم المنتخب العراقي الذي بدأ يستعيد عافيته من خلال تتويجه بطلا للنسخة الماضية في يوليو 2007 للمرة الاولى في تاريخه.

نظام التصفيات

يشارك 20 منتخبا في الدور الثالث من التصفيات تم توزيعها على خمس مجموعات تعتبر الاولى فيها حديدية وتضم استراليا والصين والعراق وقطر.

وضمت المجموعة الثانية اليابان وعمان والبحرين وتايلاند، والثالثة كوريا الجنوبية مع جارتها الشمالية والاردن وتركمانستان، والرابعة السعودية مع لبنان وأوزبكستان وسنغافورة، والخامسة إيران وسوريا والامارات والكويت.

وسيتأهل الاول والثاني فقط من كل مجموعة الى الدور الرابع والنهائي الذي سيضم عشرة منتخبات.

وفي الدور النهائي، ستوزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة.

وسيتأهل الاول والثاني من كل منها الى النهائيات في جنوب افريقيا مباشرة..ويلتقي صاحبا المركزين الثالث ذهابا وإيابا لتحديد المتأهل منهما لخوض الملحق مع بطل أوقيانيا.

حظوظ المنتخبات العربية

تتفاوت حظوظ المنتخبات العربية في المجموعات الخمس، فالمجموعة الاولى تعتبر الأصعب باعتراف الجميع، وسبق لثلاثة من منتخباتها هي استراليا والصين والعراق بلوغ نهائيات كأس العالم، بينما لم تحصل قطر على هذا الشرف حتى الآن.

وتشارك استراليا في التصفيات الآسيوية للمرة الاولى، وقد خاضت أولى منافساتها في القارة الآسيوية الصيف الماضي حين شاركت في نهائيات كأس آسيا وخرجت فيها من الدور ربع النهائي.

وسيكون الموقف صعبا على العراق وقطر للعبور الى الدور الرابع من التصفيات.

منتخب البحرين اختلف كثيرا عما كان عليه في التصفيات الماضية، ولكنه سيكون منافسا على إحدى بطاقتي المجموعة الثانية، كما هي حال عمان وتايلاند، على اعتبار ان اليابان تتفوق على الأصعدة الفنية والتكتيكية والتاريخية.. الأردن يمثل العرب في المجموعة الثالثة ويسعى الى اجتياز خطوة مهمة بالتأهل الى الدور الرابع، لكنه سيصطدم بالكوريتين الجنوبية والشمالية، وقد تكون تركمانستان جسر العبور إذا أحسن الاستفادة من مواجهتي الذهاب والإياب معها..ومن المفترض أن لا يواجه المنتخب السعودي صعوبة كبيرة في المجموعة الرابعة، كونه يطمح إلى أبعد من الدور الرابع بعد أن بات ممثل عرب آسيا الدائم في النهائيات..وستكون البطاقة الثانية للمجموعة محصورة بين منتخبات لبنان وأوزبكستان وسنغافورة على البطاقة الثانية.

المجموعة الخامسة ستشهد مواجهات عربية-عربية طاحنة بوجود الامارات والكويت وسوريا، وإلى جانبها هناك العملاق الإيراني الباحث عن التأهل الى النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه بعد أعوام 1978 و1998 و2006.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى