برنامج لتدريب الأحزاب السياسية على استطلاعات الرأي العام

> صنعاء «الأيام» خاص:

> تبدأ بعد غد الثلاثاء 26 فبراير دورة تدريبية على تنمية استطلاعات الرأي العام، ضمن برنامج تدريبي ينفذه المركز اليمني لقياس الرأي العام (YPC) بالتعاون مع المعهد الوطني الديمقراطي للشؤون الدولية (NDI) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لصالح الأحزاب السياسية اليمنية الرئيسية.

وسيشارك في البرنامج التدريبي الذي تستمر مرحلته الأولى من 26 فبراير حتى 3 مارس 40 شخصا مرشحين من المؤتمر الشعبي العام وثلاثة من أحزاب اللقاء المشترك. ويتضمن تخطيط وتنفيذ عملية الاستقصاء وجمع البيانات. ويعد ثاني برنامج تدريبي ينفذه المركز في هذا الصدد تحت عنوان (بناء وحدات استقصاء وجمع البيانات).

وسيقوم المشاركون في البرنامج خلال الفترة الأولى بتخطيط مشروع استطلاع رأي عام سياسي وتصميم عينة لمجتمع الدراسة وتنفيذ استمارة استقصاء إلى الميدان لتنفيذ استمارة الاستقصاء، وفي المرحلة الثانية المقرر تنفيذها نهاية مارس المقبل، سيقوم المشاركون بتصميم جداول تفريغ البيانات التي جمعوها من الميدان واستخراج النتائج وتحليلها، كما يشمل المشروع برنامج تقييم ومتابعة لمخرجات المشروع وكيفية الاستفادة منه في المستقبل.

ويأتي البرنامج التدريبي ضمن مشروع (بناء وحدات الاستقصاء وجمع البيانات)، الذي يتبناه المركز اليمني لقياس الرأي العام (YPC) ويشمل عددا من المؤسسات والمنظمات الاقتصادية والسياسية والمجتمعية, وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية.

ويهدف إلى توسيع نقاط الوعي باستطلاعات الرأي العام والمسوحات الميدانية، وشروطها، وتعزيز قدرة دوائر التخطيط وصناعة القرار في الجهات المستفيدة على جميع البيانات بطريقة سلمية ومدروسة، وهو ما يعزز قدرتها على صناعة قرارات سليمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى