رجـال الأعمال الكويتيون يبدون إعجابهم بمقومات عدن وجاذبيتها للاستثمارات

> عدن «الأيام» خاص:

>
التقى الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن، ظهر أمس وفد رجال الأعمال الكويتيين برئاسة رجل الأعمال المعروف عبدالعزيز سعود البابطين.

وخلال اللقاء قدم الأخ المحافظ للوفد شرحا عما تشهده محافظة عدن من تحديث في بنيتها التحتية والنجاحات التي تحققت في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمشروعات الاقتصادية والصناعية المقامة في المنطقة الحرة، وما تقدمه من مزايا وتشجيع للمستثمرين.. داعيا في هذا الصدد المستثمرين العرب والخليجيين إلى الاستفادة من مناخ الاستثمار ومزاياه وحوافزه، وكذا الاستفادة من المقومات السياحية والتاريخية التي تمتلكها المحافظة الجاذبة للاستثمار.

من ناحيته عبر الشيخ عبدالعزيز البابطين عن إعجابه بما تشهده محافظة عدن من نهضة عمرانية وحركة اقتصادية وتجارية، وما تتمتع به من مقومات سياحية جذابة وشواطئ خلابة.. مشيرا إلى أنها واعدة باستقطاب الاستثمارات الاقتصادية والسياحية المختلفة.

حضر اللقاء الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عدن عبدالكريم شائف وسفير بلادنا لدى القاهرة الدكتور عبدالولي الشميري ورجل الأعمال اليمني الشيخ علي بن علي الصلاحي.

وكان الشيخ عبدالعزيز البابطين والوفد المرافق له قد زار مشروع مدينة فردوس عدن الواقع برأس عمران، واستمع من القائمين عليه إلى الخطوات الجارية لتنفيذ بنيته الأساسية من الطرق والبوابات الرئيسية للمشروع الذي تنفذه شركة الصلاحي الدولية للمقاولات والتجارة بتكلفة أكثر من 8 ملايين دولار، بالإضافة إلى مكونات المشروع البالغ مساحته (16) مليون متر مربع، وتنفذه عدد من الشركات المحلية والخليجية والعالمية بتكلفة عشرة مليارات دولار، والمتمثل في بناء عدد من الفنادق ذات الخمس والأربع والثلاث النجوم المعروفة بالدرجة الأولى والثانية والثالثة، ومنتجعات سكنية مع ملحقاتها من المطاعم والمقاهي والتسوق، أشبه بمخطط شرم الشيخ، أو مارينا بالساحل الشمالي، وحي سكني مخصص للفيلات لايقل عن حوالي 2000 فيلا مزودة بالمسابح والحدائق والمسطحات الخضراء، وحي للقصور الكبيرة يقوم كل قصر على مساحة فدان فأكثر، وقد تزيد حسب الطلب وعلى البحر مباشرة، وحي سكني يضم ألفا وأربعمائة عمارة في حوالي 16000 شقة سكنية، من العمارات مكررة الأدوار عموديا بارتفاع 4 أو 5 أدوار لكل عمارة، وفي كل عمارة متوسط ثمان شقق للإسكان بنظام الشقق ذات المساحات المتعددة، ومدينة ملاهي للألعاب والترفيه والترويج لمختلف الأعمار، وعدد من المدارس العربية والأجنبية لكافة المراحل التعليمية كاملة ونموذجية، من مرحلة الحضانة والتعليم الأساسي والثانوي، وجامعة علمية لاستيعاب الطلاب سواء من سكان الحي أم من خارجه من أنحاء البلاد وخارجها، ومستشفى طبي حديث متعدد التخصصات الطبية، وناد اجتماعي ورياضي استثماري مزود بالمرافق والخدمات الصحية، ودور المناسبات، ومستوصفات وعيادات طبية وأكاديمية للعلوم الصحية لتأهيل الكوادر المساعدة والفنية في مجالات التمريض والمختبرات والعناية المركزة، وحي تجاري يتوسط المدينة يضم عددا من الأبراج العالية للمكاتب والشركات والبنوك والمطاعم العالمية المتنوعة، وكورنيش سياحي مزخرف بالأرصفة والاستراحات الخزفية والخرسانية والساحات الخضراء والرمال المعالجة، ومناظر طبيعية من المسطحات الخضراء والنباتات الجميلة والبحيرات المائية، وبناء منشأة مناسبة في الجزيرة المقابلة للمنتجع، وإنشاء مارينا لرسو السفن السياحية ذات المطاعم الثابتة والجوالة في البحر، وإنشاء أرصفة وحضائر ومراس لليخوت الخاصة بالقوراب السياحية، وإنشاء ألعاب سياحية بحرية وجوية كالمنطاد المتنقل فوق المدينة والشاطئ، وله عدد من المطارات المعدة داخل وخارج الحي، وتأهيل وإنشاء منطقة غوص مزودة بكافة وسائل الأمان والمتعة، ومركز للدفاع المدني لمكافحة الحرائق والإنقاذ في حالة الكوارث الطبيعية كوسيلة من وسائل الأمن والسلامة لسكان الحي، وتخصيص أماكن خدمات عامة لمكاتب البريد والهاتف والمراحيض العامة للجنسين وتخصيص ورصف المواقف العامة للسيارات الخاصة وسيارات النقل الجماعي.

وكان وفد رجال الأعمال الكويتيين برئاسة الشيخ عبدالعزيز البابطين قد وصل مطار عدن الدولي صباح اليوم، حيث كان في استقباله سفير بلادنا لدى القاهرة الدكتور عبدالولي الشميري ورجل الأعمال اليمني الشيخ علي بن علي الصلاحي وعدد من المسئولين في التشريفات.

وعلى نفس الصعيد أكد رجل الأعمال الكويتي علي فرج رئيس مجلس إدارة الدار الكويتية للاستثمارات العقارية أن مدينة عدن تبشر بالخير في المستقبل القريب.. لافتا إلى إمكانية إقامة مشاريع على أرضيتها الخصبة جدا في المجال السياحي والصناعي والمجالات الأخرى.

وأوضح أن البلد قادمة على مستقبل واعد إذا اتجه المستثمرون إليه، لما سيشهده من حركة اقتصادية.. مشددا على أهمية توفر الاستقرار والأمان وتطبيق القانون. وأشار علي فرج إلى أن مشروع الفردوس المقام حاليا في منطقة رأس عمران سينقل المنطقة في المجال السياحي إلى مرحلة متقدمة وسيجذب الشركات العالمية والخليجية باعتباره بداية للمنطقة لإقامة المشاريع الأخرى المختلفة.. لافتا إلى أنه أخذ خلال زيارته فكرة عن المشروع، وبانتظار الدراسات المتعلقة به.

من جانبه أوضح الشيخ علي بن علي الصلاحي رئيس مجلس إدارة شركة الصلاحي الدولية للمقاولات والتجارة العامة أن الشركة اليمنية أخذت في مشرع الفردوس الطريق البديل للخط الساحلي الرئيس المتجه إلى رأس عمران - المخا بطول 9 كيلومترات و385 مترا و12 كيلو تسوير بتكلفة 8 مليون و650 ألف دولار.

وسوف يتم تدشين العمل في الأول من مارس القادم والفترة خمسة أشهر.

وأكد أن زيارة رجال الأعمال الكويتيين جاءت للاستطلاع على المشروع ومكوناته الرئيسية.. مشيرا إلى أن الشركات الكويتية ستكون من الشركات الكبيرة المساهمة في المشروع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى