طرد صحفي من فيجي رغم قرار المحكمة

> ويلنجتون «الأيام» د.ب.أ :

> طردت السلطات فى فيجى ناشر إحدى الصحف من البلاد رغم أمر صادر من المحكمة العليا بمنع طرده وذلك بحسب تقارير صادرة أمس الأربعاء في العاصمة سوفا.

فقد تم اقتياد روسيل هنتر ، وهو استرالي الناشر لصحيفة فيجي صن اليومية من منزله مساء الاثنين الماضي في سوفا واحتجازه إلى أن تم وضعه على متن طائرة متجهة إلى سيدني صباح اليوم التالي.

وجاء في بيان صادر من الحكومة التي يرأسها رجل الجيش القوي فوريك (فرانك) بينيمارما،الذي يحكم البلاد منذ الاستيلاء على السلطة في انقلاب أبيض في كانون أول /ديسمبر / 2006 أن هنتر هو مهاجر لم يعد مسموح له بالاقامة في البلاد.

في الوقت نفسه ذكرت الصحف في فيجي أمس الأربعاء أن جيتن سينغ القاضي بالمحكمة العليا قد اصدرا أمرا بمنع طرد هنتر قبل اقتياد الصحفي إلى الطائرة التي أقلته إلى سيدني.

وفور وصوله إلى سيدني قال هنتر الذي اضطر إلى ترك زوجته وابنته في سوفا إنه يعتقد أن قرار ترحيله يعود إلى قيام صحيفة فيجي صن بنشر تقارير تتضمن اتهام وزير المالية ماهيندرا شودري بالتهرب الضريبي.

وأضاف هنتر للصحفيين قائلا "المشكلة هناك هي أنه لا يوجد قانون في فيجي.

فالقانون يتحدد في أي يوم حسب هوى أشخاص معينين وإذا لم يروق لك فيمكنك أن تجادل في ذلك إلى ما لانهاية ."

وهاجمت حكومتا كلا من استراليا ونيوزيلندا قرار الترحيل بوصفه يعد إجراء لتكميم حرية التعبير في فيجي والتحول عن الديمقراطية رغم وعد بييماراما بالاعداد لاجراء انتخابات جديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى