غانا تحرز المركز الثالث

> أكرا «الأيام» ا.ف.ب:

>
حلت غانا المضيفة في المركز الثالث من بطولة كأس الأمم الافريقية السادسة والعشرين بفوزها على ساحل العاج 4-2 أمس السبت في أكرا.

وسجل سولي علي مونتاري (10) وابيي كوينسي اووسو (68) ومانويل اغوغو (80) ودرامان هانيمو (84) أهداف غانا، وأبوبكر سانوغو (24 و32) هدفي ساحل العاج.

وتلتقي اليوم مصر والكاميرون في المباراة النهائية..وكانت غانا وساحل العاج مرشحتين لبلوغ النهائي لكنهما خرجا في نصف النهائي .. الاولى على يد الكاميرون صفر-1، والثانية بسقوطها الكبير أمام مصر 1-4.

وجاءت مباراة الأمس مفتوحة وشهدت إثارة كبيرة لأن المنتخبين تبادلا التقدم ثلاث مرات قبل أن تكون الكلمة الاخيرة لغانا التي عوضت خيبة أملها بعدم بلوغ مباراة القمة.

وافتتح أصحاب الارض التسجيل مبكرا عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على الجهة اليسرى للمنطقة العاجية فانبرى لها سولي علي مونتاري ببراعة بخارج القدم لتتابع الكرة طريقها نحو الزاوية العليا لمرمى ساحل العاج معلنة هدف السبق (10).

واستجمع المنتخب العاجي قواه ونجح مهاجم فيردر بريمن الالماني حاليا والعين الاماراتي سابقا أبوبكر سانوغو من تعديل النتيجة أولا بعد تمريرة متقنة من ديديه دروغبا قائد «الافيال» فشق طريقه داخل المنطقة قبل أن يسددها بعيدا عن متناول الحارس الغاني (24).

وتصدى الحارس الغاني لمحاولتين خطيرتين لسانوغو ثم دروغبا في غضون خمس ثوان قبل أن يتمكن الاول من إضافة الهدف الثاني للأفيال مستغلا دربكة أمام المرمى (32).

وضغط المنتخب الغاني في الشوط الثاني وسيطر على مجريات اللعب في وسط الملعب بقيادة المتميز مايكل إيسيان ونجح ابيي كوينسي اووسو في إدراك التعادل عندما راوغ بفضل سرعته الفائقة مدافعين عاجيين قبل ان يسدد بيسراه من مسافة قصيرة كرة لحظة خروج الحارس لملاقاته لتتهادى داخل الشباك (68).. واستغل اغوغو تمريرة بينية رائعة من إيسيان ليضيف الهدف الثالث على يسار الحارس (80)، وأنهى دراماني هانيمو مهرجان التسجيل بمجهود فردي رائع سدد على أثره كرة قوية من خارج المنطقة أخطأ الحارس العاجي في تقديرها فسكنت شباكه (84).. وحطم خلال المباراة الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في بطولة واحدة إذ ارتفع عدد الاهداف في هذه البطولة إلى 98 هدفا علما بأن الرقم القياسي السابق سجل في بوركينا فاسو عام 1998 برصيد 93 هدفا .. وقد سجل 70 هدفا في الدور الاول، و16 في ربع النهائي و6 في نصف النهائي و6 أخرى في مباراة أمس.

بطولة انجلترا: مشاكل نيوكاسل مستمرة وإيفرتون يعزز مركزه الرابع

استمرت معاناة نيوكاسل في الآونة الاخيرة على الرغم من تعاقده مع المدرب كيفان كيغان، فمني بهزيمة قاسية أمام مضيفه أستون فيلا 1-4 في افتتاح المرحلة الخامسة والعشرين من بطولة انجلترا لكرة القدم أمس السبت.

على ملعب «فيلا بارك» فاجأ الضيوف أصحاب الارض بتسجيلهم هدفا مبكرا عبر هدافه مايكل أوين الذي تطاول برأسه لكرة رفعها ميلنر من الجهة اليسرى ليخدع حارس المرمى الدولي سكوت كارسون (4).

وحاول أستون فيلا أن يرد التحية لكنه افتقد الى الفعالية الهجومية خصوصا في غياب مهاجمه غابريال اغبونلاهور الذي أصيب بعد يومين على استدعائه للمرة الاولى الى صفوف المنتخب بقيادة المدرب الجديد الاسبوع الماضي..لكن الامور تغيرت رأسا على عقب عندما نجح مدافع فيلا الهولندي ويلفريد بوما من مباغتة حارس نيوكاسل شاي غيفن بكرة ضعيفة من حدود المنطقة ليدرك التعادل (48).. وانهار دفاع نيوكاسل بعد هذا الهدف وسرعان ما تلقى مرماه هدفا آخر من توقيع المهاجم النروجي العملاق جون كارو بكرة رأسية (52)، قبل أن يسجل اللاعب نفسه الهدف الثالث والرابع من ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة..ولم يفز نيوكاسل في أي مباراة حتى الآن منذ أن استلم كيغان تدريبه الشهر الماضي خلفا لسام الاردايس، فتعادل في مباراتين وخسر مباراتين .

وعلى ملعب «غوديسون بارك» عانى إيفرتون كثيرا لتخطي عقبة ريدينغ بهدف وحيد سجله فيل جاغيلكا بكرة رأسية (62).. والهدف هو الاول لجاغيلكا في الدوري.

وعزز إيفرتون رصيده في المركز الرابع برصيد 47 نقطة.

وتابع توتنهام صحوته في الشهر الأخير وتغلب على دربي كاونتي بثلاثية نظيفة حملت تواقيع مهاجمه الايرلندي روبي كين (68) ويونس كابول (81) والبلغاري ديميتار برباتوف (90 من ركلة جزاء).

واقترب سندرلاند من منطقة الأمان بفوزه على ويغان بهدفين سجلهما مهاجمه النيجيري ديكسون ايتوهو بكرة رأسية من ركرة حرة نفذها دين وايتهيد (42)، وداريل مورفي بتسديدة رائعة بيسراه من 25 مترا (75).. سجل للاول السويدي فريدي لينغبرغ (7)، وعادل الاسكتلندي جيمس ماكفادن لبرمنغهام (16 من ركلة جزاء) بعد سقوطه على الارض اثر اعاقة من انطون فرديناند .. وسقط بولتون على أرضه أمام بورتسموث بهدف للاعب الوسط الفرنسي لاسانا ديارا (81).

ويلتقي اليوم مانشستر يونايتد الثاني مع جاره مانشستر سيتي، ويستضيف تشلسي ليفربول، في حين يختتم آرسنال المتصدر المرحلة غداً الاثنين بلقائه مع بلاكبيرن.

ترتيب فرق الصدارة:

1- آرسنال 60 من 25

2- مانشستر يونايتد 58 من 25

3- تشلسي 54 من 25

4- إيفرتون 47 من 26

5- أستون فيلا 44 من 26 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى