خبير فرنسي لمكافحة حشرة دوباس النخيل بمديرية ساه

> ساه «الأيام» قيس سالم الدوعني:

> وصل صباح أمس الأول إلى مديرية ساه بمحافظة حضرموت الخبير الزراعي في مكافحة الآفات الحشرية الفرنسي (سيلفان بوتيه) من كوادر معهد التطوير الزراعي بجمهورية فرنسا الصديقة.

وتأتي زيارة الخبير الفرنسي في إطار الجهود المشتركة التي تبذلها وزارة النفط وشركة توتال يمن العاملة في مناطق الامتياز بمديرية ساه، وبالتنسيق مع لجنة مشاريع التنمية المحلية بالمجلس المحلي بالمديرية، للقضاء على آفة (دوباس النخيل).

وتهدف الزيارة إلى أخذ فكرة متكاملة عن هذه الآفة، والتعرف على ما تم التوصل إليه في مجال مكافحتها، وزيارة المزارع، وأخذ بعض العينات لإجراء بعض التجارب عليها لعمل دراسة ميدانية مستوفاة لإيجاد الحلول المناسبة والتغلب على هذه المشكلة، ومن المقرر أن يعاود الخبير زيارته للمديرية بعد أسبوعين.

وخلال لقائه بالخبير الفرنسي أبدى الأخ أحمد صالح بافضل الأمين العام للمجلس المحلي بالمديرية استعداد السلطة المحلية لتسهيل مهمة الخبير، وتقديم كل أوجه الدعم بما يضمن إنجاحها.

من جهته كشف د. محمد علي جيشان، كبير الباحثين بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالمكلا ومعاون الخبيرالفرنسي في هذه المهمة: «أنه وفي إطار البحث عن بدائل للمبيدات المستخدمة للقضاء على آفة دوباس النخيل تم التوصل إلى نوع من الطفيليات تهاجم بيض دوباس النخيل، حيث بدأت الهيئة بتربية مثل هذه الطفيليات».

وأوضح «أن السيد سيلفان سيبدأ بهذا البرنامج، فالمكافحة الحيوية هي الأساس، وكذا إدخال أصناف جيدة، وتستمر خطة عمل الخبير على مدار سنتين».

ورافق الخبير في هذه الزيارة السيد بونو كاتالا خبير التعليم الفني الزراعي بالسفارة الفرنسية في بلادنا، ورينيه بوتان مستشار تنمية المجتمع في شركة توتال يمن، ومحمد الشامي من وزارة التعليم الفني، وحسين سالم بن الشيخ أبوبكر مدير مكتب وزارة الزراعة والري بمديرية ساه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى