الريان يحقق فوزا كبيرا على الشمال 4-صفر

> الدوحة «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حقق الريان فوزا كبيرا على الشمال 4/صفر أمس الاحد في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة من الدوري القطري لكرة القدم.

وافتتح المغربي يوسف المختاري مسلسل الاهداف (45) وأضاف البرازيلي ويلتون الهدفين الثاني والثالث (57 و70) وعلي مجبل الهدف الرابع (90).

وعاد الريان الى المربع الذهبي واحتل المركز الثالث مؤقتا برصيد 27 نقطة بدلا من ام صلال (26 نقطة) الذي يلتقي اليوم مع الغرافة، فيما بقي الشمال مؤقتا في المركز التاسع وقبل الاخير بعد أن تجمد رصيده عند 15 نقطة..وقد يتراجع الى المركز العاشر والاخير في حالة فوز الخور (13 نقطة) على السد اليوم في ختام الجولة..وفي مباراة ثانية، تعادل العربي مع السيلية بهدف سجله الارجنتيني ليوناردو بيسكوليتشي، مقابل هدف للبوركيني عبد الله سيسيه. وتقام اليوم ثلاث مباريات تجمع الوكرة مع قطر والخور مع السد والغرافة مع أم صلال.

في بطولة سوريا: المجد والطليعة يواصلان الضغط على المتصدر

واصل المجد والطليعة ضغطهما على الكرامة المتصدر بعد أن قلصا الفارق معه الى 3 نقاط اثر فوز الاول على جاره الشرطة 2/صفر والثاني على جاره النواعير 1/صفر أمس الاحد في كل من دمشق وحماة على التوالي في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة (الاولى ايابا) من بطولة سوريا لكرة القدم. وغلب الحماس على لقاء حماة الذي أقيم دون جمهور تنفيذا لعقوبة اتحادية طالت الطليعة الذي فرض افضليته في الشوط الاول واهدر له احمد عمير اكثر من فرصة متاحة قبل ان ينجح نفسه في تسجيل هدف الفوز الوحيد من هجمة سريعة وتسديدة قوية ارتطمت بالارض وبجسم حارس النواعير عماد المنجد وتحولت للشباك (44)..وتحرك النواعير في الشوط الثاني وافتقد للمسة الاخيرة ولاحت له في الدقيقة الاخيرة فرصة خطيرة من كرة سددها رائد كردي فمشت على خط المرمى دون ان تتجاوزه.

وفي دمشق، نجح المجد في تجاوز جاره الشرطة بعد مباراة متكافئة استغل فيها الاول فرصة على عكس الثاني وأربك المجد جاره بهدف مبكر سجله علي دياب برأسه (4).. وحاول الشرطة تعديل النتيجة لكنه اصطدم بدفاع محكم ومن خلفه الحارس سامر سعيد قبل ان يؤكد المجد فوزه بهدف جميل سجله محمد الواكد بكرة سددها على «الطاير» (66).

وفي دمشق ايضا، سيطر التعادل الايجابي على دربي العاصمة بين الجيش والوحدة 1-1 بعد مباراة ساخنة ارتفعت فيها البطاقة الحمراء ثلاث مرات..وسيطر الوحدة على شوطها الاول وتألق حارس الجيش رضوان الازهر بتصديه لثلاث كرات صعبة سددها النيجيري دالتون وماهر السيد ووائل زبداني..وعلى عكس المجريات ومن هجمة معاكسة تعرض مهاجم الجيش ماجد الحاج لخشونة داخل المنطقة احتسبها الحكم ركلة جزاء سجل منها احمد عزام هدف السبق (32).

وتابع الوحدة محاولاته في الشوط الثاني وأدرك التعادل من ركلة جزاء اثر لمسة وترجمها ماهر السيد (60) قبل ان يخسر الوحدة جهود مدافعه حسين قيشاني ببطاقة حمراء بعد الانذار الثاني (65) دون ان يستفيد الجيش من تفوقه العددي الذي لم يدم طويلا بعد خروج ساعد دفاعه برهان صهيوني ببطاقة حمراء (70).

واستمر الحوار الهجومي بين الطرفين دون فائدة قبل ان تعود البطاقة الحمراء للظهور في وجه لاعب الوحدة معتصم علايا لخشونته (87).

وفي حلب تعادل الحرية مع جاره عفرين بهدف لفراس تيت (28) مقابل هدف لابراهيم حسن (26).. وفي دير الزور فاز الفتوة على ضيفه تشرين 1/صفر سجله رضا طعمة (71).

وتختتم المرحلة اليوم الاثنين فيلتقي في اللاذقية حطين مع الكرامة، وفي حلب الاتحاد مع جبلة.

بطولة لبنان: فوزان صعبان للنجمة والعه

عانى النجمة الثاني والعهد الثالث قبل فوزهما على طرابلس الرياضي والراسينغ على التوالي وبالنتيجة ذاتها 1/صفر أمس الاحد في ختام المرحلة الثانية عشرة من بطولة لبنان لكرة القدم..في المباراة الاولى على ملعب رشيد كرامي البلدي في طرابلس، انتظر النجمة حتى الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع للفوز على مضيفه طرابلس الرياضي بهدف وحيد سجله عباس عطوي بتسديدة قوية اخترقت المقص الايمن اثر تمريرة عرضية من زكريا شرارة، علما ان الفريق «النبيذي» لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 82 بعد طرد الجناح اغوب دونابيديان..وعلى ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية، ثأر العهد من ضيفه الراسينغ الذي اخرجه من الدور ثمن النهائي لكأس لبنان الاسبوع الماضي بهدف سجله محمد حلاوي برأسه في الدقيقة 72، مستفيدا من ركلة ركنية نفذها عباس عطوي «اونيكا». وحقق الصفاء فوزا مستحقا على مضيفه الحكمة 1-2 على ملعب بلدية برج حمود.. وسجل الكاميروني ميلات بوليكاربي خطأ في مرمى فريقه هدف الحكمة (30)، وعلي السعدي (26) وخضر سلامة (53) هدفي الصفاء..وتذوق المبرة طعم الفوز للمرة الاولى منذ المرحلة الخامسة بإسقاطه مضيفه الاهلي صيدا بثلاثية نظيفة على ملعب صيدا البلدي تناوب على تسجيلها فيصل عنتر (9 من ركلة جزاء و49) والترينيدادي ايرول ماكفرلاين (62)..ويعود آخر فوز للمبرة الى 2 ديسمبر الماضي عندما تغلب على الاهلي صيدا نفسه 4/صفر.

وانتهى لقاء شباب الساحل وضيفه الارشاد بالتعادل 1-1 على ملعب بيروت البلدي..وتقدم اصحاب الارض مبكرا وتحديدا في الدقيقة الثامنة بعدما رفع حسن ضاهر الكرة الى داخل المنطقة فانسل حسين عليق وتابعها برأسه الى يسار الحارس عيسى الدحويش..وعادل الضيوف عبر الكاميروني جوليوس برايس الذي وصلته الكرة على مشارف المنطقة فأطلقها زاحفة مرت من تحت الحارس عبدالله حمود بديل الحارس عباس شيت الذي أصيب في الشوط الاول (63). وكانت المرحلة افتتحت أمس الأول بمباراة واحدة فاز فيها الانصار حامل اللقب والمتصدر على ضيفه التضامن صور الاخير 3/صفر.

بطولة الامارات: الشباب والجزيرة يتنافسان على لقب “بطل” الذهاب

يتطلع كل من الشباب المتصدر والجزيرة الوصيف الى لقب بطل الذهاب المعنوي عندما يستضيف الاول الثاني بعد غد الثلاثاء في قمة مباريات المرحلة الحادية عشرة من الدوري الاماراتي لكرة القدم,وشاءت الصدف ان تكون المواجهة بين الشباب والجزيرة في ختام الدور الاول، حيث يتنافسان على كسب النقاط الثلاث والانفراد بالقمة التي تربع عليها الشباب منذ الجولة الثانية.يدخل الشباب (22 نقطة)والجزيرة (21) المباراة بظروف مشابهة بعدما قام كل منها باحداث تغيير على مستوى لاعبيه الاجانب قبل اقفال باب الانتقالات في 3 شباط/فبراير الحالي، فتعاقد الشباب مع الكولومبي فيريرا ريكو من اتلتيكو بارانيسي البرازيلي بديلا للايراني مهرداد اولادي المصاب، في حين ضم الجزيرة المالي مامادو ديالو الذي حل مكان العاجي بونافنتور كالو.

وستكون المباراة مواجهة خاصة بين الشباب الافضل هجوما (22 هدفا) والجزيرة الاقوى دفاعا (تلقت شباكه 9 اهداف)، علما ان الاول سيسعى الى تعويض الخسارة التي مني بها في الجولة الاخيرة امام الوصل 1-2، بينما يتطلع الضيف الى تأكيد القدرات الفنية التي يمتلكها بحثا عن التتويج باللقب الرسمي الاول محليا.

وتفتتح المرحلة غدا الاثنين باقامة ثلاث مباريات اقواها بين الشعب الثالث (20 نقطة) وضيفه العين السادس (14 نقطة). ويسعى الشعب الى تحقيق فوزه الخامس على التوالي تحت قيادة مدربه التونسي لطفي البنزرتي الذي حل بديلا للكرواتي زلاتكو كرونيكار، وهو يعتمد على هدافه الايراني مهرزاد معدنجي ومواطنه علي سامره والتونسي عادل الشاذلي الذي سيشارك للمرة الاولى مع فريقه الجديد بعد وصول بطاقة انتقاله الدولية من نادي سيون السويسري.. ويريد العين تعويض خسارته الاخيرة في الدربي امام الوحدة والتقدم في الترتيب، الا أن مهمته لن تكون سهلة في ملعب الشعب الذي لم يذق فيه الاخير طعم الخسارة هذا الموسم، عدا أن العين سيفتقد خدمات المغربي سفيان العلودي الذي تعرض للاصابة خلال مشاركته مع منتخب بلاده في نهائيات كأس افريقيا التي اختتمت أمس في غانا.. ويستضيف الوحدة السابع (13 نقطة) الاهلي الخامس (14 نقطة) في مواجهة يسعى من خلالها اصحاب الارض للثأر من خسارتهم امام ضيوفهم في ربع نهائي الكأس 3-1 وتحقيق فوزهم الرابع على التوالي في الدوري بعد ان تغلبوا على حتا 1-2 والنصر 1/صفر والعين 2-3. ويعول الوحدة على الدوليين اسماعيل مطر ومحمد الشحي والبرازيليين بنغا وجوزيل داروشا، في حين يغيب مواطنهما الكسندر بسبب الاصابة..وتشهد صفوف الاهلي في المقابل المشاركة الاولى للايراني ميلاد ميداودي الذي حل بديلا للفرنسي غريغوري. وفي مباراتي الهروب من دائرة الخطر، يستقبل النصر الحادي عشر (9 نقاط) اليوم الامارات الاخير (5 نقاط)، بينما يلتقي غدا الظفرة التاسع (10 نقا) مع حتا العاشر (9 نقاط)، علما أن الاول سيستعيد خدمات المغربي امين الرباطي بعد انتهاء مشاركته مع منتخب بلاده في كأس امم افريقيا.. ويحل الوصل الثامن وحامل اللقب (13 نقطة) غدا ضيفا على الشارقة الرابع (16 نقطة) في لقاء لتحسين المراكز في الترتيب.

في بطولة العراق: دهوك يسعى للابتعاد بالصدارة

يسعى دهوك للابتعاد بصدارة الترتيب عندما يحل ضيفا على زاخو اليوم الاثنين في المرحلة الثانية عشرة ضمن منافسات المجموعة الاولى من بطولة العراق لكرة القدم. ويلتقي اليوم ايضا كركوك مع سامراء، والسليمانية مع سيروان، وتختتم المرحلة غدا الثلاثاء بلقاء بيرس مع ضيفه اربيل حامل اللقب.

ويتصدر دهوك برصيد 24 نقطة متقدما على اربيل بفارق ثلاث نقاط، وتبدو فرصته مواتية للعودة من ملعب مضيفه الذي يستقر في المركز الاخير بخمس نقاط فقط بفوز مستريح نظرا لفارق المستوى والخبرة بين الطرفين..ويتطلع كركوك (15 نقطة) الى استثمار عاملي الارض والجمهور لتخطي ضيفه سامراء خامس الترتيب وتعديل موقعه على حساب بيرس الذي تنتظره مواجهة صعبة مع حامل اللقب في هذه الجولة.

من جهته سيحاول سامراء (13 نقطة) تصحيح مساره والخروج من ملعب خصمه بنتيجة جيدة للاقتراب من اصحاب المراكز الثلاثة الاولى رغم صعوبة المهمة هذه المرة بعد ان اعتاد مضيفه على الفوز في مبارياته على ارضه.. ويستضيف السليمانية السادس برصيد 12 نقطة سيروان الذي يتخلف عنه بفارق خمس نقاط، ويطمح اصحاب الارض الى نقاط الفوز كاملة لتحسين ترتيبهم. وسيواصل حامل اللقب سعيه لاستعادة الصدارة عندما يحل ضيفا على بيرس، علما ان له مباراة مؤجلة من المرحلة الماضية ضد كركوك بسبب تفرغ عدد من لاعبيه لمباراة منتخب العراق مع نظيره الصيني في الجولة الاولى من التصفيات المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا عام 2010.

افراد عائلات رياضيين عراقيين ما زالوا يعالجون في الاردن بعد تناولهم قالب حلوى مسموما

قال السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني أمس الأول السبت ان افرادا من أسر رياضيين عراقيين ما زالوا يتلقون العلاج في احد مستشفيات عمان التخصصية بعد تناولهم قالب حلوى مسموم.. وقال الحياني في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان «نساء وأطفالا من عوائل رياضيين عراقيين من فريق ألعاب قوى لا زالوا يتلقون العلاج في المستشفى التخصصي في عمان بعد تناولهم قالب حلوى ممزوجا بالسم في بغداد قبل نحو اسبوعين».

وأوضح أن :«من بين المتسممين الذين يتلقون العلاج مدرب فريق القوى الجوية (الطيران سابقا) ونائب رئيس النادي». وتابع أن أفراد أسر الرياضيين نقلوا الى الاردن «نظرا لافتقار المستشفيات العراقية الى العلاج والأمصال الضرورية»..وأكد الحياني ان «اتصالات جرت مع منظمة الصحة العالمية ومراكز متخصصة عالمية لدراسة حالاتهم من اجل تقديم العلاج اللازم»،مشيرا الى ان «المادة السمية التي دست لهم بقالب الحلوى تم فحصها في مختبرات طبية في بغداد وعمان ولندن»..ولم يحدد الحياني إسم المادة التي سببت التسمم، مكتفيا بالقول ان «هذا من شأن مراكز الابحاث الطبية»..ورفض الحياني التعليق على تقارير صحافية تحدثت عن إرسال الحكومة البريطانية ترياقا مضادا لمادة الثاليوم السامة.

وقال أن «منظمة الصحة العالمية وجهت نداء مساعدة ونحن نعتقد ان هناك جهات استجابت للنداء».

وأكد الحياني أن أحد الاطفال توفي الثلاثاء الماضي.

وكان موقع «وكالة عمون الاخبارية» الاردنية الألكتروني ذكر ان «الحكومة العراقية نقلت سرا تسعة من فريق القوة الجوية إلى أحد المستشفيات الخاصة في عمان بعد دس السم لهم في كعكة حلوى تناولوها مع عائلاتهم بعد انتهاء مباراة في بغداد (...) بهدف قتلهم».

وأكد الموقع نقلا عن مصادر خاصة «وفاة اثنين من التسعة وفرض اجراءات أمنية مشددة خشية محاولة إعادة الكرة في عمان».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى