حصول الطالب سالم عبود مبارك غانم على الماجستير بامتياز عن هجاء حسان بن ثابت

> المكلا «الأيام» علي سالم اليزيدي:

> تم في الأسبوع الماضي بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا مناقشة رسالة ماجستير للطالب سالم عبود مبارك غانم الموسومة بـ (الهجاء في شعر حسان بن ثابت- قراءة أسلوبية) تحت إشراف د. أحمد سعيد عبيدون، ومن لجنة المناقشة د. عبدالمطلب جبر مناقشا خارجيا، ود. عبدالقادر علي باعيسى مناقشا داخليا، ود. أحمد سعيد عبيدون مناقشا داخليا.

وقد جاءت الرسالة في ثلاثة فصول اختص كل فصل منها بمستوى دراسة من مستويات دراسة النص، فاختص الأول بدراسة المستوى الدلالي، وتناول الدلالة عبر خمس ظواهر هي الزمن والمكان والتكرار والتقابل والتوازي وارتباط كل ظاهرة منها بالهجاء إلى الخصم ومدى الإسهام في تعميق دلالاته.

وتناول الفصل الثاني المستوى التركيبي وأساليب صياغة الكلام في هجاء حسان، من خلال نوعين من الانزياحات: الانزياح في أساليب الكلام والآخر انزياح في أساليب إنشاء الكلام. أما الفصل الثالث فدرس المستوى الإيقاعي وقدم خلاصة مختصرة عن فاعلية الإيقاع في البناء الشعري والاتفاق والاختلاف بين الوزن والإيقاع.

وبعد المناقشة التي حضرها د. عبدالله عيظة باحشوان نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، ود. سعيد سالم الجريري رئيس اتحاد الأدباء ساحل حضرموت أستاذ الأدب بالجامعة، وأساتذة الأدب والنقد والإعلاميون والأدباء وجمع غفير من الحضور أعلنت النتيجة بحصول الزميل سالم عبود مبارك غانم، مدير سكرتارية جامعة حضرموت، على درجة الماجستير بامتياز على رسالته العلمية.

و«الأيام» وقسم الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة والزملاء الصحفيون يتقدمون بالتهاني إلى زميلهم سالم وعقبال الدكتوراه إن شاء الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى