ظهور حالتي إصابة بشرية جديدتين و623 حيوانية بداء النغف الدملي بحجة

> صنعاء «الأيام» سبأ:

>
كشف تقرير الفرق الميدانية المكلفة بمكافحة وترصد داء النغف الدملي الذي ظهر في بعض مديريات محافظتي حجة وصعدة، عن ظهور حالتي إصابة بشرية جديدتين و623 حيوانية بمحافظة حجة خلال اليومين الماضيين,وبحسب التقرير فقد تمت عمليات الترصد والمكافحة في أكثر من 120 قرية بحجة خلال اليومين الماضيين , أفضت إلى اكتشاف حالتي اصابة بشرية جديدتين الأولى لطفل بمديرية (أسلم) والأخرى لرجل بمديرية المحرق. ونبه رئيس الفريق الوطني لمكافحة الدودة الحلزونية بالإدارة العامة للثروة الحيوانية الدكتور محمد الهيال في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) إلى أهمية تكاتف الجهود الحكومية والشعبية وسرعة التدخل بتنفيذ حملات المكافحة لمنع انتشار هذا الداء حتى لا يتحول إلى وباء فتاك يتسبب بخسائر بشرية واقتصادية كبيرة.

وشدد على أهمية تكامل جهود وزارة الصحة العامة والسكان مع وزارة الزراعة والري في عملية الترصد والمعالجة والتوعية.. مشيراُ إلى أن وزارة الزراعة والري كلفت 22 فرقة للنزول الميداني وتنفيذ عملية الترصد والمكافحة من الإدارة العامة للثروة الحيوانية منها 12 فرقة إلى محافظة حجة و10 فرق إلى صعدة.

ولفت الى أن عمليات الترصد والمكافحة تستهدف مديريات (خيران المحرق , مستبأ , وشحة , كشر , أسلم , عبس , عاهم) بمحافظة حجة , فيما تستهدف فرق الترصد بمحافظة صعده مديريات (رازح , شداء , حيدان , ساقين , مجز , الظاهر).

وأشار الدكتور الهيال إلى أن فرق الترصد قامت خلال اليومين الماضيين بتعقيم ورش أكثر من 22 ألفا و800 رأس من الأغنام والماعز والأبقار والإبل والحمير وألف و274 حظيرة حيوانات بالمبيدات الحشرية بهدف وقايتها من تجمعات الذباب الناقل لهذا الداء.

كما قامت بعملية معالجة عدد من الحيوانات وتطهيرها بالمضادات وفحص عدد من الحالات الجديدة , وتوعية المزراعين ومربي الحيوانات والمتعاملين معها في تلك المناطق بكيفية التعرف على المرض والتبليغ عن أي حالات جديدة.

وحول إجراءات منع انتقال الحيوانات من المناطق المصابة أكد الهيال أن الإدارة العامة للثروة الحيوانية أعدت رسائل للجهات الأمنية للمساعدة في تنظيم حركة وانتقال الحيوانات من وإلى المناطق الموبوءة تحرزا من انتشار المرض وبما يمكن من السيطرة والحجر عليها , كما أنه تم التواصل والتنسيق مع الجهات المسؤولة في المحافظتين والمجالس المحلية لتسهيل مهام الفرق لتفادي عراقيل ومعوقات المكافحة .

وكانت وزارة الزراعة والري قد رصدت خلال الأسبوعين الماضيين 5 إصابات بشرية و1533 إصابة حيوانية في محافظتي حجة وصعدة بداء النغف الدملي والمسمى بالدودة الحلزونية (العالم الجديد).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى